ماتريكس219 | FBI يمكنه إختراق أي جهاز حاسوب في العالم بداية من اليوم !!!

FBI يمكنه إختراق أي جهاز حاسوب في العالم بداية من اليوم !!!

By: محمد غازي صوايفي
163 Views

تحصل مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي FBI  بداية من صباح يوم 1 ديسمبر 2016 على الموافقة المبدئية من وزارة العدل الأمريكية لترقية صلاحياته و اللتي ستمكنه من إختراق أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة الأمريكية و خارجها دون الرجوع إلى إذن قضائي في تنفيذ مهامه .


كيف تحصل ال FBI على الموافقة ؟


لقد جاءت هذه الموافقة بعد ما قامت المحكمة العليا بتقديم طلب في شهر أبريل الفارط ينص على تعديل بعض القوانين المتعلقة بمكافحة الجريمة الإلكترونية و اللتي كانت لا تسمح لل FBI بملاحقة الهاكرز قضائيا خارج المقاطعة اللتي وقعت فيها الجريمة و ذلك لأن القوانين الأمريكية لا تمكن القاضي المتكلف بملف الجريمة بإصدار برقية إختراق لجهاز الهاكر اللذي يتواجد خارج حدود مقاطعتها بالإضافة إلى وجوب تقديم طلب من المحكمة في تلك المقاطعة و إنتظار الرد و هذا يسبب بطأ كبيرا في تقدم سير القضية .


 صدى قرار الموافقة لل FBI في المجتمع الأمريكي :


أثار هذا القرار ضجة كبيرة في أوساط المدافعين عن قيم الخصوصية على شبكة الأنترنت مما دفع ببعض النشطاء في هذا المجال مثل Kevin Bankston مدير شركة  Open Technology Institute للقول :

” إن هذا القرار يساوي بين الدولة الأمريكية و بين الهاكرز ذوي القبعة السوداء و لا يمكنني تسميته إلا بإختراق دولة لأفراد و ليس إختراق فرد لفرد “ .

و لقد إستمات أيضا السيناتور المشهور Ron Wyden إلى آخر وقت من مساء يوم الإربعاء 30 نوفمبر 2016 في محاربة  هذا القرار ولكن دون جدوى ، فلقد كانت الأصوات المؤيدة له أكثر من الرافضة مما جعله يخسر الرهان ، و لقد صرح قائلا :

” هذا القرار من أسوء قرارات سياسة المراقبة اللتي إتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية على مر تاريخها و هو يمد ال FBI بسلطة غير مسبوقة لإختراق الهواتف الشخصية وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة للأمريكيين “ .

و أعرب عن خشيته كذلك من السياسة القادمة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump اللذي قال في تصريح صحفي له بأنه يريد إختراق الأنظمة الإلكترونية لمعارضيه السياسيين كما هو الحال في  روسيا .


إلى أين سيؤدي هذا القرار ؟


هذا القرار يمكن أن يؤدي إلى تغييرات جذرية في ملف مكافحة الجريمة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها ويضع العديد من نقاط الإستفهام حول أهدافه الحقيقية  ومن بين الأسئلة المطروحة هنا :

ماذا لو قامت ال FBI بإختراق شبكة بوتنات Botnet و اللتي تحتوي على آلاف الأجهزة اللتي هي بدورها ضحية للهاكر اللذي قام بإستعمالها وتوجيهها ، وهل يمكن أن نضمن أن ال FBI لن يقوم بالتجسس على تلك الأجهزة أو إستعمالها في أغراض  مشبوهة كمهاجمة دول بأكملها عن طريق ال DDOS  ؟؟

ويبقى السؤال مطروحا و الجواب غير واضح .


شأهد أيضا:

شاهد أيضآ :

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد