ماتريكس219 | شـركة DynDNS العالمية تتعرض لهجوم DDOS عنيف جدا

شـركة DynDNS العالمية تتعرض لهجوم DDOS عنيف جدا

الكاتب: محمد غازي صوايفي

تعرضت شركة DynDNS المزود العالمي المشهور لخدمة نظام أسماء النطاقات DNS  يوم الجمعة  21 أكتوبر 2016 ،  إلى هجوم حجب الخدمة DDos attack مما أدى إلى توقف عدد كبير من مواقع الأنترنت المشهورة عن العمل .

و قد أفاد المتحدث الإعلامي بإسم شركة DynDNS أن الهجوم بدأ في الساعة 11 صباحا و 10 دقائق و تواصل إلى حدود الواحدة بعد الظهر و 20 دقيقة بواسطة إستعمال Mirai botnet .

و يجدر بالذكر هنا أن هذه البرمجية الخبيثة تقوم بالسيطرة على الآلات المرتبطة بالأنترنت ككميرات المراقبة و أجهزة الألعاب ومن ثم يقوم منفذو الهجوم بإستغلالها و توجيها جميعا في نفس الوقت إلى الموقع  المراد حجب الخدمة عليه بما يعرف تقنيا ب هجوم DDOS .


DynDNS DDOS

DynDNS DDOS


و لقد أدى هذا الهجوم على شركة DynDNS ، إل توقف عمل العديد من المواقع المشهورة مثل Github و PayPal و People و Pinterest و PlayStation Network و Recode و Reddit و Twitter و Soundcloud ، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية  .
و ذلك لأن خدمة DNS تقوم بترجمة العناوين النصية اللتي تكتب في شريط العناوين مثلا ك www.matrix219.com إلى عنوان رقمي ip مثلا 10.3.99.59 و ذلك قصد المساعدة في الولوج إلى الموقع المراد زيارته . و إن عدم توفر هذه الخدمة لا تمكن الزائر من الدخول إلى الموقع و تصفحه حتى لو حاول كتابة ال ip الخاص بالموقع في شريط العناوين في محاولة بديلة عن العنوان النصي .


DynDNS DDOS

مواقع ويب مصابة في الولايات المتحدة الأمريكية


عرف هذا الهجوم بأنه الأعنف هذه السنة ، خاصة بعد تعرض كل من شركة OVH الفرنسية لخدمة إستضافة المواقع و المدونة الأمريكية المعروفة krebsonsecurity المختصة في الصحافة الإستقصائية عن الجرائم الإلكترونية ، لهجوم DDOS مماثل لكن لكنه كان أقل حدة من الذي تعرضت له شركة DynDNS .
و كما أوضحت شركة CIRA Labs الكندية المختصة في مجال الحماية المعلوماتية في تعليق على ما حدث ، أن من واجب هذه المواقع ألا تعول على مزود واحد لخدمة DNS و أن تقوم بإستغلال مختلف الخدمات اللتي تقدمها الشركات الأخرى في هذا المجال و ذلك تجنبا للوقوع مرة أخرى في مستنقع هذه الهجمات .


شاهد أيضا:

شارك بكتابة تعليق

مٌدونة ماتريكس219 القديمة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد