Matrix219 Home | شبكة الحاسوب تعريفها وتاريخ تطويرها وانواعها ومكوناتها
الكترونيات عالم الهاكرز

شبكة الحاسوب تعريفها وتاريخ تطويرها وانواعها ومكوناتها

شبكة الحاسوب

تعتبر شبكة الحاسوب القاعدة الأساسية للعمل الجماعي والتواصل داخل أي مؤسسة، وأكبر نموذج على الشبكات هي شبكة الإنترنت العملاقة التي هي عبارة عن مجموعة حاسوب متصلة مع بعضها البعض. وقد تكون الحاسوب عبارة عن شبكة داخلية تخص شركة أو مؤسسة ما، أو أن تكون شبكة عامة كشبكة الإنترنت مثلًا، ولكل نوع من الأنواع خصائصه ولكل مستخدم عبر الشبكة خصوصية معينة يعمل من خلالها على الشبكة، بحيث يتم منح الصلاحيات من قبل مدير الشبكة وذلك لضمان تواصل على الأسس الإدارية والتسلسل الإداري بالترتيب.


ما هي شبكة الحاسوب:


هي ربط جهازين أو أكثر معا من اجل تبادل المعلومات . سواء كان هذا الجهاز حاسب شخصي أو حاسب مركزي “Main Frame” بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ أو الطرفيات “Terminals” والأجهزة الأخرى المتخصصة مثل الطابعات وقنوات الإدخال والإخراج .

بالأضافه إلى حزم البرامج المسئولة عن إدارة الأجهزة والعمليات التي تتم داخل الشبكة. وتقـوم شبكـه الحاسب على هذا الاساس بعملية التحويل “Transmission” للبيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الحاسبات المتصلة بالشبكة أو اى شبكات أخرى متصلة بتلك الشبكة .


تاريخ تطوير شبكة الحاسوب:


شبكة الحاسوب - تاريخ شبكة الحاسوب

  • في أواخر 1950ميلاديّة كانت أول محاولات لربط بين الأجهزة بين أجهزة حواسيب الرادار العسكري.
  • في عام 1959 اقترح “إيفانوفيتش” للجنة المركزية في الحزب الشيوعي للاتحاد السوفييتي خطة تفصيلية لإعادة تنظيم السيطرة على القوات المسلحة السوفيتية والاقتصاد السوفيتي، وهي شبكة من مراكز الحوسبة.
  • في عام 1964 طور الباحثون في كلية “دارتموث” نظام تقاسم “دارتموث”، وفي العام نفسه، في معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، وهو معهد للأبحاث، قام الجنرال “الكتريك” ومختبرات بدعم بيل لاستخدام الحاسوب في عمليّة التوجيه وإدارة الاتصالات الهاتفية.
  • في عام 1965 صنع توماس ماريل و لورانس روبرتس أول شبكة واسعة WAN، واستمرت هذه التطورات حتى أصبحت إلى ما عليه الآن من تطور هائل.

أنواع شبكة الحاسوب:


أنواع الشبكات حسب النطاق الجغرافي:


  • الشبكه المحليه “LAN ) Local Area Network)”:

شبكة الحاسوب - الشبكه المحليه "LAN ) Local Area Network)"

هى الشبكة التي تربط بين عدة حاسبات ولكن داخل منطقة جغرافيه ضيقه “دور من مبنى أو مبنى واحد أو عدة مبان متجاورة” وهى من أكثر أنواع الشبكات انتشاراً.


  • شبكه المجال الواسع “WAN ) Wide Area Network)”:

هذا النوع من الشبكات واسعة الانتشار وهي التي تعبر المسافات الكبيرة داخل منطقة جغرافيه كبيرة بين عدة مدن وبلدان في دولة أو بين مجموعة دول مستخدما طرق أخرى في الاتصال والكثير من المستخدمين هم جزء من شبكة على “WAN” إذا ما استخدموا الإنترنت حيث يعتبر الإنترنت اكبر شبكة “WAN” كبيرة على الأرض .


  •  الشبكات المتداخلة “Internetworking”:

هى عبارة عن ربط بين عدة شبكات مع بعضها البعض.


أنواع الشبكات حسب التصميم الهندسي:


  • شبكه خطيه  “Bus Topology”:

شبكة الحاسوب - شبكه خطيه "Bus Topology"

حيث لا توجد وحدة تحكم مركزيه ، وعلى ذلك فهي تتكون من كابل تتصل به أجهزة الحاسب وتنتقل المعلومات والبيانات من جهاز لأخر عبر ما يسمى بالموصل أو الناقل وهى إدارة لنقل بين جهازين أو أكثر.

يتم وضع نهايات طرفية في نهاية الشبكة وهذا النوع من الشبكات تركيبه سهل إلا إن مشاكله كثيرة نظرا لوجود كابل واحد للشبكة ككل.


  • الشبكة النجميه  “Star Topolgy “:

شبكة الحاسوب - الشبكة النجميه "Star Topolgy "

هى التي تتصل فيها جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة ,هو من أكثر التخطيطات انتشارا وشيوعا في الشبكة المحلية نظرا لسهولة صيانته وأيضا الكثير من الميزات العملية مثل عدم حدوث مشكلة في الشبكة ككل عندما تحدث مشكلة في جهاز منفصل وأيضا تتمتع بوجود جهاز مركزي مسئول عن توصيل الأجهزة داخل هذا التخطيط ببعضها البعض وأيضا سهولة إضافة جهاز لهذا التخطيط.


  • الشبكة الحلقيه “Ring Topology”:

شبكة الحاسوب - الشبكة الحلقيه "Ring Topology"

حيث يستخدم كابل او دائرة من الكابلات لربط مجموعة من الحاسبات معآ ويعتبر الحاسب المركزى جزء من الحلقة وتتحرك المعلومات أو البيانات في اتجاه واحد فقط عبر الكوابل ومن اهم عيوبها هو ان اي جهاز تحدث به مشكلة سوف يتسبب في احداث مشكلة في الشبكة ككل ووقوعها!
وتعد مسألة صيانة هذا النوع من الشبكات وادارته من اعقد ما يمكن ولهذا فهو غير شائع في استخدامات التشبيك على ارض الواقع.


  • الشبكة الشبكية “Mesh Topology “:

شبكة الحاسوب - الشبكة الشبكية "Mesh Topology "

هذا النوع من التخطيط يعتمد على إن كل جهاز على الشبكة متصل مباشرة بجميع الأجهزة الأخرى على الشبكة بكوابل خاصة وهي من اعقد أنواع التشبيك أيضا ومسألة إدارة وصيانة هذه الشبكات مزعجة جدا نظرا لتشعب الأسلاك والكوابل كما ترى في الشكل الأعلى.


  • الشبكة الاسلكية “Wireless Topology”:

شبكة الحاسوب - الشبكة الاسلكية "Wireless Topology"

هذا النوع من التشبيك من احدث أنواع التشبيك هذه الأيام وهو يعتمد على التقنيات اللاسلكية مثل تقنية إرسال الراديو وهذه الشبكات من الممكن إن تجدها منفصلة كشبكة مستقلة أو جزء من شبكة أخرى سلكية.


مكونات شبكة الحاسوب:


شبكة الحاسوب - مكونات شبكة الحاسوب

  • أجهزة حاسوب:

هي الأجهزة المراد عمل الشبكة بها، فتكون الشبكة مكونة من عدد من الأجهزة تسمى أجهزة الزبون.

  • جهاز الخادم (Server):

هو الجهاز الرئيسي والأساسي لعمل الشبكة، حيث تتصل به كل الأجهزة الأخرى، ويتصف جهاز الخادم بالكفاءة العالية من حيث مساحة الذاكرة الكبيرة، وكذلك المساحة التخزينية، حيث يتم تخزين عليه قاعدة البيانات الأساسية ومعلومات الاتصال بالشبكة ومعلومات أخرى تحتاج لهذه الكفاءة، ومن أهم المهام التي يقوم بها الخادم هي، التحكم في العمليات التي تتم عبر الشبكة، ومنح الصلاحيات المختلفة للأجهزة الأخرى وذلك باستخدام أنظمة وبرامج متخصصة.

  • بطاقة شبكة “NCI”:

وهي اختصار لـ “Network interface Card” وكرت الشبكة هو حلقة الوصل بين جهاز الكمبيوتر وسلك الشبكة، ومن مهامه الأساسية: العمل كوسيط من وإلى الشبكة، حيث يقوم كرت الشبكة بتحضير وتجهيز البيانات من الجهاز لبثها عبر الشبكة، ومن ثمّ يقوم بإرسالها عبر الشبكة، وخلال عملية الإرسال يتم التحكم بتدفق البيانات بين الكمبيوتر والوسط الناقل في الاتصال، ويتم ذلك من خلال ترجمة الإشارات الكهربائية القادمة من سلك الشبكة وتحويلها إلى إشارات رقمية وذلك بتحولها إلى بايتات معينة تصل للمعالج المركزي فيفهمها، وبعد إرسال البيانات من الكمبيوتر تخرج الإشارات الرقمية ويتم تحويلها في الكرت إلى إشارات كهربائية تنتقل عبر سلك الشبكة.

  • وسط ناقل للاتصال “السلكي أو لا سلكي”:

هناك العديد من أنواع الأسلاك أهمها الأسلاك النحاسية بنوعيها المجدولة والمحورية، وتختلف عن بعضها في سرعة نقل البيانات حسب جودتها، وتستخدم لوصل الشبكات في شقة واحدة أو مبنى واحد، لكن للمسافات البعيدة نحتاج للألياف البصرية. ومن مميزات هذه الأسلاك أنها رخيصة وسهلة في التركيب والصيانة، لكنّها تنتج مجالا كهرومغناطيسيًا عند نقل البيانات عبرها، وبالإمكان التصنت على هذا المجال وسرقة البيانات منه، لذا فإنّها من ناحية أمنية غير جيدة بعض الشيء.

  • محول “switch” والمكرر “Repeater” والمجمع “Hub”:

 لكل جهاز من هذه الأجهزة وظيفتها الخاصة، وتعمل في طبقة معينة من الشبكة سواء من الطبقات الفيزيائية أو عبر الشبكة خلال الاتصال.


 فوائد شبكة الحاسوب:


  1. ربط أجهزة مرتفعة الثمن بالعديد من أجهزة الحواسيب كربط طابعة الليزر من خلال هذه الشبكة.
  2. القدرة على نقل البيانات للأجهزة الأخرى المرتبطة بالشبكة.
  3. الربط بشبكة الإنترنت، وهي واحدة من الأشياء التي أثرت في تطوير التكنولوجيا، وترتبط هذه الشبكة بين المستخدمين من جميع أنحاء العالم، بحيث وضعت هذا العالم الكبير داخل قرية صغيرة إن لم يكن كوخ صغير.
  4. سهلت على الكثير من حديثي التخرج والباحثين عن العمل إرسال السيرة الذاتيّة للشركات المختلفة داخل حدود الدولة وخارجها، وإجراء المقابلات الشخصيّة عن طريق هذه الشبكات.
  5. نقل المعلومات بسرعة وكفاءة عالية.
  6.  تحكم مركزي في المعلومات والملفات والبرامج.