ماتريكس219 | اللوحة الأم او المذربورد تعريفها ومكوناتها وبعض اعطالها

اللوحة الأم او المذربورد تعريفها ومكوناتها وبعض اعطالها

By: Raed H Nahal
721 Views

اللوحة الأم هي اللوحة الالكترونية الأساسية  للكمبيوتر  وهي بمثابة العمود الفقري للجهاز فهي تضم جميع أجزاء الكمبيوتر .


ما هي اللوحة الأم:


اللوحة الأم هي الأساس الذي يبنى عليه الحاسب، ويكمن دورها في ربط مكوّنات الحاسب مع بعضها البعض وضبط توافقها وتنظيم عملية الاتصال فيما بينها، وبما أنها القطعة التي توصل إليها جميع القطع الأخرى في الحاسب فيجب أن نحسن اختيار نوعها،  فهي الأساس ليكون الجهاز خالياً من الأعطال، كما أن اللوحة الأم هي التي تقوم بعملية تعريف نظام التشغيل بمكونات الحاسب.

هناك تعريف آخر للوحة الأم، وهو أنها لوحة إلكترونية تسمى أيضاً باللوحة الرئيسية “Main Board” حيث تتصل بها كل مكوّنات الحاسوب، سواء كانت هذه المكوّنات هي وحدات معالجة أو وحدات إدخال أو إخراج أو وحدات تخزين، فكل مكوّن من هذه المكوّنات هو عبارة عن شريحة الكترونية مطبوعة مستطيلة أو مربعة الشكل، تحتوي على مقابس متعددة لتوصيل جميع مكوّنات الحاسب باللوحة، كما أنها تقوم بوصل جميع هذه المكوّنات مع بعضها البعض وتنظم عملها ونقل البيانات فيما بينها.


ما هي وظيفة اللوحة الأم:


  1. تسمح لجميع أجزاء الحاسب بالتعاون مع بعضها البعض و تبادل البيانات فيما بينها .
  2. تقوم بالتنسيق بين هذه الأجزاء .
  3. تقوم بعمليات الإخراج والإدخال الأساسية من وإلى القرص الصلب أو إلى الطابعة …إلخ .
  4. هي التي تحدد نوع وسرعة المعالج، والذاكرة العشوائية الذي يمكن تركيبه في الحاسب وبالتالي فهي تحدد أيضاً السرعة التي يعمل عليها الجهاز.
  5. هي التي تحدد مدى قابلية الجهاز للتحديث، أي لزيادة سرعته وقدراته في المستقبل (نوعية المعالج، مقدار ونوعية الذاكرة العشوائية، عدد شقوق التوسعة …. إلخ) .
  6. هي التي تحدد نوعية الأجهزة الملحقة التي نستطيع تركيبها: مثلاً قد لا تحتوي اللوحة الأم على ناقل تسلسلي عام وهذا قد لا يمكّننا من إضافة الأجهزة التي يمكن أن توصل بواسطة هذا الناقل إلا بإضافة بطاقة خاصة لذلك .
  7. تحتوي على مجموعة من الرقاقات التي تحدد الكثير من مميزات الحاسب بشكل عام: مثل سرعة الناقل المحلي وسرعة الذاكرة العشوائية ومميزات أخرى كثيرة .
  8. جودة اللوحة الأم تلعب دوراً هاماً في سرعة الجهاز، فالجهاز المزود بلوحة أم ممتازة يكون أسرع من الجهاز الآخر ذو اللوحة الأم الرديئة حتى ولو كانت المكونات الأخرى (مثل الذاكرة العشوائية والمعالج …إلخ ) متماثلة .

مكونات اللوحة الأم من الداخل:


اللوحة الأم - مكونات اللوحة الأم من الداخل

تتكون من الداخل علي مجموعة من العناصر الإلكترونية ومقابس لتركيب المعالج والذواكر وسنذكر مكوناتها من الداخل بالتفصيل.

  • مقابس المعالج “CPU Socket” : 

عبارة عن مربع بلاستيكي يحوي ثقوب تناسب حجم وعدد وشكل ابر المعالج , أي به فتحات صغيرة تدخل به الإبر الخاصة بالمعالج  , والمقبس يختلف بحسب نوع المعالج الذي صمم له ,فلكل معالج “socket” خاص به , ويمكن لأكثر من معالج من نفس الشركة المصنعة الاشتراك بنفس المقبس.


  • مقبس توصيل الطاقة “”Power connection :

عبارة عن منفذ به ثقوب يتصل مع كابل لتزويد اللوحة الأم بالكهرباء اللازمة للعمل.


  • شقوق الذاكرة العشوائية Memory Slots :

هي عبارة عن شقوق طويلة الشكل تقع إلي يمين مقبس المعالج وتقوم هذه الشقوق بحمل قطع الذاكرة العشوائية وتوصيلها.وتختلف شكل هذه الشقوق باختلاف نوع الذاكرة.


