Matrix219 Home | الكمبيوتر أو الحاسوب تعريفه ومراحل تطوره وأهمية استخدامه
الكترونيات مقالات متنوعة

الكمبيوتر أو الحاسوب تعريفه ومراحل تطوره وأهمية استخدامه

الكمبيوتر

من منا لا يستخدم الكمبيوتر في حياته، حتى وإن اختلفت الغايات من استخدامه إلا أن ذلك لا يقلل من مدى أهميته في حياتنا واعتمادنا عليه بشكل كبير لتسيير أعمالنا بأسرع وقت وبأقل جهد، وكسائر الاختراعات مر بالعديد من مراحل التطوير إلى أن وصلنا بشكله الحالي المتعارف عليه.


ما هو الكمبيوتر:


يعرف الكمبيوتر على أنه جهاز إلكتروني يستخدم لمعالجة البيانات من خلال عمليات منطقية وحسابية بأسلوب آلي، ولا يتدخل البشر في ذلك إلا من خلال إدخال الأوامر، ويتم ذلك عندما يستقبل جهاز الحاسوب البيانات والمعلومات، ومن ثم معالجتها، وأخيراً حفظها وإظهارها للمستخدم بصورة يسهل عليه فهمها.


مراحل تطور الكمبيوتر:


الهدف الأولي لاختراع جهاز الكمبيوتر كان لإجراء العمليات الحسابية وتخزينها، وكان هذا الحلم يراود العالم تشارلز باباج في عام 1833 و الذي لم يتمكن من تحقيقه، وقامت جامعة هارفارد الأمريكية بالاعتماد على الدراسات والأبحاث التي قام بها العالم باباج لصناعة أول جهاز كمبيوتر وفي عام 1937 تمكنو من ذلك وقد سمي هذا الجهاز باسم “Mark 1” لكنه كان ليس بالكامل إلكترونياً، وفي عام 1946 تم اختراع أول جهاز كمبيوتر وكانت كامل أجزائه إلكترونية، وقد تم تمويل هذا المشروع من قبل وزارة الدفاع الأمريكية والتي احتفظت بهذا الاختراع سراً، وقد كان يزن ما يقارب 30 طن ويشغل مساحة كبيرة أيضاً، وكان يقوم بـ 500 عملية جمع و30 عملية ضرب في الثانية الواحدة، وكان يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية لتشغيله.

  • الجيل الأول 1950 – 1959:

كانت كمبيوترات هذا الجيل تستخدم الأقراص الممغنطة، والصمامات الإلكترونية المفرغة والتي هي عبارة عن أنابيب زجاجية تتحكم بإيقاف وتمرير التيار الكهربائي، لكن هذه الصمامات كانت كبيرة، وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء بالإضافة إلى أنها بطيئة.

  • الجيل الثاني 1959 – 1964:

حيث تم استبدال الصمامات الإلكترونية بالترانزستور واللذي يقوم بنفس الدور إلا أنه يسمح بمرور التيار الكهربائي باتجاه معين وإيقافه باتجاه آخر، وساعد اختراع الترانزستور بتطور الكمبيوتر بشكل كبير حيث أنه يشغل حيزاً أصغر ويستهلك طاقة أقل بالإضافة إلى أنه سريع، كما أن الحرارة المنبعثة منه أقل بكثير من الصمامات الإلكترونية.

  • الجيل الثالث 1964 – 1972:

حيث تمت العديد من التطورات على اللوحات الإلكترونية حيث ساعد ذلك على ظهور أجهزة الحاسوب الصغيرة، كما ظهرت أيضاً أنظمة التشغيل.

  • الجيل الرابع 1972 – لغاية الآن:

حيث شهدت أجهزة الكمبيوتر تطوراً هائلاً بظهور الشرائح الإلكترونية “Chipsets” مما أدى لاحقاً لاختراع أجهزة الكمبيوتر المحمولة.


أنواع اجهزة الكمبيوتر:


الكمبيوتر

  • الكمبيوتر الشخصي:

وهو من أجهزة الحاسوب المكتبية التي تم تصميمها في عام 1981 من قبل شركة “IBM” وبعد ذلك قامت الكثير من شركات الحاسوب بإنتاج أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، لكنها كانت جميعها مماثلة مع أجهزة الـ IBM .

  • الكمبيوتر الكبير “Main Frame” :

وهي أكثر الحاسبات الشائعة الاستخدام في المؤسسات والشركات الكبيرة وكذلك في الجامعات والمصالح الحكومية . وهي في العادة ترتبط بالاف الطرفيات . وكذلك تتيح هذه الحاسبات إمكانية تعدد المستخدمين وتعدد المهام  ومثال ذلك الحاسب المركزي المستخدم لقواعد بيانات الأحوال المدنية والجوازات ، وتكلفة الحاسب الكبير تتباين حسب الأغراض المخصصة له .

  • كمبيوتر ماكنتوش:

وهو اسم لجهاز مكتبي يختلف عن ال IBM بأن له نظام تشغيل يختلف عنه وله أيضاً برامجه الخاصة.ماكنتوش أو المعروف اختصارا ب”ماك” هي عائلة من الحواسيب الشخصية يتم تطويرها وإنتاجها وتسويقها من قبل شركة أبل.

  • الكمبيوتر المحمول “Laptop”:

 وهو كمبيوتر يمكن حمله؛ لأنه خفيف جداً بالمقارنة مع الأجهزة السابقة، وما جعله في الأساس قابل للحمل هو أنه له بطارية قابلة للشحن يمكن لها أن تعمل لعدة ساعات دون وصله في القابس الكهربائي، وهو سريع جداً ولكنه أبطأ من الحاسوب المكتبي بنسبة قليلة تكاد لا تذكر.

  •  الكمبيوتر الخادم “Server”:

 وهو كمبيوتر عادي مثل أجهزة الحاسوب المكتبيه، ويكون الخادم هو مركزي بالنسبة لباقي أجهزة الحاسوب، وتكون سعته كبيرة جداً مقارنةً بباقي الأجهزة الموصولة من خلاله؛ لأنه يستعمل في وحدات المعالجة المركزية المختلفة.

  • مساعد البيانات الشخصي:

وهو حاسوب صغير جدّاً يمكن حمله باليد، وهو أصغر بكثير من الحاسوب المحمول، وغالباً ما يتم استخدامه لحفظ العناوين المهمة والمواعيد، وله بطارية يتم شحنها وهي يمكن أن تعمل لساعات طويلة، فلا يحتاج المستخدم لشحن هذا النوع إلا مرة واحدة في اليوم، فهو يمكن تشغيله لمدة تزيد عن الـ12 ساعة متواصلة، وهو أغلى ثمناً من الكمبيوتر المحمول بسبب صغر حجمه، واستعماله السهل، وغالباً ما يستخدمه رجال الأعمال.


أهمية الكمبيوتر:


  1. للكمبيوتر أهمية كبيرة في مجال التعليم سواء في المدارس أو الجامعات أو المعاهد أو المراكز العلمية، حيثُ يستخدم في عمل البحوث والتقارير وجمع المعلومات وتخزين البيانات والعلامات.
  2. يستخدم الكمبيوتر كوسيلة للتصفح والتواصل الاجتماعي ومعرفة الأخبار الخاصة بدول العالم أجمع من خلال شبكة الإنترنت.
  3. يستخدم كذلك كوسيلة للترفيه والتسلية ومشاهدة الأفلام والمسلسلات والبرامج المفضلة.
  4. يستخدم في الحسابات وحفظ البيانات والتحليل في البنوك والمراكز التجارية والمحلات.
  5. يستخدم في المطارات، وشركات السياحة والسفر، ومكاتب النقليات لعمل الحجوزات، ومواعيد الرحلات، وقوائم المسافرين.
  6. يستخدم في المشافي والعيادات والمراكز الصحية لحجز المواعيد، وعمل ملفات المراجعين، ويمكن كذلك استخدامه في إجراء العمليات الجراحية.
  7. يقوم المهندسين باستخدام الحاسوب لعمل التصاميم والمخططات والبرمجة بكافة أنواعها.
  8. يستخدم في شركات الاتصالات و الإنترنت لعمل قوائم الأسماء و الكشوفات.

مميزات الكمبيوتر:


الكمبيوتر

  1. التواصل المستمر بين الأفراد طوال الوقت عن طريق البريد الالكتروني أو المنتديات أو الدردشة .
  2. توفير المال ، بحيث أصبح من الممكن إجراء مكالمات دولية عن طريق الانترنت باستخدام برامج معينة و بطاقات مدفوعة الأجر و بتكلفة أرخص .
  3. سهولة الحصول على المعلومات المطلوبة بكافة المجالات.
  4. الحصول على بعض المعلومات الضّروريّة بسرعة مثل كشف الحسابات بالبنوك و الإطلاع على الفواتير ، و القيام ببعض الإجراءات الخاصّة بها.
  5. سهولة القيام بعمليّات البيع و الشراء عامةً .
  6. سهولة تبادل المعلومات بين الأفراد و المؤسسات و الشركات و ذلك في غضون ثواني.
  7. هناك بعض الخدمات التي تطرحها بعض الجهات الحكومية كإنجاز بعض المعاملات إلكترونياً تسهيلاً منهم للجمهور عناء و مشقّة الذهاب و الإياب

عيوب الكمبيوتر:


  1. رؤية مزدوجة أو ضبابية في الرؤية.
  2.  صداع وآلام في الرأس.
  3. الآم المفاصل مثل المرفقين والرسغين وأسفل العامود الفقري.
  4. آلام في الرقبة والكتفين .
  5. الأرق.
  6. التعرض للمجالات الإشعاعية والمغناطيسية.
  7.  تزايد الحساسية من الأضواء.
  8. الإدمان.
  9.  صعوبة في نقل تركيز العينين من على الشاشة إلى الأشياء الأخرى.
وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.