ماتريكس219 | تقنية NFC الموجودة بالهواتف الحديثة تعرف عليها وأهم إستخداماتها

تقنية NFC الموجودة بالهواتف الحديثة تعرف عليها وأهم إستخداماتها

الكاتب: Khalid

تقنية NFC | كثيراً ما نسمع فى الأسواق عن الهواتف الذكية والتطبيقات المتطورة بها, مثل تطبيقات Apple Pay و Android Pay و Samsung Pay , التي تقوم بالتواصل مع أجهزة الدفع الإلكتروني من خلال خاصية NFC ، ولكن هل سأل أحدكم عن ماهية تقنية NFC؟ دعونا إذن نُبحر في عالم هذه التقنية قديمة الفكرة حديثة التطبيق , لنعرف كل شيء عنها.


تعــريف تـقــنـيـة NFC:


تقنية NFC أو ما تُعرف بـ ” Near Field Communication ” هي خاصية أصبحت تتواجد في العديد من الأجهزة المحمولة، تسمح بتكوين الاتصالات Peer-to-Peer، وتمرير البيانات من خلال جهاز لأخر من خلال تلامسهم أو وضعهم بالقرب من بعضهم البعض , من خلال تقريب الهاتف المحمول .

ببساطة هي لتكوين Communication بين الأجهزة Near من بعضهم البعض , وهي لا تطلب مجال أو  “  Field  كي تعمل لنقل البيانات عن قرب في مسافة قد لا تتجاوز 4 سم، وهذا يجعلها وسيلة آمنة لنقل المعلومات والبيانات المهمة.

جائت فكرة NFC من RFID أو ما يُعرف بـ “ Radio-Frequency Identification ”، وهي تقنية كانت ومازالت تُستخدم في محلات البيع الكُبري، حيث تُمكن البائع من تتبع السلع من خلال المصطلح الفيزيائي المعروف بالحث الكهرومغناطيسي أو “ Electromagnetic Induction ” لنقل المعلومات خلال المسافات الصغيرة , وهو ما يحدث ببساطة بأن يقوم البائع بتمرير الشريط الذي يحمل البيانات على جهاز مُعين , ومن ثم تنتقل المعلومات إلى الحاسب الخاص به. تُعد NFC تقنية مُشابهه لهذه التقنية، ولكنها خاصة بالهواتف الذكية.


كيف تعمل تقنية NFC:


تقنية NFC

تقنية NFC


تقوم تقنية NFC بإرسال البيانات من خلال موجات الراديو , وهي طريقة مُشابهة لتقنيات Wi-Fi و Bluetooth، ولكنها ليست مثل تلك البروتوكولات , حيث يُمكن لتقنية NFC أن تُستخدم لحث التيار الكهربي من خلال المُكونات السلبية بجانب إرسال البيانات , وهي أسرع بكثير من تقنية Bluetooth، كلا التقنيتان مُرتبطتان، تستخدم Samsung Beam الـ NFC لعمل تقارن بين الأجهزة و تقنية Bluetooth لإرسال البيانات.

وتستطيع  NFC أن تعمل مع الأجهزة التي لا تحتوي على مصدر طاقة , مثل كروت قراءة السفر , وتمتلك التقنية تردد نقل بيانات بمُعدل 13.56MHz , كما أنه يمكنها نقلها بسرعات 106 أو 212 أو 424 Kbps “كيلوبايت في الثانية الواحدة”.


مقارنة مع البلوتوث:


وجـــــه المقارنة

NFC Bluetooth Bluetooth Low En
يحتاج لمصــدر طاقة لا نعم نعم
تكـلــــــــفة الربـــــــط 10 سنت 5$ 5$
المــــــــــــــــــــــــدى 0.2 متر ~  100 متر ~  50 متر
التــــــــــــــــــــــــــردد MHz 13.56 MHz 2.5 – 2.4 MHz 2.5 – 2.4
معدل نقل البيـانات Kbit/s 424 Mbit/s 2.1 Mbit/s 1
زمـــــن الربـــــــــــط 0.1 ثانية 6 ثانية 0.006 ثانية
إستهلاك الطـــــاقة 15m A  ( قراءة ) يختلف

15m A  ( القراءة والنقل )


أنماط تـقـنـيـة NFC :


تقنية NFC

تقنية NFC


تمتلك معايير  NFC ثلاثة أنماط من العمليات وهم:

  • نمط peer-to-peer:

وهو الذي يسمح لهاتفين ذكيين من نقل البيانات.

  • نمط read/write:

وهو الذي يسمح لجهاز فعال من أخذ البيانات من آخر غير فعال.

  • نمط Card emulation:

وهو النمط , الذي يستطيع فيه جهاز يمتلك تقنية NFC مثل الهواتف المحمولة , ككارت إئتمان بدون الحاجة لاستخدامه أو إدخاله في الماكينات.


استخدامات NFC الشائعة:


تقنية NFC


يتم استخدامها الآن في خدمات مثل Google Wallet و Apple Pay، وتحتوي معظم الهواتف الحديثة على جهاز يدعم خاصية RFID.

  • تبادل البيانات :

سواء عن طريق بطاقات الائتمان أو كروت الدخول الإلكترونية أو المعاملات الأخرى المختلفة.

  • ألعاب الفيديو :

NFC في الألعاب بطريقة ذكية، مثل لعبة Amiibo الخاصة بـ Nintendo و Skylanders وشخصيات Disney Infinity .

  • استقبال وإرسال الملفات :

تتم عملية إرسال الملفات بسرعة كبيرة بين الأجهزة التي تدعم هذه التقنية.

  • التحكّم بالأجهزة الإلكترونية :

ربط الهاتف مع الأجهزة التقنية، مثل جهاز الموسيقى  حيث بعد ذلك تستخدم الهاتف عن طريق المسجل , وكذلك تشغيل الموسيقى عبر هذا المسجّل.

  • إستخدامات في المواصلات :

تستخدم في تصميم مفتاح إلكتروني للسيارات الحديثة، بحيث تكون قادر على فتح سيارتك من خلال بطاقة صغيرة أو حتى من خلال تطبيق عبر هاتفك.

  • تسجيل الدخول :

للموظفين في الشركة. ويعد ذلك مفيداً لمعرفة من تغيب و من دخل الى غرف الاجتماعات وما الى ذلك.

في العروض الترويجية , للمطاعم والشركات وغيرها للترويج عن عرض أو منتج، أو حتى في الأماكن العامة , مثل محطات القطارات لمتابعة مواعيد القطارات، أو حتى في المنزل أو بشكل شخصي كـمفتاح للبوابات .


هل تقنية NFC مهمة في الوقت الحالي؟


القدرة على نقل العناوين من خلال لمس الأجهزة تقنية جيدة، فسيمكنك عما قريب , استخدام هاتفك المُدعم بتقنية NFC كمحفظة وبطاقة سفر وأداة تحكم عن بعد بالمنزل , ومن المتوقع أن يتواجد كل هذا في كل هاتف قريباً. فيُمكنك الآن أن تجد نفسك تسير بدون كروت لتُصبح تجربة الشراء أكثر متعة من ذي قبل.


هل يحمل هاتفك هذه الخاصية :


تقنية NFC


إذا كنت تمتلك أياً من الهواتف الذكية الحديثة , فإن إحتمالية إحتواء هاتفك على تقنية NFC كبيرة للغاية. ولتتأكد من هذا قبل شراء هاتفك، يُمكنك الدخول هنا “ NFCworld  ” لتعرف إذا ما كان هاتفك يحمل هذه الخاصية أم لا.


الشركات التى تستعمل هذه التقنية:


عُرّفت هذه التقنية , بواسطة مجموعة تُسمي NFC Forum وهي تضم شركات Nokia و Sony و Philips ووأجهزة الاندرويد (Nexus 4 ; Motorola; LG ; HTC ; Galaxy Nexus ; Samsung galaxy s3 & s4 ; HTC ONE X) و بعض الأجهزة ذات نظام الوندووز فون و البلاك بيري وأجهزة آبل  .


وفى النهاية , فإن خاصية NFC تُنبئ بعهد جديد للهواتف المحمولة , ليجعل منها استخداماً جديداً يُضاف إلى رصيدها بعد أن كانت لمجرد الحديث ، حيث أن هذه التقنية إستخداماتها غير محدودة . ولكن السؤال: هل كل هذه التقنيات الجديدة مُفيدة أم ذات أضرار جانبية في المستقبل؟ ننتظر الإجابة و آرائكم في تقنية NFC فى التعليقات .


فيديو إستخدام تلك التقنية:



المصادر:


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد