Matrix219 Home | اختراق اكثر من مليون حساب جوجل بواسطة فيروس Gooligan على اندرويد
أخبار عالم الهاكرز

اختراق اكثر من مليون حساب جوجل بواسطة فيروس Gooligan على اندرويد

فيروس Gooligan

فيروس Gooligan هو مالوير يصيب اجهزة الاندرويد ثم يقوم بروت لها، ليسرق الايميلات ورمز التوثيق المخزنة في الاجهزة هذا الفيروس تسبب في سرقة ازيد من مليون حساب جوجل وهو يصيب اكثر من 13.000 الف جهاز يوميا.

ومع هذه المعلومات التي يحصل عليها الهاكرز، فان المهاجمين يستطيعون حسابك على جوجل والدخول الى المعلومات الحساسة من قبل بريد الواردات، الصور، المستندات، Google Play “والذي يسمح لهم بالحصول على معلومات البطاقة البنكية” و غيرها …


كيف يعمل فيروس Gooligan ؟


فيروس Gooliganبعض الباحثين وجدو اثار كود فيروس Gooligan على الاف التطبيقات الموجودة خارج المتجر الرسمي. والتي اذا حملتها وثبتها، فان المالوير يبدأ بارسال معلومات جهازك الحساسة والبيانات المسروقة الى سيرفر Command and Control.

يقول الباحثون في منشور :’وبعدها، يبدأ فيروس Gooligan بارسال ملفات الروت من السيرفر الذي يستغل 4 او 5 ثغرات ومن بينها ثغرة معروفة اسمها VROOT. و Towelroot’. ويضيف الباحثون :’اذا كانت عملية الروت ناجحة، المهاجم يحصل على التحكم الكامل بالجهاز، ويمكنه تنفيذ اوامر عن بعد’.


ما هي الاجهزة المصابة بالثغرة ؟


فيروس Gooligan

طبقا لباحثين امنيين من CheckPoint، الذين اكتشفوا المالوير. جميع الاجهزة التي تشتغل بنظامي 4 فما فوق ( Jelly Bean, KitKat ..) او نظام 5 (Lollipop) هي مهددة، والتي تمثل 74% من جهزة الاندرويد المستعملة لليوم.

“هذه الثغرات تهدد العديد من اجهزة الاندرويد لكون باتشات الحماية التي تغلقها يمكن ان تكون غير متوفرة لبعض النسخ من الاندرويد، او ان التحديثات لم يتم تثبيتها من المستخدم” يقول الباحثون الامنيون عندما يخترق فيروس Gooligan هاتفا ما، فانه كذلك يكون سببا في تضخم عائد المخترقين جراء شراء وتثبيت العديد من التطبيقات من على Google Play، وكذلك كتابة مراجعات التطبيقات من خلف الجهاز المالوير كذلك يثبت نوعا من Adware لزيادة الارباح من الاعلانات.


كيف تتأكد اذا كان حسابك على جوجل مصاب بالفيروس ؟


اصدرت شركة CheckPoint اداة اونلاين للتأكد ما اذا كان جهازك الاندرويد مصاب بفيروس Gooligan. فقط ادخل الى ‘Gooligan Checker’ واكتب بريدك الالكتروني على جوجل لمعرفة هل حسابك تم اختراقه اذا وجدت نفسك مصاب بالفيروس، فان Adrian Ludwig، مدير قسم الحماية في Android، ينصحك باعادة عمل فورمات للجهاز بالكامل. او عمل ‘فلاش للجهاز’. والذي قد يكون اجراء معقد بالنسبة للبعض، فهؤلاء ننصحهم بالذهاب الى اقرب تقني لقيام بذلك اما اذا كنت تود فعل ذلك، فقط ادخل على Youtube واكتب Flash+ اسم هاتفك.


مع تحيات فريق عمل ماتريكس219


أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.