عدسات النظارات الطبية الملونة المتغيرة فى الشمس وذات اللون الثابت

الكاتب : Null
13.3K مشاهده

عدسات النظارات الطبية الملونة والتي تحمى العين من أشعة الشمس الضارة لمستخدمي النظارة الطبية في النهار المشمس فإذا نظرنا إلى اغلب الناس الذين يرتدون نظارات شمسية  وسألنهم كيف هو يومهم إذا نسى احدهم نظارته الشمسية سيكون الرد في الغالب انه يوم طويل بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة فما بالنا بمن يشكوا في الأساس من ضعف نظر كيف سيتعامل في الجو المشمس والأكثر مشكلة في البلاد التي تكون الشمس فيها قريبة من الأرض ودرجه الحرارة تتعدى ” 45 ” درجه في اغلب أيام الصيف .


عدسات النظارات الطبية الملونة وفائدتها :


هناك نوعان من الأشعة أشعة مرئية تحتاجها العين للرؤيا وأشعه غير مرئية تضر العين وهناك بعض مستخدمي النظارات الرخيصة أصيبوا بمشاكل كبيره في العين نتيجة ارتدائهم نظاره ذات حماية معدومة نعم معدومة وقد ذكرنا مثال في مقال باسم هل تضعون على أعينكم نظارات شمسية رخيصة لان هذه النظارات تسمح بمرور الأشعة الغير مرئية والضارة للعين بكثرة عند عدم ارتدائها وبالتالي عدم ارتداء مثل هذه الأنواع أفضل واقل ضرر وهنا جاءت عدسات النظارات الطبية الملونة لتحمى العين من الأشعة الضارة والتي تتمركز في الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء وذالك بإضافة لون غامق للعدسة بعد تصنيعها بضعف النظر المطلوب .


أنواع العدسات الملونة :


  •  عدسات ملونه لون ثابت.
  • عدسات تتغير مع الشمس.
  • العدسات ذات اللون الثابت.

ألوان العدسات الطبية الملونة :


في بداية الأمر كانت الألوان لا تخرج عن اللون الأسود والبني أما الأن مع التطور والموضة وكثره الألوان المصنعة في النظارات الشمسية من الماركات المعروفة مثل نظارات ديور  وغيرها  فأصبح من المطلوب أن تكون الألوان متوفرة حتى لا يتغير الشكل العام للنظارة وأيضا في الكثير من نظارات الشمس تكون العدسات على سطحها طبقه مرايا ولكثرة طلب مثل هذه الأشياء وفرت المصانع عدسات ملونة  بألوان عديدة وبسطح مرور عاكس أيضا كما في النظارات الشمسية .


ماهي خاصيه البلورايز :


عدسات النظارات الطبية الملونة

هي خاصية تتواجد في النظارات الشمسية وأيضا في النظارات الطبية الشمسية أي التي بها ضعف نظر  تعمل على تنقية الضوء في الشمس دون أن تحجب الرؤية أو تكون العدسة ذات لون غامق وبالتالي هي مريحة أكثر في اللبس لكون يمكن ارتدائها أذا كانت الشمس ليست قويه أو بعد العصر عندما تكون الشمس قبل وقت غروبها خفيفة نسبيا ومن أهم مميزاتها أنها تعمل على إخفاء السراب الذي يظهر على أسطح الإسفلت وتكون واضحة أكثر في حالات الغبار الكثيف الذي يظهر عن بعد فتستطيع بها رؤيته بوضوح وذالك مهم لمن  يقودون السيارات لمده طويل وبتنظيمها للأشعة تريح العين وتظهر أي مشاكل على الطريق من بعد وتخفى السراب المنعكس على الأسفلت .


مشكلات العدسات الملونة :


عدسات النظارات الطبية الملونة لا تتمشى مع جميع موديلات النظارات الشمسية مثل نظارة الماسك وهى  التي تكون فيها العدسة قطعه واحد حيث لا يوجد حاليا آلية لتصنيعها وأيضا النظارات ذات قطر عدسة كبير حيث أن اكبر قطر للعدسة الطبية المصنعة قد يصل إلى ” 80 ” مم وبالتالي لا يمكن تركيبها على بعض الموديلات أو عند تركيبها لا تتوافر فيها الموصفات الطبية المطلوبة في الفحص الطبي من الطبيب المعالج ولذالك عليك التحدث مع فني البصريات أو أخصائي البصريات حول ما هي نسبه الراحة التي ستحصل عليها إذا كانت نظارتك الشمسية ذات قطر كبير أو منحنية على غير الطبيعي في النظارة الطبية.


العدسات التي تتغير مع  الشمس :


عدسات النظارات الطبية الملونة

تتوفر عدسات نظر تتغير في الشمس وتسمى عدسات (فوتوا ) & (ترنزيشن ) أو فوتوا جرى أو فوتوا برون نسبه إلى أن لونها الذي تحصل عليه أذا تعرضت للشمس تكون رمادي أو بني وهى فعاله وعمليه ولكن في بعض الأحيان لا يفضلها سائقي السيارات أو مهندسي المواقع حيث أن نسبه تغيرها على حسب تعرضها للضوء و الشمس المباشرة فإذا كنت داخل سيارة ولا تتعرض لحرارة أو ضوء قوى تكون نسبه تلونها قليل لما تحتاجه فعليا وبالتالي هي مطلوبة ومريحة كونها تغنيك عن حمل نظارتين أو تتغير بالنسبة التي تحتاجها إذا كنت اعتدت عليها .

 

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

عمر فبراير 5, 2017 - 1:47 م

تسلم على الطرح المتميز أخي الكريم
كان لدي استفسار لا ادري هل هو تخصصك أم لا. وهو أنني لدي عيني اليمنى لا أرى بها بوضوح خاصة الاشياء القريبه فلا أرى بها مثلا أي شيئ مكتوب أو مصور ..أرى غشاشه هائله بعيني .. أما اليسرى فهي سليمه ؟!
هل هناك تفسير مبدأي لهذه الحاله .

رد
Ahmed haron فبراير 5, 2017 - 6:32 م

اهلا اخى الكريم . مرحبا بك وبكل استفسارتك
العين اليمنى التى لا ترى بها بوضوح على الارجح بها ضعف نظر وهو ما يسبب لك عدم الوضوح بالرؤية ومعنى انك لا ترى الاشياء القريبة فهذا يدل على ان لديك طول نظر بها اذا كنت ترى الاشياء البعيدة واضحة وهناك احتمالات اخرى ضعيفة لا تظهر الا بعد الكشف الطبي
والطبيعى ان يوجد لكل انسان عين اقوى من عين فعينك اليسرى ليس بها شيئ والحمد لله
عليك زيارة الطبيب وعمل فحص عيون حتى تتاكد من الحالة والعلاج المناسب لها
سنكون معاك فى حال احتجت اى استفسار بعد زياره الطبيب او اى ششيئ
تحياتى اليك

رد
عمر فبراير 5, 2017 - 6:49 م

شكرا لك أخي .. تحياتي لك ولفريق ماتركس الرائع

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy