ماتريكس219 | عدسات مضغوطة – لنظاره افضل شكل واوضح رؤيه للعين

عدسات مضغوطة – لنظاره افضل شكل واوضح رؤيه للعين

الكاتب: Ahmed haron

عدسات مضغوطة سؤال يطرح من اللذين يرتدون النظارات الطبيه وخاصه اصحاب الضعف العالى للحصول على مظهر مقبول للنظاره التى يرتدوها ففى اغلب الاحيان يكون العامل الاساسى لترك النظارة وعدم ارتدائها هو ان شكل العدسات فيها سميك وملفت للنظر وبالتالى يتهرب اصحاب النظارات من لبسها بسبب مظهرها الجمالى ومع التقدم العلمى والصناعى فاصبح لكل شئ بديل او حل يتماشى مع متطلبات البشر واحتياجتهم وكنا تحدثنا فى مقال سابق عن كيف تختار العدسات لنظارتك الطبيه وهنا سنوضح الـ عدسات المضغوطه بانواعها واختيار الافضل لحالات مختلفه .

تكمن فكرة او تكنولوجية الـ عدسات المضغوطه فى معامل الانكسار التى تصنع منه الخامه ففى سابق الامر كانت معاملات الانكسار للعدسات سواء الزجاج او البلاستيك ليست عاليه وتظهر النظاره بسمك عالى ملفت للنظر وبشكل لا يريح مرتديها وبالتالى فان بعض من اللذين يعانون من ضعف نظر شديد او عالى يكرهون او يرفضون ارتداء النظاره بشكل غير مريح لهم وقد يسبب اجراج او سؤال الاخرين عن مدى الضعف وما الى ذالك وحتى لا نخوض فى تعريفات علميه كثيره فان معامل الانكسار هو نسبه سرعه الضوء فى الفراغ الى سرعته فى الماده وكلما زاد معامل الانكسار قل سمك العدسه.


ما هو معنى عدسات مضغوطه :


اى انها عدسات ذات سمك قليل لارقام ضعف نظر عالى او شديد وكما ذكرنا تعتمد على معامل انكسار الماده المصنع منها العدسات سواء كانت من البلاستيك او الزجاج ولكل منهما معامل انكسار مختلف حيث ان معامل انكسار العدسات الزجاج اعلى من معامل انكسار العدسات البلاستيك وبالتالى يمكنك القول ان العدسات المصنعه من الزجاج تكون اقل سمك فى نفس النظر من العدسات المصنعه من خامه البلاستيك.


معاملات الانكسار للــ عدسات المضغوطة :


  • الزجاج: 1.53 – 1.7 – 1.8 – 1.9.
  • البلاستيك: 1.49 – 1.56 – 1.61 – 1.67 – 1.74.

كما نرى فان اكبر معاملات الانكسار فى الزجاج اعلى من البلاستيك وبالتالى يقل سمك العدسه فيه ولكن لكل رقم او نظر او power حاله يمكنك ان تختار فيها ما يناسب الفريم وما يناسب الشكل لحالة النظر التى انت عليها .



عدسات مضغوطة من الزجاج :


اذا كان الكشف الطبى من (0.25 – ) الى الرقم ( 2.50 – ) او حتى (3.00 -) فستكون العدسات ذات معامل انكسار “1.53 ” ذات شكل مقبول وفى حاله ازدياد النظر عن ذالك فمثلا من ( 3.50 – ) الى ( 6.00 -) لابد من اختيار معامل انكسار اعلى فمثلا نختار المعامل ” 1.7 ” ليقلل من سمك العدسه واذا كان ضعف النظر اعلى من ( 6.00 -) فنختار معامل انكسار ” 1.8 ” الى الرقم ( 8.00 -) وما زاد عن ذالك يكون الاختيار للمعامل “1.9 “.


عدسات مضغوطة من البلاستيك :


سنبداء ايضا فى تقسيمها من (0.25 -) الى ( 2.00 -) فسيكون المعامل ” 1.49 ” مقبول السمك والشكل ومن الرقم او الضعف ( 2.00 -) الى ( 3.50 -) فيفضل اختيار  معامل انكسار ” 1.56 ” اما فى حالات الضعف من ( 3.50 -) الى الضعف (6.00 -)  فنختار معامل انكسار “1.61”  ويمن استخدام المعامل “1.67 ” الى الضعف (8.00 – ) اما ما زاد عن ذالك فلابد من اختيار المعامل الاعلى وهو “1.74”.

عدسات مضغوطة


نصائح لاختيار امثل :


من الخطأ ترك الاشياء المفيده وعدم البحث عنها وقد نطر للبحث عن “ نظارات للعميان ” او ” نظارة للمكفوفين ” بسبب اهمال منا فى البحث عن الافضل للعين والرؤيا وترك الموصفات الطبيه او اهمالها سواء من المريض او الطبيب فلا داعى ان اذكركم ان العين من اغلى ما تملكون.

ان اختيار معامل الانكسار الذى سبق ليس ثابت فى جميع الحالات بل هو مثال تقريبى للمعرفه ولابد من استشاره الفنى او اخصائى البصريات لتقديم الحلول المناسبه والافضل للكشف الطبى والفريم المناسب ايضا وبعد ان استوضحنا معامل انكسار عدسات مضغوطة فلابد من لفت الانتباه لشئ مهم ويوثر فى الرؤيه وتحسنها وهو انه كلما زاد معامل الانكسار قل سمك العدسه وبالتالى قل التشويه اللونى على الاطراف وزادت مساحه الرؤيه والنقاء قى العدسه .

لا تختلف العدسات التى يرتدوها اصحاب طول النظر والتى تكون الاشاره فيها ( +) عن قصر النظر فى اختيار معامل الانكسار كثير غير انه فى العدسات ( + ) يفضل يكون الفريم صغير قدر المستطاع ليتمكن الفنى من صنع عدسات ذات قطر صغير فيقلل من سمك ووزن العدسه .

من المهم جدا الاخذ فى الاعتبار وضع طبقه الانعكاس على سطح العدسه حيث انها تحمى العين من الاشعه الضاره المنبعثه من اجهزه الكمبيوتر والتلفاز والاضواء عامه وفى نفس الوقت تضيف مظهر جمالى للعدسه وتقل من الدوائر التى تظهر على  اطراف العدسات فى الارقام العاليه والتى تكون لقصر النظر وفى الوسط عند اصحاب طول النظر العالى .


شاهد أيضا:

1 تعليق

غير معروف 7 أكتوبر، 2020 - 10:57 ص

السلام عليكم اين توجد هذه العدسات للنضارة

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد