Matrix219 Home | الفويب VoIP تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت
عالم الهاكرز

الفويب VoIP تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت

الفويب

الفويب VoIP هي اختصار للعبارة الإنجليزية “Voice Over Internet Protocol” والتي تعني الصوت عبر بروتوكول الإنترنت وهي وسيلة لإجراء المحادثات الصوتية ونقل البيانات عبر شبكة الإنترنت .


إيقاع الحياة يتسم بالسرعة يوماً بعد يوم نتيجة للنقلة الحضارية الهائلة في مجالات الاتصالات سواء كانت على صعيد الاتصالات الهاتفية أو الاتصالات الخلوية أو حتى الاتصالات عبر شبكات الإنترنت ، ونتيجة لتلك النقلة ظهرت العديد من التطبيقات والتقنيات العظيمة المنفعة في مجال الاتصالات عبر شبكات الإنترنت وأهمها ” تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت أو فيما يعرف بالفويب Voip .


ما هي تقنية الفويب  VoIP:


الفويب

هو وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أي شبكة تستخدم بروتوكول الشبكة “Internet Protocol“. وبالتالي يمكن لأي عدد من الأشخاص متصلين سويًا بشبكة واحدة تستخدم “بروتوكول الإنترنت IP”  أن يتحادثوا هاتفيًا باستخدام هذه التقنية.

يشار للشركات التي تقوم بنقل الصوت عبر الإنترنت بالشركات الموفرة للخدمة، ويشار للبروتوكول الذي يقوم بنقل الإشارات الصوتية عبر الإنترنت ببروتوكول الإنترنت VoIP.


تاريخ تقنية الفويب VoIP:


الفويب

يرجع تاريخ تقنية  الفويب  أو نقل الصوت عبر بروتوكول شبكة الانترنت إلى عام 1995 عندما بدأت شركة “VocalTec” في تقديم برنامج يسمى بهاتف الانترنت وذلك اعتمادا على فكرة الفويب وقد تم  تصميم هذا البرنامج خصيصا لتشغيله على جهاز الكمبيوتر، وبالفعل نجح البرنامج الذي كان بداية لفكرة  الفويب  لكن النجاح جاء بعد مرور عام كامل حيث أن هذا البرنامج كان يعاني من عيب رئيسي في بداية استخدامه وهو  عدم توافر سعة “الشبكة العريضة Broadband” مما سبب و أنتج رداءة نوعية الصوت عند مقارنته مع نوعية وجودة المكالمة الهاتفية العادية.

وفي عام 1998 زاد معدل استخدام الفويب بشكل ملحوظ ليمثل ما يقارب 1 ٪ من كل الرسائل الصوتية في الولايات المتحدة الأمريكية، وبحلول عام 2000 بلغت نسبة الرسائل الصوتية حوالي 30% التي تستخدم الفويب مقارنة مع كل الرسائل الصوتية.

وفي 2005 ظهر الاهتمام بجودة الصوت بشكل كبير حتى أصبحت تقنية الفويب تقوم بنقل الصوت واضح  وبدون انقطاع.


كيف تعمل تقنية الفويب VoIP:


الفويب

تقوم هذه تقنية الفويب بتحويل الإشارات الصوتية التماثلية “Analog Signals”من الهاتف إلى إشارات رقمية “Digital Signals” ويتم تقسيم هذه الإشارة إلى حزم “Packets” وتستخدم بروتوكول الإنترنت “IP” في إرسال هذه الحزم الرقمية في عدة مسارات عبر نفس شبكة البيانات وعند وصول هذه الحزم إلى الوجهة المحددة “المستقبل” تقوم بإعادة تجميع الحزم المرسلة لكي يتم سماعها بشكل واضح على عكس الاتصالات المعتادة فهي تستخدم مسارا واحدا محددا وإذا كان الطرف الآخر “المستقبل” هاتفا عاديا يتم تحويل الإشارة مرة أخرى إلى إشارات صوتية لكي يتم فهمها من المستقبل.


خطوات عمل تقنية الفويب VoIP:


  • تحويل الإشارات التماثلية “Analog Signals” إلى إشارات رقمية “Digital Signals”.
  • ضغط الحزم بصورة جيدة هنالك عدة موافيق “بروتوكولات” يمكن أن تختار بينها لضغط الحزمة بصورة متطورة وذلك لكي لا يحصل تأخير في الصوت.
  • دمج حزم الصوت داخل حزم البيانات باستخدام بروتوكول الوقت الحقيقي.
  • تحتاج إلى إشارات للاتصال بالمستخدم “الجرس” .
  • عند المستقبل يتم تحليل الحزمة واستخلاص البيانات منها وتحويل الإشارات الرقمية إلى صوتية مرة أخرى وإرسالها للهاتف.
  • يجب أن يحصل في وقت حقيقي لكي لا يحصل تقطيع في الصوت.

مزايا تقنية الفويب VoIP :


  • يتمتع بتكلفة منخفضة جدا مقارنة مع الوسائل الأخرى وذلك لأنه قد يتوفر مجاناً من قبل بعض التطبيقات المتوفرة في السوق وكذلك الشركات، و لأنه عادة ما يكون خدمة مقدمة مقابل اشتراك شهري مثبت.
  • من الممكن استخدام التقنية بأي مكان متوفر فيه دخول على شبكة الانترنت .
  • السهولة الكبيرة في استخدام التقنية.
  • انتقال الصوت والصورة والبيانات في نفس الوقت من قبل المستخدم عبر الفويب.

سلبيات تقنية الفويب VoIP :


  • يتطلب استخدام هذه التقنية وجود مصدر طاقة ثابت .
  • تأثر جودة الاتصال بحجم الضغط على شبكة الانترنت.
  • التأخير في وصول الصوت إلى الطرف الآخر في بعض الأحيان وفقا لحالة شبكة الانترنت.
  •  من الأمور المهمة جداً لضمان تحقيق أفضل أداء أن تكون الشبكة التي تنقل حزم البيانات متواجدة دائماً وتعمل بشكل عملي وبسرعة جيدة.
  • إمكانية تعرض الاتصالات للفيروسات وملفات التجسس و الهكر ويجب حمايتها بالبرامج المناسبة المضادة لذلك كما إنه من الواجب تشفير البيانات التي يتم إرسالها .
  • عند إجراء الاتصال عبر جهاز كمبيوتر ويتم فتح أكثر من تطبيق عليه إلى جانب التطبيق الخاص بالاتصال قد يؤثر ذلك على جودة الاتصال لأن معالج الجهاز قد يتأثر باستخدام أكثر من تطبيق ما سيؤثر على سرعة الجهاز.

كيف يمكن اختراق تقنية الفويب:


الفويب

يعد  برتوكول الفويب من أكثر البروتوكولات المستخدمة ضمن الشركات والمؤسسات الحكومية والتجسس عليها هو أمر شديد الخطورة .ويعد هذا الأمر الأكثر أهمية لدى الباحثين الآمنين الأغلب ليس لديه خبرة في هذا المجال إذا تختلف المسميات والأدوات لكن الإستراتيجية واحدة .

وفي هذا الفيديو سيناريو اختبار اختراق خطوط اتصال الفويب:


 نأمل أن نكون قد وفقنا عبر تقديم بعض الامثلة والحالات العملية بالتوعية بالفرص والخيارات اللامحدودة التي توفرها هذه التقنيات للمناطق النامية. بإمكان تقنيات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت بالترافق مع تقنيات الشبكات اللاسلكية منخفضة الكلفة توفير خدمات نقل الصوت والبيانات إلى المناطق النائية والنامية إضافة إلى بناء شبكات هاتفية تدار جماعيا من قبل أصحابها.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.