Matrix219 Home | الووردبريس أفضل أم بلوجر ولماذا يجب أن تختار !!!
تصميم مواقع

الووردبريس أفضل أم بلوجر ولماذا يجب أن تختار !!!

الووردبريس أفصل أم بلوجر

الووردبريس أفضل أم بلوجر !!! سؤال دائمآ ما يطاردني من الشباب المبتدئ في التدوين. واليوم دعونا ننتهي من الاجابة علي هذا السؤال للأبد 🙂


في البداية يجب أن نُفرق بين WordPress.org & WordPress.com فالأولي لسيت أكثر من استضافة مجانية, أما WordPress.org فعندما نتكلم عنها فاننا نعني نظام إدارة المحتوي وليس موقع الاستضافة المجانية. للمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة هذه التدوينة.

ولكي نكون متفقين خلال قراءتك للمقال, عندما نذكر كلمة أو الووردبريس فأنا أعني WordPress.org, وبناء عليه فإن المقارنة بين بلوجر Google Blogger و الووردبريس WordPress.org , كما أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو اولآ :



سنستعرض خلال التدوينة 7 محاور للمقارنة بين بلوجر و الووردبريس :


1- ملكية الموقع :


ملكية بلوجر تؤول لشركة جوجل وليست لك أنت, حيث منصة بلوجر هي منصة تدوين مجانية تابعه لشركة جوجل ولها الحق في اغلاقها أو انهاء الخدمة قي أي وقت أو تمنعك من استخدام هذه الخدمة اذا خالفت قواعد جوجل. وليست مُلزمة بإبداء الأسباب تبعآ لبنود اتفاقية استخدام بلوجر.

أما الووردبريس فسواء كنت تستخدم مزود خدمة لاستضافة الووردبريس أو كنت تدير الاستضافة بنفسك. ففي كلا الحالتين أنت من تمتلك موقعك الالكتروني, وأنت من تحدد كل صلاحيات للنشر أو ايقاف الموقع. أنت من تمتلك البيانات وأنت من تحدد مع من تشاركها ومتي تشاركها, فأنت صاحب القرار الأول والأخير.


2- التحكم في الموقع :


بلوجر منصة تدوين مغلقة المصدر لا تمتلك منها سوي لوحة تحكم بسيطة ومحدودة, تتحكم من خلالها في التدوينات وطريقة عرضها فقط لا غير.

أما الووردبريس فهو منصة عمل مفتوحة المصدر ودائمة التطوير وذات امكانيات غير محدودة, فبإمكانك أن تشكل الموقع كيفما شئت سواء في مجال التدوين او غير التدوين. فمثلا من الممكن ان تستخدم الووردبريس في تصميم مدونة او موقع مطعم او شركة تجارية او متجر الكتروني مثل سوق دوت كوم او موقع للاعلانات المبوبة مثل دوبيزل. أو كيفما يخطر ببالك فصدقني ووردبريس قادر علي تنفيذه.

وبالتالي لو كنا سنقارن بين الووردبريس وبلوجر كموقع تأسيسي لشركة أو نشاط تجاري أو تسويقي, فالووردبريس هو الاختيار الأمثل بلا منازع طبعآ.


3- مظهر الووردبريس مقارنة ببلوجر :


بلوجر محدود الامكانيات في تحديد مظهر المدونة, وغالبآ ما تستطيع بسهوله تحديد مواقع بلوجر من مجرد النظر اليها, فقوالب بلوجر محدودة وجميعها تتفق في الشكل العام.

أما ووردبريس فيوجد له آلاف القوالب بمئات الافكار المختلفة, ولا تقتصر علي التدوين وفقط, وبالتالي فهنا أيضآ الفائز في المقارنة هو الووردبريس بلا مُنازع.


6- إمكانية نقل الموقع :


اذا فكرت في نقل الموقع من منصة بلوجر الي اي منصة أخري فلتعلم أنك ستضحي بكل ما تمتلك “مادون المحتوي” بمعني انك ستفقد اعدادت السيو وكذلك المتابعين بمجرد أن تنتقل من بلوجر لأي منصة أخري.

أما في الووردبريس فالأمر سهل بأن تنقل موقعك بالكامل او صفحات محددة او تدوينات او قوائم بريدية من استضافة الي أخري. فكما قلت لك أنت من تتحكم في الموقع بالكامل.


5- حماية الموقع :


مع يلوجر أنت في حماية جوجل فلا تقلق, وكل ما عليك الاهتمام به هو تأمين بريدك الالكتروني.

أما الووردبريس فأنت من تهتم بحماية موقعك بالكامل بدء من الاستضافة وقواعد البيانات وايبي الدومين وحتي هجوم حجب  الخدمة وهجوم التشفير وحقن قواعد البيانات وكل سُبل الاختراق المختلفة. وهذا من وجهة نظري يعتبر ميزة وليس عيبآ بالنسبة لمن يرغب في تعلم الاختراق.

حيث أنك ستتعلم أساليب الدفاع وتتدرب عليها بشكل عملي مع الووردبريس, فأنت يا صديقي في أرض المعركة وأنت من تقود سيارتك بنفسك… اما بلوجر فانت في حماية جوجل التي لو تخلت عنك ستجد نفسك مشردآ بلا مأوي. والبديل سيكون أيضآ الووردبريس 🙂


6- الدعم الفني :


يوجد دعم فني محدود في بلوجر من خلال الارشادات او المنتدي أو خدمات جوجل , ولكنه لا يقارن طبعآ بحجم الدعم الفني الموجود في الووردبريس, فمجتمع الووردبريس ملئ بكل ما يخطر ببالك من اسئلة واجابات ومنتديات.

لا تنسي ان الووردبريس مفتوح المصدر. يتشارك في تطويره آلاف المبرمجين من خلال ساحات النقاش والمنتديات وبالتالي فأيآ كان الدعم الذي ستحتاجه ستجده بلا شك.


7- المستقبل :


بلوجر لم يلقي اي تحديثات من جوجل منذ زمن بعيد, وهذا شئ مقلق خاصة أن جوجل بالفعل أوقفت الكتير من خدماتها من قبل وقامت بتطوير خدمات أخري أيضآ ولكن عزوفهم عن تطوير بلوجر هو شئ يتثير القلق. ويبقي القرار هو قرار جوجل أولا وأخيرآ في ايقاف خدمة بلوجر وقتما تشاء.

دعنا نشبه بلوجر بالويندوز, شركة مايكروسوفت هي الشركة الوحيدة التي تحدد متي واين تأتي الاصدارات الجديدة. كما هي الوحية التي تفرض شروطها علي مستخدمي الويندوز

أما الووربريس فهو مثل اللينوكس مفتوح المصدر ودائم التطوير ولن ينتهي حيث أن المشتقبل لا يعتمد علي شركة أو مؤسسه بعينها ولكنه ملك مئات والاف المبرمجين الذين يتنافسون بالفعل علي تطوير الووردبريس.


وأخيرآ اتمني من الله أن أكون قد وفقت في طرح المقارنة بين بلوجر ووردبريس, وقبل أن أختم تدوينتي إن كنت من ضمن المدونين في بلوجر ورغبت في الانتقال الي ووردبريس. أنصحك بقراءة هذا التدوينة ستجد بها كورس ووردبريس مجاني بأسلوب سهل وبسيط.

تعليق واحد

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.