بروتوكول DHCP تعريفه وكيف يعمل وما هي أهميته في الشبكة

الكاتب : Null
2.2K مشاهده

بروتوكول DHCP يستخدم لاسناد عناوين “IP” بشكل آلي لحواسب مضيفة “Hosts” أو محطات عمل “Workstations” على شبكة حزمة بروتوكولات الإنترنت.


ما هو بروتوكول DHCP:


بروتوكول DHCP اختصار لـ Dynamic Host Configuration Protocol وهو الذي يقوم بتوزيع عناوين “IP” وملحقاتها على أجهزة الشبكة انه من المعلوم إن عنوان “IP” يمكن تعريفه بطريقتين إما يدويا أو تلقائيا حيث إن التعريف اليدوي لعنوان الـ “IP” يكون سهلا عندما تكون الشبكة صغيرة لكن كلما اتسعت الشبكة كلما كانت أجهزة الشبكة غير مستقره فمثلا إن كانت الشبكة عامة ففي كل فتره زمنية يدخله جهاز جديد وبعد فتره قد يخرج منها ليعود إليها لاحقا أو قد لا يعود لذا يصعب استخدام الطريقة اليدوية لتعريف العناوين لذا فيفضل استخدام الطريقة التلقائية والتي تستخدم بدورها بروتوكول DHCP أو غيره من البروتوكولات لكنه الأكثر شيوعا.


تاريخ بروتوكول DHCP:


كانت بدايات بروتوكول DHCP عام 1993 وقد عرفت في ذلك الوقت باسم “Bootstrap Protocol” وكانت تعمل وفق “RFC 1531 Stander” وفي عام 1997 ظهرت النسخة التالية من هذه الخدمة والتي عرفت باسم DHCP من اجل “Internet Protocol v4(ipv4)Network“وقد عمل وفق RFC 2131 Stande”r” وقد جاء التطوير اللاحق من اجل التوافق مع “Ipv6 Protocol” والتي عملت وفق “Rfc 3315 stander”.


تقنيات التوزيع التي يدعمها بروتوكول DHCP:


بروتوكول DHCP - تقنيات التوزيع التي يدعمها

تقنيات التوزيع التي يدعمها بروتوكول DHCP

يدعم بروتوكول DHCP ثلاث تقنيات لتوزيع العناوين :

  • التوزيع الآلي :

يسند DHCP متحول عنوان IP للعميل.

  • التوزيع الديناميكي :

يؤجر بروتوكول DHCP عنوان IP للعميل لفترة محددة أو لحين تخلي العميل عن العنوان المسند.

  • التوزيع الدوري :

تسند عناوين بروتوكول إنترنت المضيف من قبل مسؤول الشبكة، ويستخدم DHCP لنقل العناوين المسندة للعملاء.

التوزيع الديناميكي هو الوحيد بين التقنيات الثلاث الذي يسمح بإعادة استخدام عنوان لم يعد مستخدما من قبل العميل الذي كان هذا العنوان قد أسند إليه، لذا فإن التوزيع الديناميكي مفيد بشكل خاص لإسناد العناوين لعميل يريد الاتصال بالشبكة بشكل مؤقت أو للتشارك بمجال محدد من عناوين IP لمجموعة من العملاء الذين لا يحتاجون إلى عنوان IP. في شبكة معينة قد تستخدم واحدة أو أكثر من التقنيات السابقة وذلك اعتمادا على سياسة مسؤول الشبكة.


كيف يعمل بروتوكول DHCP:


بروتوكول DHCP

كيف يعمل بروتوكول DHCP

هناك أربع خطوات تتم لكي يحصل أي جهار على إعداداته من خلال بروتوكول DHCP:

  • الاستكشاف “DHCP Discover”:

يقوم الجهاز ببث حزمة تدعى “DHCP Discover” تتضمن عنوان MAC الخاص به، إلى العنوان 255.255.255.255.لاحظ أن الجهاز في هذه المرحلة ليس لديه علم بعنوان البث ولا عنوان الشبكة التي يتواجد بها. لهذا يرسل الحزمة إلى العنوان الخاص 255.255.255.255 وهو يعني جميع الأجهزة في الشبكة وهو يرسل عنوان MAC لأنه سيكون وسيلة الإتصال في هذه المرحلة.

  • العرض “DHCP Offer”:

تصل الحزمة إلى جميع الأجهزة في الشبكة، ومن ضمنها سيرفر DHCP. الذي بدوره يردّ عليها بعرض خدماته من خلال حزمة وفيها يقترح على الجهاز الطالب عنوان IP مع باقي المعلومات الملحقة به. يتمّ حجز هذا العنوان بشكل مؤقت لحين ورود تأكيد بقبوله من الجهاز.

  • الطلب “DHCP Request”:

يعيد الجهاز الرد على السيرفر بإرسال حزمة DHCPrequest تعلمه بنيّته استخدام العنوان المقترح.

  • الإقرار “DHCP ACKNOWLEDGMENT”:

أخيراً يرسل السيرفر حزمة DHCP ACK إلى الجهاز لتأكيد وإتمام عملية التأجير.


كيف يتم تجديد عنوان IP:


يقوم الحاسب كل فترة زمنية بإعادة طلب استئجار عنوانه نفسه وذلك بإرسال رسالة DHCP REQUEST مباشرة إلى المخدم الذي تمت عملية التأجير منه فإذا كان المخدم ما زال موجوداً على الشبكة فإنه يرسل له رسالة DHCP ACK تدل على تجديده لعملية الإيجار كما يزوده أيضاً بمعلومات الإعداد الأخرى. عندما لا ينجح الزبون بتجديد عقد الإيجار فإنه يرسل رسالة DHCP DISCOVER باستخدام broadcast لإعادة عملية الإيجار من البداية.


يمكنك معرفة العنوان الذي تم الحصول عليه وباقي الإعدادات من خلال فتح CMD وكتابة الأمر ipconfig. والذي يتيح لك أيضاً تجديد العنوان أو إلغاؤه.

بروتوكول DHCP


شاهد أيضا :

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

محمد يونيو 28, 2017 - 4:10 م

الله يجزاك خير فعلا افدتنا بمعلوماتك بس لدي استفسار بخصوص Acs لوكنت متصل بالشبكه وعملت فحص netstat-ano inside result in description state I see this word last Acs

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy