ماتريكس219 | الهارد ديسك تعريفه ومكوناته وأنواعه ومميزات وعيوب كل نوع

الهارد ديسك تعريفه ومكوناته وأنواعه ومميزات وعيوب كل نوع

الكاتب: Raed H Nahal

الهارد ديسك هو وحدة التخزين الأساسية في الحاسب الآلي تكمن وظيفتها الأساسية في التخزين الضخم لبيانات الحاسب الآلي ، وعلى رئسها نظام التشغيل ، وما يلحق به من برامج كالتطبيقات المشهورة مثل تطبيقات الأوفس من مايكروسوفت وغيرها ، كما يحتفظ فيها المستخدم بوثائقه الخاصة كالصور وعروض الفيديو وجداول البيانات والمراسلات التي ينتجها عبر التطبيقات المختلفة.


ما هو تركيب الهارد ديسك :


1- الأجزاء ألميكانيكيه :

يتكون من مجموعة من الأقراص متراصة فوق بعضها البعض ولها محور مشترك تدور حوله ، وهذه الأقراص مغلفة بمادة قابلة للمغنطة حتى يمكن تخزين البيانات على سطحها على شكل شحنات ، ولكي يتم تخزين واسترجاع البيانات يجب أن يكون هناك رأس للقراءة والكتابة ويوجد في الواقع رأس واحد للقراءة والكتابة على كل سطح من أسطح الأقراص.


مكونات الهارد ديسك من الداخل :  


الهارد ديسك - مكونات الهارد ديسك من الداخل

مكونات الهارد ديسك من الداخل

  • الأقراص:

هي أقراص دائرية تشبه تقريبا “القرص مضغوط” و تصنع هذه الأقراص من الألمونيوم أو في الأقراص الحديثة جداً  من الزجاج المقوى بالسيراميك الذي يعتبر أفضل من حيث مقاومة الارتفاع في درجة الحرارة .

  • محرك الأقراص:

هو عبارة عن محرك يقوم بتحريك الأقراص بسرعة معينة تقاس بوحدة “RPM” و تدور الأقراص بسرعة دوران تتراوح عادة بين 4500 و 5400 دورة في الدقيقة وقد تصل إلى 10000 دورة في الدقيقة أو أكثر علي حسب نوع القرص .وكلما كان معدل دوران المحرك أسرع كلما كان أفضل لأن رأس القراءة سوف يتمكن من الحصول على البيانات المطلوبة أسرع, مما سوف يقلل الوقت الفاصل بين طلب الحاسب للبيانات .

  • رؤوس القراءة والكتابة :

يوجد على كل قرص من الأقراص رأسين للقراءة والكتابة ” واحد على الوجه السفلي والآخر على الوجه العلوي ” ، أي أنه في حالة القرص الصلب الذي يحتوي على 4 أقراص فإنه يحتوي على 8 رؤوس قراءة وكتابة وهكذا .


2- الأجزاء الالكترونية :

هي عبارة عن لوح إلكتروني مهمته تحويل الإشارات الكهربائية ” البيانات ” إلى مناطق ممغنطة على القرص ليتمكن بعد ذلك من استعادتها” التخزين والاسترجاع ” وكذلك عملية التحكم بدوران القرص وحركة رأس القراءة والكتابة.


مكونات اللوحة الالكترونية للهارد ديسك:


مكونات اللوحة الالكترونية للهارد ديسك

  • المعالج “CPU” :

يعمل الـ CPU علي اللوحة الالكترونية  للهارد ديسك عمل الـ CPU الموجود علي اللوحة إلام للكمبيوتر هو معالج البيانات وتتم هذه العملية بتحويل الصفر و الواحد إلي لغة “HexaDecimal” إي لغة الآلة إلي بيانات مفهومة مثل البيانات التي يتم تخزينها علي الهارد ديسك ويكون CPU اكبر الرقائق الكترونية في الحجم الموجودة علي اللوحة الكترونية للهارد ديسك.

  • الرام “RAM” :

وهي ذاكرة التخزين المؤقت يتم محوها بمجرد فصل التيار الكهربائي عنه أو إعادة التشغيل وتوجد بجور CPU وتكون مستطيل الشكل .

  • IS SOFT :

وهو يعمل عمل البيوس الموجود علي اللوحة إلام للكمبيوتر ويكون موجود عليه نوع الهارد ديسك واسم الشركة المصنعة له والبيانات الخاصة بالهارد ديسك وسعته و الإصدار الخاص بالهارد.

  • اي سي الباور “IC CONTROL POWER” :

وهو يعمل علي توزيع البور الخاص بالهارد  ديسك بالكامل وغالبا ما يكون سبب تلف اللوحة الالكترونية للهارد ديسك ويوجد في أسفل اللوحة الالكترونية للهارد ديسك علي شكل رقائق مربعه.


انواع الهارد ديسك:


تتوفر أقراص التخزين بثلاث أنواع  :الهارد HDD و هو النوع الأكثر انتشارا ، قرص الحالة الصلبة SSD و هو النوع الذي يتوفر في عدد محدود من أجهزة اللاب توب ، و أخيراً الـSSHD  و هو الذي يجمع بين مميزات الـ HDD و الـ SSD معاً في قرص واحد.

  • هارد HDD وهو اختصار لـ Hard Disk Drive:
 الهارد ديسك - هارد HDD

هارد HDD

تأتي أغلبية أجهزة اللاب توب و الكمبيوتر بهارد HDD او Hard Disk Drive ،فهو يعتبر أرخص في السعر و يتوفر بمساحات تخزين عالية تصل الى 4 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر و 1 تيرا بايت لأجهزة اللابتوب ، مما يجعله مناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية .

  • مميزات هارد الــ HDD :
  1. عمر إفتراضي أطول.
  2. قوة التحمل.
  3. سرعة العمل لكن ليس كــ SSD تحمل الحرارة.
  4. تعدد الأنواع فمثلا لدينا أقراص IDE و SATA و SCSI.
  5. مساحة التخزين الكبيرة التي وصلت الى 4 تيرابايت يعني 3072 جيغا.
  6. ثمنه ليس باهض في متناول الجميع.
  • عيوب هارد الــ HDD :
  1. إستهلاك طاقة كبيرة.
  2. وجود حركة ميكانيكية.
  3. ضجيج في بعض الأحيان.
  4. عدم تحمل الإهتزاز مما قد يؤدي الى تجمد الحاسوب.
  5. الوزن خاصة في أفراص الحاسوب المكتبية.

  • هارد SSD وهو اختصار لـ Solid State Drive:
الهارد ديسك - هارد SSD

هارد SSD

يستخدم قرص الـSSD او الـSolid State Drive بشكل أكبر مع أجهزة اللاب توب الغير تقليدية و Ultrabooks التي تتسم بالرفع و خفة الوزن او المتحولة مثل لاب توب لينوفو يوجا 3 برو و الماك بوك آير ، و يعتبر الـSSD أغلى في السعر عن الـHDD ، كما انه لا يتوفر بمساحات كبيرة ، فأكبر حجم متوفر للتخزين هو 1 تيرا بايت و لأجهزة اللاب توب 512 جيجا بايت أو أقل ، و بالرغم من تلك السلبيات إلا ان الـSSD يعمل بشكل أسرع عن الـHDD .

  • مميزات هارد الـ SSD:
  1. طول العمر الإفتراضي .
  2. قوة التحمل.
  3. عدم إستهلاك طاقة كبيرة.
  4. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز.
  5. عدم وجود أي حركة ميكانيكية.
  6. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل.
  7. تحمل الحرارة والأهتزاز.
  • عيوب هارد الـ SSD:
  1. السعر المرتفع.
  2. اقصى مساحة تخزينية متوفرة من هذه الاقراص 500 جيجا.

  • هارد SSHD وهو اختصار لـ Solid State Hybrid Drive:

هارد SSHD

القرص الأحدث SSHD اختصارا لعبارة Solid State Hybrid drive وهو القرص الذي سيرضي جميع الإطراف بجمعه لخصائص ومزايا HDD و SSD حيث تعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الأقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD وكذلك على الرقائق الالكترونية Flash التي يتميز بها القرص SSD.ما يعني إن هذا القرص يستغل المساحات التخزينية الكبيرة التي يمكن إن تعمل بها أقراص HDD وكذلك سرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD.


طريقة عمل هارد الـ SSHD:


طريقة عمل القرص الهجين SSHD تقوم على الأقراص المعدنية التي تعمل على تخزين البيانات بسعات كبيرة ونقلها إلى الرقائق الالكترونية وحفظها هناك كي يعمل نظام التشغيل على استدعائها من الرقائق بدلا من الأقراص المعدنية. إي إن النظام سيتعامل مع الملفات المحفوظة على إلى الرقائق بسرعتها التي تتميز بها أقراص SSD ويلجأ إلى الأقراص المعدنية لمرة واحدة متى لم يكن الملف المطلوب هناك.لكن ادا تم طلبه من القرص المعدني سيعمل القرص على نقله الى الرقائق وحفظه هناك.

القرص الهجين يجمع بين القرصين HDD من حيث سعات التخزين العالية والـ SSD من حيث السرعة وغياب الضوضاء.بالمنطق وان قمنا بإجراء مقارنة بين هذه الثلاث أقراص وسرعة عملها سنجد إن الـ HDD اقلها في الأداء بينما الـ SSD هو الأكفأ والأسرع ويبقى القرص الهجين في المركز الثاني لكون جامع بين الاثنين.


وهذا الفيديو يوضح الفروقات بين الثلاث اقراص:


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد