ماهو مشروع جنو وما علاقته بـ لينوكس

الكاتب : Null
815 مشاهده

جنو | GNU هو نظام تشغيل حُر ومفتوح المصدر ، مُشابه لنظام يونكس .

الكثير منا لا يعلم ماهو مشروع جنو وما علاقته بنظام التشغيل لينوكس, لذلك فسنذهب سويآ الي البداية وقصة نظام تسغيل جنو/لينوكس أو كما يُعرف بنظام تشغيل لينوكس. والبداية كانت من UNIX.

مشروع جنو

مشروع جنو


بداية مشروع يونكس :


يونكس هو نظام تشغيل ، نشأ فى معمل بيل الذى يُعد من ضمن شركة ” اى تى اند تى | AT&T “, و وُزِّعت منه نُسخاً كثيرة للجامعات وبعض الشركات الاخرى.

ثم قامت الشركات التجارية والجامعات بالتعديل على الكود المصدرى الخاص به،وقد إشترك بذلك شركة ويسترن إليكتريك ، التى تنتمى لشركة “AT&T” . مما سبب إرباكاً فى جميع إصدارت يونكس | Unix ، بالاضافة لتطويرات الجامعات والشركات التجارية.

ذلك الامر أدَّى إلى جعل شركة “AT&T” تُغلق الكود المصدرى الخاص به ، وجعله مشروع تجارى. ولقد ترتب على ذلك غضب الكثيرين وكان من ضمنهم  ” ريتشارد ستولمان “.

وبعد ان اكتشف “ريشتارد” انه لن يتمكن من الحصول على مصدر النواة للتعديل عليها بما يناسب عمله ، فقام بإنشاء مشروع جنو | GNU.


مشروع جنو | GNU :


بدأ “ريتشارد ستولمان ” ببناء مشروع جنو فى عام 1983. وهو نظام حر بالكامل يتيح لمستخدمى الحواسيب حُرية تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم دون الحاجة لإستخدام البرمجيات المحتكرة.

بدأ المشروع من الصفر ، بكتابة ادوات بديلة لنظام اليونكس بالكامل ، وقد اكتملت كل مكونات نظام جنو الاساسية عام 1990.

ولكن واجهتهم مشكلة وهي عدم وجود نواة ، فلجأوا لإستعمال نواة هيرد ،وبعدها قاموا بإستعمال نواة “لينكس” الشبيه بـ “يونكس” التى تم تطويرها من قبل الطالب “لينوس تورفالدز”.


لينوس تورفالدز :


هو مُنشئ نواة اللينكس. فلندى الجنسية ، درس بحامعة هليسنكى بفلندا،  ولقد كان الدافع لتطوير نواة اللينوكس هو قيامه بشراء حاسوب جديد بوجد به نواة مينيكس وهى نسخة مبسطة لنظام اللينكس ، لكن لم يُسمح للآخرين بتطوير هذه النواة.

مما دفع الطالب الفلندى ببناء نواة خاصة به “اللينكس” والتى تم إصدراها تحت رخصة مشروع جنو | GNU ، وحالياً يعمل على تطويرها فريق من المتطوعين من مختلف انحاء العالم.


النواة :


هى قلب كُل نظام تشغيل ، وهى التى تقوم بربط عتاد الحاسوب وبرمجياته ، وهذه صورة لتوضيح عمل النواة اكثر:


مشروع جنو وعلاقته باللينكس ، جنو/لينكس :


بعد الانتهاء من تأسيس نظام ” جنو| GNU ” بكامل اكواده ، احتاج النظام الى نواة ، لذلك قاموا ببناء نواة هيرد ، واستعملوها بالنظام. إلا انها لم تكن تُكافئ القدر الذى ارادوه لجعل النظام قوياً ، فسمعوا عن نواة “اللينكس”. التى قام بإنشائها “تورفالدز”. وقام المهتمين بهذا الامر بتطويع وتطوير نواة “اللينكس” للتوافق مع نظام ” جنو | GNU “.


أيهم أصح  لينكس ، جنو/لينكس  !!!


عندما تسمع كلمة ” لينكس ” فأعلم انهُ يقصد بها نظام التشغيل المتكامل ، يحتوى على الواجهة الرسومية GUI.

ويُفضل مناصرى مشروع جنو | GNU ، إطلاق مصطلح “جنو / لينكس” على النظام. لأن اللينكس : هو نواة نظام تشغيل . بينما تُشكل ادوات جنو الجزء الاكبر فى النظام ، والتى بدونها تصبح نواة “اللينكس | Linux” بدون فائدة.

وإجتمعت أغلب الآاراء علي أن المصطلح الاصح هو “جنو/لينكس” ، لأن النظام ناتج عن مشروعين هما (مشروع جنو ومشروع لينكس).

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy