اقوى كومبيوتر في العالم

الكاتب : Null
378 مشاهده

في كل عامين، تصدر لائحة تضم ما يقارب 500 حاسوب، او ما يطلق عليه بالسوبر كومبيوتر Supercomputer، هذه اللائحة تضم اقوى كومبيوترات العالم، والرقم واحد فيها يعني اقوى كومبيوتر في العالم . اللائحة الاخيرة صدرت في عام 2015 ، وستكون هناك لائحة في 2017 ، فقط تابعونا لتعرفوا الجديد.


ما هو السوبر كومبيوتر ؟


السوبر كومبيوتر هو عبارة عن حاسوب ضخم، يتميز بقدراته الحوسبية الخارقة والتي تكون اضعافا مضعافة لقدرات الحاسوب العادي. الاداء في هذه الحواسيب بالنقطة العائمة في الثانية، FLOPS، بدلا من مليون ارشاد في الثانية. في سنة 2015 كان اقوى كومبيوتر في العالم يقوم بكوادريليونات Flops.


الان، وبعد معرفتنا لهذا النوع من الحواسيب، لنتعرف على اقوى 5 سوبر كومبيوترات في العالم، طبقا للائحة المنشورة سنة 2015.


Mira :


هذا الحاسوب موجود في المختبر الوطني Argonne في الولايات المتحدة، وهو ثالث اقوى كومبيوتر في بلده، و اكثرهم اقتصادا للطاقة، تقدر قوته ب 2176.58 ميغا flops في الواط.


K Computer :


اكثر سوبر كومبيوتر بقاءا ضمن لائحة العشر الاقوى، هذا السوبركومبيوتر من Futjisu موجود في المعهد العالي لعلوم الحاسوب في اليابان، يقوم بعمل محاكاة للتوقعات الجوية، ابحاث في الصيدلة، علوم الفضاء و غيرها.


Sequoia :


Sequoia، الموجود في مختبر Livermore الوطني مع حاسوب Vulcan وعدد من السوبركومبيوترات الاخرى، حافظ على مركزه الثالث، وهو الوحيد كذلك الذي لا يستعمل تقنيات تسريع GPU مع المعالجات الرئيسية.


Titan :


اقوى سوبركومبيوتر امريكي، وثاني اقوى كومبيوتر في العالم ، يأخذ مكانه في مختبر Ridge، حيث يتم استعماله في الابحاث حول المعادن، الوقود، الكيمياء و محاكاتها و توقعات الطقس. لكن رغم ان قوته تقدر ب 17.59 petaflops، فانه يقبع في الوصافة بعد…


Tianhe-2 : اقوى كومبيوتر في العالم :


وها نحن ذا وصلنا الى اقوى كومبيوتر في العالم ، والذي يأتي من دولة قد لا تتوقعها البتة، وهي الصين، والتي كانت ولا زالت تبهر الجميع بقدراتها التكنولوجية الخارقة، بدءا من الموبايلات الصيني ، الى الحواسيب، ثم السوبركومبيوترات. الحاسوب حافظ على هذا اللقب للمرة الخامسة على التوالي، متفوقا على الحواسيب الامريكية واليابانية. تقدر سرعته ب 33.86 petaflops من القدرة الحوسبية. وتستعمله الحكومة الصينية في مختلف الاغراض التي تريد.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy