Matrix219 Home | اللمبة الموفرة : فكرة عملها وكيفية اصلاحها بعد التلف
الكترونيات

اللمبة الموفرة : فكرة عملها وكيفية اصلاحها بعد التلف

اللمبة الموفرة

اللمبة الموفرة هى لمبة مضيئة , تتميز بالعمر الطويل و الإضاءة الجيدة و الأهم التوفير في الطاقة حيث تصل نسبة التوفير في الطاقة إلى 80 % أي أن قدرة استهلاك اللمبة الواحدة يعادل 1/8 من اللمبات العادية التنجستن.


فكرة عمل اللمبة الموفرة :


 يتم احتساب الطاقة المستهلكة في إضاءة اللمبة بشكل عام من خلال هذه المعادلة الطاقة المستهلكة = الطاقة الضوئية ” الضوء المرئي ” + الطاقة الحرارية ” تحت الحمراء و فوق البنفسجية ” + مفاقيد أخرى.

فمثلًا المصابيح الفلوريسنت تعتمد في توليد الطاقة الضوئية على اقل قدر من المفاقيد الحرارية التي تعمل على إشعال الأطوال الموحية ذات الضوء المرئي و يمثل هذا الفاقد ما يعادل مرة إلى مرة و نصف من طاقة الضوء المرئي و جاءت فكرة العناصر الالكترونية بهدف تقليل المفاقيد بشكل معين إلا أن النتيجة لم تكن كما هو مرجو بشكل كبير و لكنها قللت متطلبات إضاءة الفلوريسنت و كذلك التخلص من الصوت المزعج إلى جانب زيادة عمر اللمبة.

أن شدة الإضاءة تتعلق بكل من الطاقة و الزمن معًا فمثلًا مصابيح الإضاءة الأمامية في السيارة ذات إضاءة اشد بشكل كبير من مصابيح الإضاءة المنزلية رغم أن الفولتية فيها لا تتعدى 12 فولت بينما المصابيح المنزلية تعمل ب220 فولت .


ما هي مكونات اللمبة الموفرة :


اللمبة الموفرة

  • الأنبوب الزجاجي:

 هو الجزء الرئيسي في اللمبة و هو نفس فكرة اللمبة الفلوريسنت ينتهي بطرفين كل طرف ينتهي بطرفين مشبوكين و يحتوي علي غاز الأرجون و بخار الزئبق ويغطي هذا الأنبوب من الداخل بمادة الفلوروسنت.

  • المكثف:

 هو واصل بين طرفي الأنبوب وهو يعمل بنفس فكرة الاستارتر في لمبات الفلوريسنت .

  • اللوحة الالكترونية أو الدائرة الالكترونية:

تقوم بتوليد شحنة تفريغ كهربائي خلال قطبي الأنبوب الزجاجي مما يثير ذرات الزئبق الي حالة طاقة عالية ينتج عنها أشعة فوق بنفسجية يقوم الفسسفور بامتصاصها ويصدر عنه الضوء المرئي الذي نراه.


كيفية اصلاح اللمبة الموفرة بعد التلف :


اللمبة الموفرة أصبح يستعملها الكثير من الناس بحثًا عن التوفير في استخدام الكهرباء و التخفيف في قيمة الفاتورة , فهذا النوع من اللمبات يتميز بأنه يعيش لفترة أطول و لا تعمل على سحب كمية كبيرة من الكهرباء مقارنة ببعض اللمبات الأخرى إلا أنها تتعرض للأعطال مما يضطرنا إلى استبدالها و لكن ما لا يعرفه الكثيرين انه من الممكن إصلاح اللمبة الموفرة و عدم استبدالها بأخرى .لإصلاحها فقط كل ما عليك هو أن تتبع الإرشادات الموجودة في الفيديو وتلتزم بمعايير السلامة والأمان.


وأخيـرا وليـس أخـرا ننصـحـك بمشـاهـدة هـذا الفيـديـو >>>

مع تحيات فريق عمل ماتريكس219


Update : 2017-11-05 | By: iCoN.

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.