Matrix219 Home | كيفية إختيار الكلمات المفتاحية وارتباطها بتنسيق المحتوي
شروحات سيو

كيفية إختيار الكلمات المفتاحية وارتباطها بتنسيق المحتوي

كيفية إختيار الكلمات المفتاحية

يعتبر إختيار الكلمات المفتاحية من أهم العوامل التي تؤثر علي ظهور موقعك في محركات البحث, فدعونا نتعرف علي الكلمات المفتاحية بشئ من التفصيل.


ماهي الكلمات المفتاحية :


الكلمات المفتاحية أو « Keywords » هي أسماء تطلق على الكلمات التي تدل على مضمون الموضوع الذى نبحث عنه فى محرك البحث وأغلبنا يستخدم جوجل.

الكلمات المفتاحية تعتبر المفتاح لتصدر عمليات البحث في جوجل  وسنتعرف سويآ من خلال هذه التدوينة علي كيفية تحقيق أفضل استغلال  للكلمات المفتاحية وكيف يمكن تضمينها ضمن النص لتظهر بشكل طبيعي.


الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية تنقسم إلي فئتين : 


الفئة الأولى: Short Tail Keyword – الكلمات المفتاحية القصيرة :


هذا النوع من الكلمات المفتاحية هو الذي يستخدم فى عمليات البحث التقليدية والذي لا يتجاوز الكلمة أو الكلمتين على سبيل المثال « ألعاب – ألعاب أولاد » هذه الكلمات المفتاحية هي كلمات مفتاحية تقليدية، يلاحظ في هذا النوع من الكلمات عدة أمور منها:

1- منافسة صعبة : ” تكثر المنافسة على الكلمات المفتاحية القصيرة لعدة أسباب منها كثرة استخدامها وسهولتها” .

2- عدم الدقة : ” قد تكون بعض الكلمات المفتاحية القصيرة غير دقيقة، أي بمعنى شاملة مثل ” فنادق – عطلة – مدرسة – جامعة ” حيث يصعب الاعتماد عليها والعمل على التصدّر بها.

3نسبة زوار كبيرة : ” الاعتماد على الكلمات القصيرة في معظم الأحيان تجلب لك عدد كبير من الزوار إن استطعت أن تسيطر عليها.


الفئة الثانية: Long Tail Keyword – الكلمات المفتاحية الطويلة :


ويعد هذا النوع من الكلمات هو الأكثر استخداماً في التسويق الالكتروني، حيث المسوقين على الوصف العميق لمنتحهم أو خدماتهم وقد نجد أن هذا النوع أصبح رائداً في الفترة الأخير رغم أنه قد لا يجذب عدد كبير من الزوار إلا أنه يجذب زائر  حقيقي مع كل ظهور و زيارة في محرك البحث، ومن مميزات Long Tail Keyword أنها يمكن أن تتجاوز الخمس كلمات في بعض الأحيان وعلى سبيل المثال ( عطلة نهاية الأسبوع على شاطئ ميامي ) هذا كلمة مفتاحية طويلة وعميقة، أي أن صاحب النتيجة الأولى 100% هو إما صاحب منتجع أو أنه سمسار وهناك احتمال 95% أن يحصل على زبون جديد. ويميز هذا النوع من الكلمات:

1- المنافسة السهلة : في معظم الأحيان تكون المنافسة على هذا النوع من الكلمات سهل للغاية لقلة المنافسين.

2الدقة : كلمة البحث العميقة تكون في معظم الحالات دقيقة 99%.

3 نسبة زوار متواضعة : هذه الكلمة تكون نسبة الزوار القادمة منها قليلة ومتواضعة بعض الشيء أو قد تأتي على حسب المناسبات أو المواسم، على سبيل المثال في نهاية الأسبوع أو في مناسبات مثل عيد المعلم أو عيد الأم.


إستهداف الكلمات المفتاحية :


ويعنى إستهداف مقالة رئيسية  واحدة تستهدف الكلمة المفتاحية التى تريدها وإربط جميع المقالات داخل صفحة موقعك بصفحة تلك المقالة داخل الموقع وهذا هو مركز ثقل للمحتوى عن هذا الموضوع. واحد “محاور” الصفحة، اذا صح التعبير.


تنسيق المحتوي وارتباطه بالكلمات المفتاحية :


تنسيق المحتوى داخل موقعك بطريقة صحيحة يُعد من أهم العوامل التي تؤثر علي الإستهادف وصداقة محركات البحث, فأختيار العناوين بأنواعها ” h1-h2-h3-h4-h5-h6 ” وتوزيع الكلمات المفتاحية في أماكن متفرقة من المحتوي بالإضافة الي إدراج الصور بكلمات دلالية تحتوي علي الكلمة المفتاحية, جميعها عوامل تؤثر في صداقة محركات البحث. ليس هذا وفقط, ولكن أيضآ إمكانية الإبحار في الموقع بسهولة والتنقل من صفحة لأخري.

لا يكفي أن يصل الزائر الي موقعك, ولكن يجب أن تستهدف وجوده في الموقع لأطول فترة ممكنة. وهذا يتم بالاختيار الصحيح للكلمات المفتاحية وتوزيعها في الوسوم والقوائم والتصنيفات.

يجب أن يكون المحتوي مترابط بكلمات مفتاحية أساسية, تتصل بكلمات مفتاحية فرعية بما يخدم المحتوي. فهذا يساعد روبوتات محركات البحث في أرشفة الموقع, كما أنه عامل أساسي في تواجد الزائر لأطول فترة ممكنه في موقعك لتصفح الموقع طالما وجد ما يبحث عنه في موقعك.

ولمزيد من التفاصيل أنصحكم بقراءة هذا المقال المتميز الذي يشرح تنسيق المحتوي والاستهداف بشئ من التفصيل.

وسوم

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.