Matrix219 Home | الباكلينك « BackLinks » : ما هي وما درجة أهميتها في السيو !!!
شروحات سيو

الباكلينك « BackLinks » : ما هي وما درجة أهميتها في السيو !!!

الباكلينك « BackLinks » : ما هي وما درجة أهميتها في السيو !!!

خبراء السيو في العالم يختلفون حول الاهمية التي يجب ان تُعطى لـ الباكلينك . مع الاخذ بالاعتبار ان جوجل ومحركات بحث اخرى تستعمل 200 عامل لترتيب المواقع على النتائج، ومنها موقعك بالطبع. لكن ما المثير للاهتمام ان احد تلك الـ 200 عامل والتي أثارت جدلآ واسعآ في مجال السيو هي الباكلينك .


تعريف الباكلينك :


ببساطة الباكلينك هو ان يدمج موقع ما رابط لموقع اخر. وهو ليس مجرد رابط ويب عادي او ذكر اسم الموقع هكذا. بل هو لينك قابل للضغط، اي انه تم ادماج الرابط في التدوينة في الكود، يعني ان هناك فرق بين Matrix219 و Matrix219 و www.Matrix219.com. رغم ان المثال الأخير يعرض رابط URL، ولكن محركات البحث لا تعتبره باكلينك حقيقي, فالمثال الأول Matrix219 هو مثال للباك لينك.


تعريف الباكلينك


تاريخ بناء اللينكات :


في الايام الاولى لمحركات البحث، الباكلينك كانت كل شيء. في البداية كان يمكنك ان تصنع موقع الكتروني يضم كل لينكات الانترنت، وكلما بحثت عن كلمة مقتاحية في جوجل ستجد موقعك هو الاول في النتائج. هذا لان محركات البحث كان لازالت جديدة، ولم تكيف بعد خوارزيماتها لكي تتماشى مع ادوات اليوم.

في وقت من الاوقات، البالينك كانت لديها سمعة سيئة في عالم السيو والناس اعتقدت ان جوجل اعطت مصداقية اقل لاستعمال هذه اللينكات. حتى اليوم يمكنك ايجاد خدمات ستمنحك 5000 باكلينك مثلا، وموقعك سيتخطى الجميع في نتائج البحث بسبب الاف السيرفرات مع الاف من المواقع عديمة القيمة تكونت من اجل هذه الغاية. لكن المشكل هو مع مرور عدة اسابيع موقعك سينهار في السيو ولن يعود مجددا.

هذا لان جوجل لم تستسلم في فكرة الباكلينكس; لقد حسنتها وصنفتها حسب جودتها واستعملت عدة ادوات لهذا الغرض.


كيف تتعامل خواريزميات جوجل مع موقعك ؟


جوجل تعتمد بشكل كبير على الباكلينك. والغرض وراء ذلك هو ان تساعد هذه اللوغاريتمات جوجل كي تعرف ما هو المفيد في محتواك.

تذكر أن ، هذه هي خوارزمية فقط، انها لا تعرف اذا كان كل محتواك جيد. لكن ما يكفي هو ان يحدث الناس عنها بشكل جيد، ويضيفونها الى تدويناتهم في مواقع اخرى، وبهذا جوجل ستعرف جودة المحتوى.

لكن جوجل لاتعتمد فقط على العدد، فهي تعتمد كذلك حتى جودة الباكلينكس، وهذه هي الفقرة الاصعب هنا. لا نعرف حقا كيف لجوجل ان تحدد ذلك، ولايمكنهم ان يقولو شيئا عن ذلك. ففي بعض المرات قد تدل النتائج على شيء ما وبهذا قد نحسن من الجودة، لكن من وقت لاخر نتوه في ذلك الامر.


كيف تتعامل خواريزميات جوجل مع موقعك

   


فن السيو :


عندما نفكر في الباكلينكس، يجب ان نتذكر ثلاث اشياء ترتبط بشكل كبير بها وهي :

  • قوة موقعك.
  • وثاقة الصلة بالموضوع.
  • الثقة.

فهمك لهذه الاشياء سيساعد بشكل كبير في فهم قيمة الباكلينك وتاثيرها على موقعك,,, دعنا نذكُر مثالا حتى يتبين لنا الامر جيدا.

لنقل ان لديك صديق يعمل في قناة تليفزيونية رياضية وانت لديك شركة صغيرة لصيانة الحواسيب مثلا في مدينتك. قرر صديقك ان يساعدك في تدوينة علي موقع القناة التي يعمل بها. ومن ثم سيدمج لينك لموقع شركتك.

جوجل الان سيؤرشف هذا اللينك وسيرى ان موقع القناة له قوة كبيرة، لكن وثاقة الصلة بالموضوع هي ضعيفة جدا، لان القناة مجالها رياضي لكن موقعك يتحدث عن الحواسيب. وفور ان يتم ارشفة موقعك، سيتم التعرف ان القناة التي ذكرتك وموقعك لايتشاركان العديد من الاشياء , هذا لا يمنع أن جوجل ستزيد من  رتبتك في النتائج، ولكن هذا النوع من الباك لينك ليس باك لينك قوي وبالتالي سيكون تأثير المقالة ضعيف.

 في جانب اخر، لنقل ان لك صديق اخر يمتلك موقعا يتحدث عن قطع غيار الحواسيب ومعلوماتها، وذكر موقعك في احد تدويناته عن افضل 100 مصلح للحواسيب. هذا قد يكون مرحبا من صديقك، لكن لن ترى نتائج على المدى القصير. قد يكون هذا المثال مطابقا للثلاث اشياء التي ذكرنها، لكن بسبب ان الموقع تم انشاؤه منذ وقت قصير، فانه قد لايحتوي على باكلينكس كثيرة على موقعه. جوجل لن ترى هذا من ناحية قوة الموقعين، لكن سترى ذلك من ناحية الثقة، لانها قد لا تعطيك ثقة كاملة في هذا الامر.


قيمة الباك لينك لا تأتي من قيمة الموقع فقط :


قيمة الباكلينك لا تاتي من قوة الموقع بحد ذاته. فهناك العديد من العوامل التي يجب اعتبارها.

في صناعة السيو كانت هناك العديد من المشاكل في الايام الاولى “كما ذكرنا في احد الفقرات” يمكنك ان تحصل على باكلينكس لموقعك بالقدر الذي تريد، كان ذلك سهلا، وحتى اليوم هو سهل كذلك، يكفي ان تنشىء بروفايل، وتبدأ تنشر روابط موقعك على تعليقات تدوينات المواقع الشهيرة، لكن جوجل في هذه الحالة لن يمكنه فهم قيمة التعليقات بالنسبة للتدوينة نفسها.

وهذه كانت احد مشاكل مدراء المواقع الذين يغتاظون من وابل التعليقات التي تحمل لينكات مواقعهم، وكان الاغلب في التعليقات لا يمت للموضوع بصلة. وهنا الكودرز بدؤوا في التفكير في صناعة كود يصفي هذا النوع من التعليقات، وهنا زاد المشكل سوءا للبعض.

الفكرة ولدت لخلق حاجز أمام هذه التعليقات. منذ ان ارادت المدونات الناس بترك تعليق مفيد ولينك جيد، الكودرز قامو بمنع اي تعليق يحتوي على لينك، لان النظام اعتبرها “اشهار” لموقع ما. وكان الجميع يعتقد ان التعليقات ليس لها اي قيمة في السيو، لانها لن تزعج كثيرا، وكانو صحيحين الى حد ما.

الان ما اريد ان اقوله هو شيء يختلف فيه الكثير في مجال السيو. جوجل في الحقيقة قد تعطي بعض الوثاقة في صلة الموضوع في بعض هذه التدوينات. لان بعض هذه التعليقات قد تحسن من السيو لموقعك.


ما يوجد داخل اللينك هو مايهم :


هل تعتقد هل هذا ما تحتاج معرفته حول الباكلينكس ؟ انتظر، لنعد مجددا الى المثال الذي ذكرناه وهو Matrix219. النص “Matrix219” يسمى ب نص اللينك. جوجل تؤرشف هذا النص وتعامله باختلاف كذلك.

Matrix219

موقع

اضغط هنا

مقالات سيو ممتازة

الامثلة التي ذكرنا اعلاه قد يتم استعمالها كنص لينك لنفس الموقع. جوجل ستؤرشف كل منها على حدة. ليس هذا فقط، جوجل ستفحص الكلمات الموجودة قبل وبعد نص اللينك وقد تفحص كل الكلمات الموجودة في التدوينة. وستعطي لكل لينك قيمته الخاصة، ومجددا لا نعرف بكم.

هناك متغيرات تكون ما وراء هذه الامثلة وتمتزج مع اكثر من 200 عامل مؤثر في ترتيب النتائج. وسواء كان مسوق موقعك يعرف هذا الأمر أم لا، الباكلينكس هي جزء مهم من بناء استراتيجية مهمة في السيو. اذا كنت تعرف اي احد يختلف معك، اره هذا المقال.

وسوم

تعليق واحد

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • كإضافة لموضوعكم الرائع
    – أتوقع ان تكون جوجل قد أعطت قوة أكبر للباك لينكس المؤرشفة بشكل متكرر كمراجع على موسوعة ويكبيديا لأنها تتعرض للتعديل بشكل شبه يومي من طرف أشخاص كثيرين منتشرين جغرافيا و مختلفين ثقافيا و إديولوجيا … ونفس الشيء بالنسبة للمواقع المنتهية بعبارات gov و org و مواقع المجلات (المُحَكمة) التابعة للجامعات و المراكز البحثية و المواقع المرتبطة بها و التي تتلقى إحالات من هذه المواقع و التي تدخل في أرشيف التصفح للاشخاص الذين يتشاركون نفس الاهتمامات على الشبكة جوجل بلوس …..