  • شقوق التوسعة “”Expention Slots :

وهي فتحتات تستخدم لوصل الذاكرة الأساسية والثانوية بالكمبيوتر ومن أهمها “ISA , PCI ,AGB”.


  • طقم الرقاقات “Chipsets” :

ما يسمى بشريحتي الجسر الشمالي والجنوبي عبارة عن شريحتين وظيفتها التنسيق بين النواقل المحلية وتؤثر في سرعة ناقل النظام وفي نظام الإدخال والإخراج ككل.

الشريحة الأولى تقع في الجزء الشمالي من اللوحة الأم وتدعى “North Bridge”  وهي من أهم أجزاء اللوحة الأم  والذي يحدد نوع المعالجات ونوعها ونوع الذاكرة العشوائية ويحدد أيضا عدد وأنواع الخدمات التي تتصل بأسفل”South Bridge “.


  • شريحة البيوس BIOS :

عبارة عن شريحة تحتوي على جميع التعليمات اللازمة لتشغيل اللوحة الأم .


  • شريحة الـ CMOS :

شريحة يتم فيها تخزين المعلومات الخاصة بـ BIOS.


  • شريحتين الـ ITE & Winbond :

وظيفتهما واحدة , وبما أن وظيفتهما واحدة فيتم تركيب إحداهما , وتعمل كمجس حراري للوحة الأم والمعالج ومنظم لعدد دورات مروحة المعالج وأي مروحة داخل الجهاز.


  • دائرة مولد النبضات  ICS :

 تقوم بتوليد موجة “timming signal” وتقوم هذه الموجة أو النبضة بعمل تزامن للدوائر التي تعمل على اللوحة الأم نظرا لاختلاف تردد كل دائرة عن الأخرى.


  • دوائر منظم الجهد  Voltage Regulator Circuit :

 تقوم بتنظيم وتوزيع الجهد للمعالج والذاكرة والدوائر المتكاملة الموجودة باللوحة الأم مثل طقم الرقاقات “chipset” ودوائر التحكم بالإدخال والإخراج وغيرها .


أعطال اللوحة الأم :


 اللوحة الأم - أعطال اللوحة الأم

  1. أعطال مرتبطة بالمكثفات (Capacitors).
  2. أعطال مرتبطة بشريحة BIOS.
  3. أعطال مرتبطة بمنظمات الجهد.
  4. أعطال مرتبطة بالبطارية.

نصائح اقتناء اللوحة الأم الأنسب لظروف عملك:


اللوحة الأم - نصائح اقتناء اللوحة الأم الأنسب لظروف عملك

  1. أن تكون اللوحة الام من إنتاج إحدى الشركات ذات السمعة الجيدة في مجال صناعة اللوحات الأم، وتعتبر شركتي “Asus”  و  “Gigabyte” من الشركات الجيدة .
  2. من المفضل أن يكون المعالج الذي تدعمه اللوحة الام هو من آخر الأجيال المتوفرة في السوق تقبيباً, وإلا فإنها قد تقوم بتشغيل المعالج ولكن في الحقيقة سنُحرم من بعض مميزاته، ومن المستحسن أن نقرأ الكُتيب المرفق مع اللوحة الأم لتحديد المعالج الذي تدعمه هذه اللوحة .
  3. أن تتقبل اللوحة الام إمكانية ترقية المعالج مستقبلاً، مع أن ذلك قد لا يكون مجدياً من الناحية العملية ذلك أنه قد يكون من الأجدى تغيير اللوحة الام نفسها بأخرى ذات مميزات أحدث .
  4. أن يكون حجم الذاكرة العشوائية “RAM” التي يمكن تركيبها في اللوحة الام كبيراً بدرجة كافية أكثر من “512 MB” على الأقل .
  5. أن يكون عدد فتحات شقوق التوسعة في اللوحة الام كبيراً ، ويفضل أن يكون العدد الأكبر للفتحات من نوع” PCI “لأنها التقنية الأكثر شيوعاً الآن .
  6. أن تكون اللوحة الام تستقبل ذاكرة عشوائية من نوع “DDR3” على الأقل، لأن اللوحات الأم التي تقبل “DDR2” تُعتبر ذات كلفة عالية ، كما أنها نادرة أيضاً .
  7. أن يكون شق “AGP” في اللوحة الام يدعم التسريع الرباعي (AGP X4)   فهو يسمح لبطاقة الفيديو التي سيتم تركيبها بتسريع أكثر ونجد ما يدل التسريع الذي تدعمه اللوحة في الكُتيب المرفق مع اللوحة الأم .
  8. من المفضل أن تحتوي اللوحة الأم على “Dual Bios” أي تحتوي رقاقتي بيوس ، بحيث إذا أصيبت إحداهما بعطب أو بفيروس فإن الأخرى تقوم باسترجاع ما فسد وتشغيل الحاسب .
  9. وجود “Wake on LAN” أي أن اللوحة الأم تتنبه لوصول بيانات من الشبكة المحلية وتقوم بإيقاظ الجهاز لاستقبالها.

شاهد أيضا:

شاهد أيضآ :

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد