Matrix219 Home | شاشة الحاسوب طريقة عملها وأنواعها ومميزات وعيوب كل نوع
الكترونيات

شاشة الحاسوب طريقة عملها وأنواعها ومميزات وعيوب كل نوع

شاشة الحاسوب

شاشة الحاسوب تعتبر من مكونات الحاسوب الهامة التي ينبغي تواجدها عند التعامل معه، حيث يتكون جهاز الحاسوب من أجزاء صلبة وبرمجيات، بحيث تقسم الأجزاء الصلبة إلى وحدات تستخدم للإدخال ووحدات تستخدم للإخراج، من وحدات الإدخال في جهاز الحاسوب الفأرة و لوحة المفاتيح، ومن وحدات الإخراج الشاشة و الطابعة و السماعات وغيرها.

أما البرمجيات فهي التي تشكل حلقة الوصل ما بين المستخدم وأجزاء جهاز الحاسوب وهي تقسم إلى قسمين برامج أساسية وتتمثل في نظام التشغيل، وهو البرنامج الأساسي والذي يشكل القاعدة التي تثبت عليها باقي البرامج والتي تتيح للمستخدم التفاعل مع مكونات الحاسوب الصلبة واستخدام وحدات الإدخال ووحدات الإخراج،القسم الثاني من برمجيات الحاسوب فهي البرامج الثانوية والتي يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بأخرى أو إلغائها نهائياً.


وألان بعد هذه المقدمة سوف نتعرف علي شاشة الحاسوب وشاشات العرض تعريفها وأنواعها ومميزات وعيوب كل نوع وطريقه عمل كل نوع من هذه الشاشات.


ما هي شاشة الحاسوب:


شاشة الحاسوب هي واحدة من أهم أجزاء الحاسوب على الإطلاق، بحيث لا يمكن التفاعل مع الحاسوب بدون استخدام الشاشة، فهي التي تظهر ما يدور في الحاسوب وما البيانات التي يعالجها و من خلالها نستطيع التفاعل مع مكونات الحاسوب واستخدامه، حيث تعرض الشاشة كافة البيانات التي يعمل الحاسوب على معالجتها في الوقت الحالي، وما هي النتائج التي قد توصل إليها الحاسوب بعدما قمنا بإدخال البيانات إليه.

بحيث تتصل الشاشة مع جهاز الحاسوب عن طريق بطاقة الشاشة المثبتة على اللوحة الأم ، والتي تتصل مع شاشة الحاسوب عن طريق كابل من نوع VGA.


أنواع شاشات العرض:


  • شاشة  CRT:
شاشة الحاسوب - شاشة CRT
شاشة CRT

شاشات العرض CRT هي اختصار لـ Cathode Ray Tube وتعني أنبوب أشعة الكاثود. تستخدم في أغلب أجهزة التلفاز.  فكرة عملها الأساسية هي انطلاق الإلكترونات من خلف الشاشة إلى أن تصل إلى سطح العرض المبطن بطبقة من مادة الفسفور، شدة الانطلاق تسبب إشعاعات مختلفة للإلكترونات المندفعة، شعاع الإلكترون هذا يمر خلال سلسلة من طبقات مغناطيسية متينة والتي بدورها وضعت بطريقة تسمح لها بتوجيه الإشعاع إلى أماكن مختلفة في سطح العرض، فحينما تصل هذه الإشعاعات إلى زجاج سطح العرض تصطدم بطبقة الفسفور الموجودة عليها مسببة نقطة متوهجة مؤقتاً، كل نقطة تمثل بكسل واحد في شاشة العرض.

 إن دقة التحكم بالجهد الكهربائي لكل إلكترون تسمح بتوهج البقعة التي يسببها في السطح توهجاً ساطعاً أو أقل سطوعاً مما يعطي اللونين الأبيض والأسود. قديماً، كان التلفاز الأبيض والأسود يحتوي على مدفع واحد للإلكترونات وطبقة واحدة من الفسفور، بعد ذلك أضيفت عدة مدافع في شاشات العرض من هذا النوع حتى أن طبقات الفسفور أصبحت تلون بنقط متقطعة ومنفصلة.


  • شاشة LCD:
شاشة الحاسوب - شاشة LCD
شاشة LCD

هي اختصار لكلمة ” Liquid crystal display ” وتعنى شاشة العرض البلوري السائل وعبارة عن مصفوفة نقطية تستخدم لعرض المعلومات والنتائج حيث يمكن من خلالها  عرض جميع رموز شيفرة الأسكي. وهي عبارة عن شاشة مؤلفة من سطر أو أكثر يحتوي كل سطر على عدد من الخانات,والخانة هي عبارة عن مربع صغير يتم إظهار المحرف عليه ، أي أن كل خانة تستطيع إظهار محرف واحد فقط .


  • شاشة LED:
شاشة الحاسوب - شاشة LED
شاشة LED

وهي اختصار لــ Light-Emitting Diode وتعنى الديواد الباعث للضوء وتعمل على إضاءة LED ومعنى الديود الباعث للضوء هو موصل يقوم بتمرير الكهرباء في اتجاه ويمنع مرورها في اتجاه أخر.ويوجد عدة أنواع من شاشات LED يوجد شاشات تحتوى على تقنية IPS PANEL—-TN PANEL –VA PANEL وبكل تأكيد تقنية IPS PANEL هي الأفضل لدقة الألوان بها ومقاربتها للطبيعة وزراية الرؤية الممتازة التي تصل إلى 178 درجة.

توجد ثلاثة أنواع أساسية من شاشات LED:

  1. LED RGB: توضع الليدادت على لوحة خلف شاشة العرض وتكون ألوانها زرقاء وخضراء وحمراء .
  2. LED EDGE : تكون الليدات محيطة بشاشة العرض من كل الجهات أو من جهتين ولا يستعمل منها غير اللون الأبيض وتعمل لوحة عاكسة على نشر الضوء على كامل نقاط الشاشة وظهرت هذه التقنية في 2008 وأدت إلى صنع شاشات بالغة النحافة.
  3. FULL LED : يستعمل هذا النوع التقنية الأولى لكنه استبدل الألوان الثلاثة لليدات باللون الأبيض ووفرت هذه التقنية مستوى عاليا من التباين، ظهرت سنة 2009.

  • شاشة PLASMA:
شاشة الحاسوب - شاشة PLASMA
شاشة PLASMA

هي اختصار لــ PLASMA DISPLAY PANEL شاشة عرض البلازما تعتمد على خلايا متناهية الصغر تحتوى على غازات معينة بالإضافة إلى نسبة من الزنبق عندما تتعرض هذه الخلايا إلى نبض كهرباء فإنها تتوهج ويتكون بداخلها ما يعرف بال PLASMA.

تستخدم شاشة بلازما طبقة من خلايا البلازما شديدة الصغر خلف الصورة عند تطبيق شحنة كهربائية معينه وتتألف شاشة البلازما من مئات ألاف الخلايا المستقلة والتي تسمح لنبضات كهربائية بأن تهيج مزيج من الغازات النبيلة مما يسمح له بأن يتوهج وهذا الوهج يضيء النسب المطلوبة من الفسفور الأحمر-الأخضر-الأزرق والموجود داخل كل خلية لينتج اللون المطلوب فتكون كل خلية في جوهرها عبارة عن مصباح نيون مجهري يتحكم فيه برنامج موجود في الدارة الالكترونية خلف الشاشة.


كيف تعمل كل شاشة:


  • شاشة LCD:

شاشة الحاسوب - كيف تعمل كل شاشة

تحتوي شاشة الLCD على طبقتين من البلور تحصران كمية من الكريستال السائل وطبقة أخرى مصبوغة بالألوان الثلاثة الأزرق والأحمر والأخضر وتتمتع كل خلية بوجود هذه الألوان الثلاثة وحتى يكتمل عمل هذه الطبقات يوجد وراءها مصابيح تشبه مصابيح الفلوريسنت المعروفة وهذا مقطع لخلية شاشة LCD.


  • شاشة LED:

شاشة الحاسوب - كيف تعمل كل شاشة

شاشة ال LED هي شاشة LCD لكن الاختلاف في مصدر الضوء فإذا كانت الLCD تأخذ ضوءها من أنابيب الفلوريسنت، تأخذ شاشة LED ضوءها من مئات من قطع الديود الضوئي .


  • شاشة PLASMA:

شاشة الحاسوب - كيف تعمل كل شاشة

تحتوي البلازما علي مئات الآلاف من خلايا ذاتية الإضاءة أي لا تحتاج إلى مصادر خلفية للضوء وتحتوي هذه الخلايا على غاز الكزينون والنيون وأقطاب تجعل هذه الغازات تشع يفوق البنفسجية كما يحصل داخل مصابيح الفلوريسنت ولاكتمال عملها في عرض الصور الملونة تحتوي هذه الخلايا على غرف بها فسفور ملون بالألوان الثلاثة وهذا مقطع لخلية بلازما.


مميزات كل شاشة:


  • شاشة LCD:
  1. قوة سطوعها.
  2. قوة الألوان.
  3. استهلكها للطاقة قليل.
  • شاشة LED:
  1. عمق اللون الأسود بها.
  2. زواية الرؤية بها جيدة.
  3. استهلكها للطاقة اقل.
  4. دقة ألوانها.
  5. معدل تباين أفضل.
  6. قوة سطوعها.
  7. نحيفة جدا.
  8. زمن الاستجابة يصل إلى 1MS.
  9. الإضاءة الخلفية القوية.
  • شاشة PLASMA:
  1. عمق اللون الأسود ويكون اللون الأسود داكن جدا.
  2. نسبة التباين بها عالية جدا بعكس الشاشات الأخرى.
  3. دقة ألوانها قريبة للطبيعة.
  4. زواية الرؤية العالية جدا.
  5. زمن الاستجابة وهذا مهم جدا في مشاهدة الأفلام السريعة والألعاب ومباريات كرة القدم.

عيوب كل شاشة:


  • شاشة LCD:
  1. وجود مشكلة “BACKLIGHT BLEEDING” وتعــنى تسرب الإضاءة الخلفية.
  2. ضعف اللون الأسود بها وعدم تعمقه.
  3. ضعف زمن الاستجابة بها  بمعنى الشاشة ستكون سيئة في اللقطات السريعة لان زمن الاستجابة بها عالي عندما تشاهد لقطات سريعة سواء أفلام أو العاب أو مباريات كرة قدم ستلاحظ ما يسمى بـ “COULDING” .
  4. ضعف زواية الرؤية  بمعنى عندما تجلس إلى الشاشة بشكل غير مستقيم ستلاحظ تشوهات في الصورة والألوان.
  5. العمر الافتراضي لشاشات LCD ضعيف بالنسبة لشاشات LED.
  • شاشة LED:
  1. وجود مشكلة “BACKLIGHT BLEEDING” وتعــنى تسرب الإضاءة الخلفية.
  2. وجود مشكلة “COULDING” وتعنى الضبابية في اللون الأسود.
  • شاشة PLASMA:
  1. وجود مشكلة الــ “BURN IN” وتعــنى التطبيع عند مشاهدة قناة تليفزيونية يوجد بها شعار ثابت فكأن الشعار يظهر كظلال على الصورة الجديدة فيتم حل المشكلة بعرض شعارات متحركة لشاشات البلازما.
  2. مشكلة “Dead Pixel” إي احتراق البكسل بكثرة.
  3. ضعف السطوع بها.
  4. استهلكها العالي للطاقة.
  5. مشكلة “GLOSSY” تعــنى اللمعة وتسبب انعكاسات في الأماكن التي توجد بها الإضاءة عالية.

 

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.