ماذا تعرف عن « قوة مهمات هندسة الإنترنت » IETF

الكاتب : Null
382 مشاهده

(IETF) هي فرقة العمل المعنية بهندسة الإنترنت أو ماتسمي بقوة مهمات الإنترنت, هي واحدة من أهم المنظمات الرائدة التي ترتقي بمعايير الإنترنت.


هدف هذه المنظمة يتمثل في تحسين طريقة عمل الإنترنت من خلال إنشاء وثائق فنية مناسبة فائقة الجودة تؤثر على الطريقة التي يتبعها الأفراد في تصميم الإنترنت واستخدامه وإدارته.


ماهي قوة مهمات هندسة الإنترنت :


هي هيئة عالمية كبيرة تفتح باب الاشتراك فيها لجميع مصمِّمي الشبكات. والدور الرئيسي لهذه الهيئة هو تطوير الإنترنت، وتقديم حلول للمشاكل التقنية التي قد يواجهها مُطوري ومُستخدمي الإنترنت, من خلال تقديم نوعية عالية من هندسة الوثائق والتقنيات والطرق المتبعة لتنظيم واستخدام وإدارة الإنترنت من خلال وثائق تتضمن أفضل المعايير والممارسات المعاصرة ومستندات تعليمية متنوعة.

ليست بها عضوية رسمية ولا توجد متطلبات لهذه العضوية, فكل المشتركين والمدراء هم متطوعون, مسئوليتهم تطوير وترويج معايير الإنترنت.

تتعاون IETF مع كثير من الهيئات والمؤسسات الأخري مثل: « رابطة الشبكة العالمية W3C » كما تُقدم الكثير من التوصيات للمعايير القياسية مثل  Internet Protocol Suite. »


سياسة العمل :


ال IETF قد نظمت ضمن عدد كبير من جماعات العمل وجماعات شكلية للنقاش informal Discussion Groups  ,كل منها يتعامل مع موضوع محدد. وكل جماعة منهم تهدف إلى اكمال العمل على هذا الموضوع ومن ثم نشره.

كل جماعة عمل لديها رئيس معين “وأحياناً عدة رؤساء” متفقين سوية على قانون يحدد متى وما هو متوقع أن ينجزه عملهم.

تتولي هذه الجماعات مجالات عمل متعدده مثل : الإنترنت, التطبيقات, العموميات، العمليات والإدارة ,التوجيه، الأمن, النقل, الخ…

كل مجال عمل يُشرَف عليه من قبل مدير له ,وغالباً أكثر من مدير. هؤلاء المدراء هم المسؤولون عن تعيين رؤساء جماعات العمل.

مدراء ورؤساء مجالات العمل هم من يقومون بتشكيل مجموعة قيادة نظام الإنترنت(IESG) وهي الهيئة التي تقوم بإدارة نشاظ ال IETF ومراجعة المعايير التي تضعها ال IETF.


هل تعتبر منظمة رسمية ؟


ال IETF هي بشكل رسمي جزء من مجتمع الإنترنت (جمعية الإنترنت). يٌشرَف عليها مجلس نظام الإنترنت (IAB), والذي يقوم بدوره بتقديم استشاراته وتوجيهاته لجماعة ال IETF . وكما يًحَكم ادعاءات الأشخاص, عندما يشتكي أحدهم من أن ال IESG قد أخطأت.

و IAB مسؤولة عن لجنة الاشراف الإدارية IAOC والتي تشرف على نشاط الدعم الإداري لل IETF أي (IASA).كما أن الـ(IAB) تدير لجنة عمل بحث الإنترنت (IRTF).


الإجتتماعات :


أول اِجتماع لل IETF كان في 16 كانون الثاني عام 1986 وكان متابعة للعمل الذي تقوم به لجنة العمل (GADS TASK FORCE).

في البداية كان الاجتماع يتم كل ثلاثة أشهر، ولكن منذ عام 1991 أصبح الاجتماع ثلاث مرات في العام.

الممثلون من قبل الهيئات الغير حكومية أصبحوا يُدعَون ابتداء من الاجتماع الرابع لل IETF وخلال شهر تشرين الأول. منذ ذلك الحين أصبحت الاجتماعات مفتوحة للجميع.

غالبية أعمال ال IETF قد تمت من خلال القوائم البريدية، وحضور الاجتماعات ليس ضرورياً من قبل المساهمين.

كان عدد الحضور في الاجتماعات الأولية قليلاً جداً ,بأقل من 35 شخص حضور للاجتماعات الخمسة الأولى.

أعظم حضور في الاجتماعات ال 13 الأولى كان 120 شخص ,هذا ما حدث في الاجتماع الثاني عشر الذي أُقيم في كانون الثاني عام 1989. هذه الاجتماعات كانت تنمو من حيث عدد الحضور وقدراً كبيراً في بدايات عام 1990.

عدد الحضور الأعظم كان في كانون الأول من عام 2000 من خلال الاجتماع الذي عُقد في سان دييغو في كاليفورنيا، حيث تجاوز عدد الحضور 3000 شخص وأما الآن فهو حوالي 1200 شخص.

خلال عام 1990 غير ال IETF الشكل المؤسساتي له من النشاط التابع لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية إلى نشاط مستقل عالمي مرتبط بمجتمع الإنترنت.


العمليات :


تفاصيل عمليات اللجنة قد تغيرت بشكل كبير كنشأتها, ولكن الآلية الأساسية تبقى بنشر المواصفات الأولية ,والمراجعة والاختبار الفردي من قبل المشتركين وإعادة النشر, وتعتبر التوافقية هي الاختبار الرئيسي لمواصفات ال IETF لتصبح معايير، فكل معيار لل IETF ينشر أولاً على شكل طلب للتعليق RFC وكل RFC يبدأ على شكل مسودة Internet Drafts.


الخطوات الرئيسية لصنع المعايير :


  1. نشر الوثيقة على شكل مسودة إنترنت. Internet Drafts
  2. استقبال التعليقات على هذه المسودة.
  3. تعديل المسودة اعتماداً على التعليقات.
  4. اعادة الخطوات السابقة عدداً من المرات.
  5. الطلب من مدير المجال أخذ الطلب إلى ال IESG.
  6. عمل بعض التعديلات المعتبرة من قبل ال IESG ومنها ما يمكن أن يمنعه من أن يكمل ليصبح معياراً.
  7. الانتظار ريثما يحرر من قبل محرر ال RFC.

معظم الصفات مركزة على البروتوكولات الفردية بدلاً عن الأنظمة المتشابكة بإحكام. وهذا ما جعل بروتوكولاتها مستخدمة في العديد من الأنظمة، ومعاييرها يعاد استخدامها من قبل الأشخاص والهيئات الذين يحدثون الأنظمة المتكاملة على سبيل المثال (3GPP IMS).

وبما أن اللجنة تعتمد على المتطوعين وعلى الاجتماعات فالنتائج ستكون بطيئة عندما يكون عدد المتطوعون قليلاً جداً لإقامة موضوع، أو كبير مما يجعل اللقاءات صعبة.


التمويل والدعم القانوني :


بما أن ال IETF ليس لديها أعضاء فلذلك مجتمع الإنترنت هو الذي يقدم إطار الدعم المادي والقانوني لنشاطاتها، ومؤخراً ال IETF قد أقامت وصاية لها تُدير الحقوق المحفوظة لموادها ومواضيعها التي قد أنتجتها.

نشاطات ال IETF ممولة من قبل رسوم المقابلات، ووكلاء المقابلات ومن قبل مجتمع الإنترنت بواسطة العضوية التنظيمية وإيرادات مكتب تسجيل المصلحة العامة.


مقابلات ال IETF :


مقابلات ال IETF تتفاوت من حيث مكان إقامتها. كما يمكنك الإطلاع علي قائمة أماكن الاجتماعات الماضية والمستقبلية من خلال هذا الرابط : http://www.ietf.org/meeting/upcoming.html

IETF تحاول قدر الإمكان جعل لقاءاتها في المكان الذي يتجمع فيه أكبر عدد من المتطوعين لها. منذ زمن بعيدكان الهدف إقامة 3 لقاءات في العام، اثنان منها في أمريكا الجنوبية والإخر في أوروبا أو آسيا. أما اليوم فالهدف هو إقامة ثلاث لقاءات في أمريكا الجنوبية وإثنان في أوروبا وآخر في آسيا. ومع ذلك ,فالرعاية المقدمة من الشركات تبقى العامل الأكثر أهمية.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy