Matrix219 Home | قوانين اليوتيوب وسبب اغلاق القنوات ولماذا لا تتهاون جوجل مع تطبيق القوانين
الربح من اليوتيوب حلقات مصوره

قوانين اليوتيوب وسبب اغلاق القنوات ولماذا لا تتهاون جوجل مع تطبيق القوانين

قوانين اليوتيوب
قوانين اليوتيوب

قوانين اليوتيوب ليست تعسفآ من شركة وليست وليدة الصدفة ولكن للأمر خلفيات كثيرة أبعد من مجرد سن للقوانين.

دعونا نشاهد هذا الفيديو الموجز أولآ ثم نطلع علي تاريخ قوانين اليوتيوب ولماذا يتم اغلاق القنوات.



[ الاشترك في قناتنا علي اليوتيوب ]


نبذة عن موقع اليوتيوب :


يوتيوب (بالإنجليزية: YouTube) هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانا ومشاهدتها عبر البث الحي (بدل التنزيل) ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك.

أُسس موقع اليوتيوب في 14 فبراير سنة 2005 وقام بتأسيسه ثلاث موظفين سابقين من شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم.

يستخدم الموقع تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة. ومحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقى، والفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حالياً مزود بـ 67 موظف. وفي أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google التوصل لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي, أي ما يعادل 1.31 مليار يورو.

اختارت مجلة “تايم” الأمريكية موقع يوتيوب على الإنترنت كشخصية هامة عام 2006 لدوره في إعطاء الفرصة لزواره في إنتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.

 أصبح النطاق YouTube.com نشطاً في 15 فبراير 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم الموقع لبضعة أشهر. ولقد افتتح الموقع كتجربة في مايو 2005، وافتتح رسمياً بعد ستة أشهر.


أول فيديو على اليوتيوب :


كان الفيديو الذي رفعه “جاود” بعنوان ” أنا في حديقة الحيوان ” ” Me at the zoo ” هو أول ملف فيديو رفع على موقع يوتيوب، وكان بتاريخ 23 إبريل 2005، وتبلغ مدته 18 ثانية..


يعتبر موقع يوتيوب بحسب إحصائية موقع أليكسا ثالث أكثر المواقع شعبية في العالم حالياً بعد موقعي فيس بوك وجوجل. وفي يوليو 2006، صرح المسؤولون عن الموقع بأن عدد مشاهدة الأفلام من قبل جميع الزوار يصل إلى 100 مليون يومياً.

في شهر يناير 2008 فقط، شاهد حوالي 79 مليون مستخدم أكثر من 3 مليارات فيلم. في أغسطس 2006، ذكرت صحيفة “الوول ستريت جورنال” بأن الموقع يستضيف 6.1 مليون فيلم، بسعة 600 تيرابايت. في عام 2007، واستهلك الموقع قدراً من حجم تدفق البيانات مماثل لاستهلاك العالم لجميع مواقع الإنترنت في عام 2000. حيث يتم رفع 13 ساعة تقريباً من الأفلام في كل دقيقة.

في مارس 2008، قدرت كلفة الموقع بحوالي مليون دولار أمريكي يومياً.


بعد إطلاق يوتيوب أصبح من السهل نشر الأفلام ليشاهدها المستخدمون حول العالم، وأصبح العديد من الهواة مثل الكوميديين والسياسيين والموسيقيين ينشرون مقاطع مصورة بشكل مستمر، مثل بات كوندل

ويعتقد أن فيديو «بيبي» للمغني جاستن بيبر هو أكثر الفيديوهات مشاهدة على موقع اليوتيوب، بعدد يزيد عن 800 مليون شخص الاّ أنّ فيديو المغني الكوري الجنوبي ساي «غانغنام ستايل» تجاوزه في أبريل 2014 بحصوله على 2 مليار مشاهدة.


قوانين اليوتيوب :


لا يسمح في يوتيوب وضع أفلام لها حقوق نشر محفوظة من دون إذن صاحب العمل. ” أول قوانين اليوتيوب “

لا يسمح بوضع الأفلام الإباحية (+18)، أو الأفلام التي تسيء لشخصيات معينة، أو الأفلام الفاضحة، أو الإعلانات التجارية، أو الأفلام التي تشجع على الإجرام .


قوانين اليوتيوب والسر وراء اغلاق القنوات :


قامت العديد من الدول بحظر اليوتيوب أكثر من مرة وبعض الدول صنفت الموقع كموقع اباحي, مما كان له كبير الأثر في أن قامت شركة جوجل بوضع قوانين اليوتيوب وتطبيقها بكل حزم وذلك للحد من مخالفة قوانين الدول. وكان أشهر هذه الدول التي قامت بحظر اليوتيوب :

• البرازيل :

منعت محكمة في البرازيل موقع يوتيوب في 6 يناير 2007 لمدة ثلاثة أيام إثر نشر الموقع فيلم فاضح للمذيعة البرازيلية المعروفة دانييلا سيكاريللي (الخطيبة السابقة للاعب كرة القدم رونالدو) .

• إيران :

منع موقع يوتيوب في إيران في 3 ديسمبر 2006، بعد أن اعتبر الموقع “لا أخلاقياً”.

• المغرب :

في 25 مايو 2007، منعت شركة اتصالات المغرب موقع يوتيوب. تم إزالة المنع بعد خمس أيام بعد أن ذكرت الشركة بأن ذلك كان “خطأ تقنياً”[46].

اليمن :

قامت اليمن بمنع الموقع في تاريخ 11/6/2008 لمدة ثلاثة أيام

• السعودية :

تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على رقابة الإنترنت في السعودية. موقع يوتيوب غير ممنوع في السعودية، إلا أن أكثر المقاطع المخصصة للأشخاص البالغين (18 سنة أو أكثر، محتوى جنسي)أو سب في الإسلام أو الدولة ممنوعة. كما أنه قد لوحظ حجب مقاطع وقنوات معينة دون معايير واضحة للحجب. (يمكنك تقديم طلب “رفع حجب” وسيتم مراجعة الفيديو ورفع الحجب إذا لم يكن فيه شيء يستوجب حجبه).

• تايلاند :

في 8 مارس 2007، تم منع موقع يوتيوب في تايلند لمدة يومين . وفي تاريخ 3 أبريل 2007، تم منعه مرة أخرى. ذكرت الحكومة بأن هنالك فيلماً يشتم الملك بوميبول أدولياديج. ذكر وزير تقنية المعلومات والاتصالات التايلندي بعد ذلك بأن المنع سيزال، ولكن سيتم منع المواقع التي تضع وصلات لذلك الفيديو. أزيل المنع في 30 أغسطس 2007 بعد أن وافق موقع يوتيوب على إزالة الأفلام الممنوعة التي قالت عنها الحكومة التايلندية بأنها تهجمية.

• تركيا :

تم منع موقع يوتيوب في تركيا في 6 مارس 2007 بسبب السماح بوضع أفلام تشتم الأتراك ومصطفى كمال أتاتورك، إثر تصعيد ما سمي “بالحرب” بين اليونانيين والأرمن والأكراد والأتراك على موقع يوتيوب، حيث يقوم كل من أولئك بنشر أفلام مسيئة للأطراف الأخرى. بعد أن قام محامو يوتيوب بإرسال وثيقة تبين إزالة الأفلام المسيئة للأتراك، أزيل المنع في 9 مارس 2007. في 18 يناير 2008، منع الموقع لنفس الأسباب لمدة ستة أيام.

• الإمارات :

منع موقع يوتيوب في الإمارات لفترة. وقد ذكرت مؤسسة الإمارات للاتصالات المزودة لخدمة الإنترنت بأن المنع تم بسبب “احتوائه على أفلام مخالفة للدين والعادات والتقاليد لمجتمع الإمارات العربية المتحدة”.

• باكستان :

كانت باكستان قررت الأحد 24 شباط/فبراير 2008 حجب الدخول إلى موقع يوتيوب الذي هو من أكثر المواقع شعبية على الإنترنت على أساس أن محتوياته تسيء إلى الإسلام وتم رفع الحجب في الثلاثاء 26 شباط/فبراير 2008.

• تونس :

تم منع الموقع منذ أغسطس 2007 بسبب الفيديوات السياسية للأحزاب المعارضة التي تشتم نظام الرئيس السابق بن علي وتؤلف نكتاً ساخرة عليهِ. وتم رفع الحجب في يوم الخميس 13 كانون الثاني/يناير 2011 (قبل يوم خلعه)

• سوريا :

لطالما كان الموقعين العالميين (فيس بوك) و(يوتيوب) محجوبين في سوريا إلا أنهُ في مطلع عام 2011 إثر الثورات العربية التي قامت على أساس صفحات الفيس بوك والفيديوهات المنشورة على اليوتيوب قامت شركة الاتصالات السورية بفتح الموقعين.

• مصر :

في 9 فبراير 2013 ألزمت محكمة القضاء الإداري المصرية الحكومة المصرية ممثلة في وزارتي الاتصالات والاستثمار بحجب موقع يوتيوب في مصر لمدة 30 يوماً لإذاعته الفيلم المسيئ للرسول.

• ليبيا :

حجبت السلطات الليبية موقع يوتيوب في شهر يناير 2010 لنشر المجموعات المعارضة لنظام حكم الزعيم الليبي معمر القذافي مقاطع ساخرة واساءة للقذافي وابناءه، واستمر حجب الموقع حتى شهر آب/أغسطس 2011.

تعليق واحد

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.