تعرف علي أنواع أجهزة الكمبيوتر وأسرع الحاسبات في العالم

الكاتب : Null
4.4K مشاهده
تعرف علي أنواع أجهزة الكمبيوتر وأسرع الحاسبات في العالم

أجهزة الكمبيوتر لها أهمية كبيرة جدآ في حياتنا حيث قامت بتبسيط الكثير من الأعمال الصعبة أو التي تحتاج وقتاً طويلاً لإتمامها كالأعمال الصناعية والتجارية، والإدارات الحكومية، والجامعات والمعاهد.


ما هي أجهزة الكمبيوتر:


الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني يستخدم لمعالجة البيانات من خلال عمليّاتٍ منطقيّة وحسابيّة بأسلوب آلي، ولا يتدخّل البشر في ذلك إلّا من خلال إدخال الأوامر، ويتمّ ذلك عندما يستقبل جهاز الحاسوب البيانات والمعلومات، ومن ثمّ معالجتها، وأخيراً حفظها وإظهارها للمستخدم بصورة يسهل عليه فهمه .


أنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة:


أجهزة الكمبيوتر منذ أن ظهرت على حيز الوجود وحتى الآن مرت بالعديد من المراحل و التطورات والتصنيفات التي أنتجت لنا العديد من أنواع الحاسبات الآلية وفيما يلي سنتناول أهم هذه التصنيفات وهو التصنيف حسب حجم الحاسبات الآلية وإمكانياتها وقدراتها في المعالجة :


  • الحاسب الآلي الفائق Super Computer :


أجهزة الكمبيوتر

الحاسب الآلي الفائق Super Computer

حاسب آلي عملاق من أنواع اجهزة الكمبيوتر  ذو إمكانيات هائلة جداً يستخدم لمعالجة كم هائل جداً من البيانات وله القدرة على تخزين كم هائل جداً من البيانات و المعلومات والبرامج وهو لا يصلح للاستخدام الشخصي أو على مستوى مؤسسة محدودة إنما يستخدم على نطاق دولي حيث يمكنه ربط شبكة حاسبات آلية كبيرة جداً على نطاق واسع جداً , تتدفق إليه البيانات من عدد كبير جداً من الحاسبات الآلية ليقوم بمعالجتها و الحصول على نتائج المعالجة وتخزين ما يلزم منها كي تصبح جاهزة لأي حاسب آلي أخر مرتبط معه و يستخدم من قبل الهيئات العسكرية والأبحاث والتنبؤ بالطقس.


  • الحاسب الآلي الكبير Mainframe :


أجهزة الكمبيوتر

الحاسب الآلي الكبير Mainframe

أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر ويسمى الحاسب الآلي المركزي حيث يستخدم لربط شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق واسع قد يكون على مستوى مدينة كاملة أو شركة كبيرة وبه إمكانيات هائلة إلا أنها لا تصل إلى مستوى إمكانيات الحاسب الآلي الفائق.

غالى الثمن، كبير الحجم، ذات قدرات عالية جدا ويستخدم في الشركات الكبرى والمحال التجاريّة والمؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى حاسوب رئيسى .


  • الحاسب الآلي المتوسط Minicomputer :


ويوجد منه أنواع كثيره نذكر منها علي سبيل المثال :

الحاسب الشبكي Network PC :

أجهزة الكمبيوتر

الحاسب الشبكي Network PC

 أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر وهو حاسب آلي ذو إمكانيات تؤهله لخدمة شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق مؤسسة أو شركة صغيرة حيث يقوم بمعالجة بيانات هذه المؤسسة وتخزينها و تلبية احتياجات الحاسبات الآلية المرتبطة به داخل هذه المؤسسة .


الحاسوب الشخصي Personal Computer :

صورة تعبيرية Personal Computer

أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر وهو الحاسوب الذي نتعامل معه الآن بشكل واسع وهو ينتشر بشكل كبير جداً وذلك لرخص سعره أولاً ولكونه في تطور مستمر و يعتبر ذو إمكانيات هائلة جداً على النطاق الشخصي وهو أرخص الحواسيب ثمناً و أكثرها شيوعاً و حجمها صغير و كانت تستخدم نظام التشغيل دوس و الآن تستخدم نظام التشغيل و يندوز  .


الحاسوب المحمول Portable Computer :

Portable Computer

أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر ويطلق على الحاسوب المحمول اسم Lab Top هو يشبه إلى حد كبير الحاسوب الشخصي إلا أنه صغير الحجم و خفيف الوزن و يحمل باليد و يعمل بالبطارية وهو أغلى من الحاسوب العادي. يمكن حمله كحقيبة مستندات ويزود ببطارية يمكن شحنها كي يمكن استخدامه في أي مكان وفي أي وقت وهو يناسب هؤلاء الذين يتنقلون باستمرار وتتطلب طبيعة عملهم السفر و الترحال من مكان لآخر ، كرجال الأعمال والصحفيين وغيرهم .

  • حاسوب ماكنتوش : 

أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر وهو من إنتاج شركة ابل Apple له إصدارات خاصة في نظام التشغيل و يحتاج إلى أجهزة إضافية حتى يتم توصيلها بهذا النوع وكذلك يتطلب إصدارات خاصة من البرامج, في السابق كان الشئ الأساسي الذي يميز الحاسب الشخصي عن حاسب الماك هو ما يسمى بواجهة التطبيقات الرسومية (GUI) أو بالطريقة التي تمّكنك من التحكم بالحاسب من خلال الفأرة .لاستخدام الحاسبات الشخصية القديمة كان لابد لك ان تكون خبيرا في هذه الأجهزة، أما حديثا- وبوجود أنظمة شركة مايكروسوفت لم يعد يوجد فرق بين أجهزة الحاسب الشخصي التقليدية و أجهزة الماك.


المساعد الرقمي الشخصي “PDA” :

أحد أنواع أجهزة الكمبيوتر مجهز بقلم خاص بدل من لوحة المفاتيح والذي يمكن استخدامه لتخزين و استدعاء المعلومات ويمكن وصله بالانترنت وهو حاسوب صغير جدّاً يمكن حمله باليد، وهو أصغر بكثير من الكمبيوتر المحمول، ويتمّ استخدامه لحفظ العناوين المهمّة والمواعيد، وله بطاريّة يتمّ شحنها تعمل لساعاتٍ طويلة، وهو أغلى ثمناً من الكمبيوتر المحمول بسبب صغر حجمه، واستعماله السّهل، ويستخدمه رجال الأعمال ومندوبى المبيعات و يستخدم في العروض التقديمية.


الحاسوب المنزلي Home Computer :

هو حاسوب يستخدم على نطاق المنزل حيث يستخدمه الأطفال للتعود على الحاسوب والاستفادة منه في جوانب خاصة بهم مثل التعليم والترفيه وهو بالطبع أقل إمكانيات من الحاسوب الشخصي.


الحواسيب الكفية : 

وهو اصغر الحواسيب المحمولة على الاطلاق و هو حاسب صغير فى حجم الكف يمكن نقل الملفات المخزنة عليه الى الحاسبات الشخصية مثل Iphone , Ipad mini .. إلخ .

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy