Matrix219 Home | لينوس تورفالدس مهندس برمجيات ومطور نظام لينكس
أفكار ضد الرصاص قصة نجاح

لينوس تورفالدس مهندس برمجيات ومطور نظام لينكس

لينوس تورفالدس

لينوس تورفالدس هو مهندس برمجيات من فنلندا ، مبتكر نظام لينوكس والذي بيده القرار فيما سيحدث في عالم لينوكس. اليوم يتم استخدام لينوكس في كل مكان، من محرك البحث الخاص بك إلى مراكز وكالة الفضاء الدولية ناسا.


من هو لينوس تورفالدس:


لينوس تورفالدس هو مهندس برمجيات من فنلندا ،  قام بوضع نظام التشغيل  لينكس . سمي على اسم العالم الفيزيائي الشهير “لينوس باولنغ” الحائز على جائزة نوبل ، نشأ في السبعينات ذهب والده “نيلس تورفالدس” ذو الميول الشيوعية إلى موسكو ودرس وأقام في موسكو عاماً كاملاً، بعدها عمل في الصحافة، ووالدته “آنا تورفالدس” كانت تعمل لصحيفة فنلندية كمترجمة ومنشئة للرسومات الإخبارية، كما أن جده كان يعمل في صحيفة فنلندية، وخاله كان يعمل في التلفزيون الفنلندي.

تنحدر عائلة “لينوس” من الأقلية السويدية المقيمة في فنلندا ويقدر تعدادها بحوالي 6% من تعداد السكان الفنلندي. إنخرط في جامعة “هلسنكي” في العام 1988 للدراسة، ويعيش “لينوس” حالياً في مدينة سان هوزيه في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مع زوجته “توفي” الحائزة على البطولة في مباريات الكاراتيه في فنلندا 6 مرات.

تزوج من “توفي” في خريف العام 1988,و قد أنجب لينوس 3 بنات من زوجته “تووفي”هم : باتريشا ميراندا عام  1996 ، دانيلا يولاندا مواليد عام 1998 ، سيليست أماندا من مواليد نوفمبر 2000.


عمل لينوس تورفالدس:


لينوس تورفالدس

كان لينوس تورفالدس يعمل لدي مؤسسة ترانسميتا في الفترة من عام 1997 و حتى العام 2003، بعدها ، بعد ذلك أنطلق لينوس للانضمام للعمل في مختبرات”OSDL”  للعمل لديها بشكل منتظم والتفرغ بشكل كامل لتطوير نواة لينكس التي قام بكتابتها في التسعينات . و جدير بالذكر أن لينوس يقيم في ولاية كاليفورنيا بالرغم من أن مختبرات “OSDL” تقع في مدينة بورتلاند في ولاية أوريغونو لكنه يعمل لمختبرات “OSDL” من داخل منزله .


نظام لينكس:


لينوس تورفالدس

استعمل لينوس نظام التشغيل Minix ثم استعاض عنه بالنظام الذي كتبه بنفسه في بداية التسعينات وكان عمره آنذاك 21 سنة. اقترح صديق لينوس “آري ليمكي” عليه أن يقوم بوضع نظام التشغيل الذي كتبه لينوس على الشبكة ليتسنى للبعض الإطّلاع عليه، وحيث أن “آري” لم يحب الاسم الأصلي الذي أطلقه لينوس على نظام التّشغيل الحديث فريكس، قام “آري” بوضع عمل صديقه لينوس في ملف على الشبكة وأسماه لينكس كمزيج لاسمه الشخصي لينوس و نظام Unix ونظرا للفائدة الكبيرة التي عاد بها “لينكس” على مجتمع التكنولوجيا، حصل تورفالدس، مناصفة مع “شينيا ياماناكا” الباحث في مجال الخلايا الجذعية، على جائزة الألفية للتقنية عام 2012، وهي تعادل جائزة نوبل في مجال التطور التكنولوجي.


نشأة نظام لينكس:


في 25 أغسطس عام 1991م قام طالب علوم الحاسب الفنلندي لينوس تورفالدس بتقديم الإعلان التالي لمجموعة يوزنيت Usenet group comp.os.minux :

إنني أقوم بتطوير نظام تشغيل مجاني مجرد هواية ، لن يكون كبيرا أو احترافيا مثل جنو شرعت العمل على هذا المشروع منذ شهر إبريل و اليوم يبدو مشروعي شبه جاهز ، بما أن نظام التشغيل الذي أعمل على تطويره يشبه مينيكس إلى حد ما (نفس التخطيط الفعلي لنظام الملفات – وذلك لأسباب عمليه –) فإنني أرغب في الحصول على مرئياتكم فيما يتعلق بالأمور التي تعجب الناس و تلك التي لا يحبونها في نظام تشغيل مينيكس. (بالاضافة إلى أشياء أخرى).

ما يقصده تورفالدس بـ ” Minix ” هو مختلف عن نظام التشغيل يونيكس ، استخدمه كدليل لتصميم نظامه المجاني لأنه أراد له أن يعمل على نظام ٨٦ للجهاز المكتبي المستهلك في تلك الأيام.

أما “GNU ” تعود على أدوات جنو وتعني أن جنو ليس يونيكس هذه الأدوات جُمعت أول مرة من قِبل ريتشارد ستالمان في عام ١٩٨٣. أما يونيكس فهو نظام التشغيل الذي كان بداية كل شيء، كانت بدايته في معامل بيل العتيقة في بداية الستينات.

بنى تورفالدس أساس نظام التشغيل لينكس ، المعروفة باسم النواة ، النواة بحد ذاتها لا تشكل نظام تشغيل، لكن أدوات جنو الخاصة بستالمان كانت موجودة ضمن مشروع لبناء نظام تشغيل آخر و لكن هذا المشروع كان يفتقد وجود نواة حتى يكتمل. لذلك ما قام به تورفالدس هو أنه ضمّ هذه الأدوات لنواته التي صممها و هكذا تشكل ما يعرف باسم لينكس.

حصل لينكس على شعبية كبيرة بين مطوري يونيكس، الذين يجدون في لينكس سهولة التوافق مع البيئات المختلفة ، كما يعجبهم تشابهه يونيكس و طبعا يعجبهم رخصته المجانية ، مع مطلع القرن العشرين، بدأ بعض المطورين التجاريين بتوزيع لينكس، مثل VA Linux, TurboLinux, Mandrakelinux, Red Hat, و SuSE GMbH.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.