تجربتي مع البث المباشر للفيديو | Event streaming

الكاتب : Null
301 مشاهده

Event streaming أو البث الحي علي الانترنت، هو موضوع تدوينة اليوم وسرد لتجربتي ومعاناتي مع البث المباشر مابين اليوتيوب والـ Younow و الـBambuser.


بدات القصة من قناة ماتريكس219 علي اليوتيوب عندما حاولت القيام ببث مباشر والتواصل مع المتابعين ، وكان من طبيعي أن تكون بداية التفكير من خلال اليوتيوب.

وفي اليوتيوب هناك طريقتين لبث الفيديو : الأولي هي بث مباشر Live streaming والثانية هي بث الأحداث تبعآ لتوقيت زمني محدد Event streaming. ولكن كليهما يعتمد علي وسيط خارجي للبث وهو برنامج التشفير.


[ برامج التشفير ]

يوجد أكثر من برنامج تشفير يوصي بها اليوتيوب لاستخدامها في البث وفك التشفير، ولكن أفضلهم من وجهة نظري هو برنامج OBS Studio فهو برنامج مفتوح المصدر ومجاني بالكامل بخلاف البرامج الأخري.

OBS Event streaming :

بداية ستحتاج الي تحميل البرنامج من خلال هذا الرابط : ” https://obsproject.com  ” وهو متوفر لكافة أنظمة التشغيل ، الويندوز واللينوكس والماك.

إعدادت البرنامج بسيطة جدآ، وكل ما تحتاجة هو تحديد سيرفر البث والمفتاح السري Secret Key وهو الرقم الذي عن طريقة تستطيع ربط البرنامج مع السيرفر والقيام بالبث، ويجب أن تحتفظ بهذا الرقم لنفسك ولا تطلع أحدآ عليه فمن يمتلك هذا الرقم يستطيع البث المباشر في قناتك.

الصورة التالية توضح طريقة ربط البرنامج مع سيرفر البث وطريقة إدخال الرقم السري.

Event streaming


Youtube Event streaming :

تقييمي للبرنامج أنه ممتاز جدآ وتستطيع استخدامه مع أي منصة بث مباشر سواء اليوتيوب أو غير اليوتيوب… كما أن إعداداته بسيطة جدآ وتستطيع تغييرها تبعآ لسرعة الانترنت لديك.


المشاكل التي قابلتني مع البث المباشر من اليوتيوب :

• المشكلة الأولي : كانت في سرعة سيرفر اليوتيوب في استقبال البث مقارنة بسيرفر Bambuser فسيرفر اليوتيوب الأساسي كان بطئ والإحتياطي كان أبطأ للأسف، لا أدري إن كان هذا الوضع بصفة عامة أم لدينا في مصر فقط. أم تصادف ذلك وقت تجربتي للبرنامج.

• المشكلة الثانية : كانت في حقوق الطبع والنشر أو حقوق الملكية، فبطبيعة الحال عند البث المباشر تحتاج من وقت لآخر لتشغيل أغاني أو مقطوعات موسيقية في الفواصل الإعلانية، وهنا كانت الصدمة بالنسبة لي حيث حصلت يوم أمس علي 5 تنبيهات وإنذار من اليوتيوب. وبالتالي ففائدة الحصول علي تمويل من البث المباشر أصبحت عديمة الفائدة ومقارنة مع مواقع Younow / bambuser فيوتيوب يخسر المعركة.


YouNow | Event streaming

YouNow Event streaming :

موقع Younow من المواقع المتميزة، ولكن لم يحالفني التوفيق معها سواء من خلال تطبيق الموبايل أو من تطبيق سطح المكتب فكثيرآ ما كانت تحدث مشاكل في التحميل وإيقاف البث المباشر.

وتذكر صديقي أني أنقل اليك تجربتي ورأيي الشخصي وليس بالضرورة أن يكون هو الصواب. ولكني أتحري الصدق معك كي أوفر عليك وقت السير فر الطريق الخطأ “علي الأقل من واقع تجربتي”


Bambuser | Event streaming

Bambuser Event streaming :

أما عن موقع Bambuser فكان أفضلهم بالنسبة لي حتي الآن خاصة مع وجود موقع الكتروني فمن السهل ادراج كود البث المباشر في الموقع بسهولة ودون تعقيدات برامج التشفير، ولقد كان السبق في هذه التجربة لمدونة الزميل أمين رغيب في مدونة المحترف.

ولكن يعيب هذا البرنامج نقطتين من واقع تجربتي :

• أن الإصدار الذي يعمل من خلال جهاز الكمبيوتر هو إصدار ليس مجاني ولكنه مدفوع مما سبب لي معوقات في تصوير سطح المكتب وعمل الشروحات أونلاين، ولكن يبقي الإصدار المجاني الذي يعمل علي نظام تشغيل الأندرويد والذي يمكن استخدامة بشكل مؤقت لحين وجود بديل 🙂

• حتي لحظة كتابتي لتدوينة اليوم لم أتوصل لطريقة لاستخدام برنامج التشفير مع bambuser وأظنها ليست موجوده.


وأخيرآ وليس آخرآ إن كان لك سبق تجربة مع اي من المواقع الثلاثة السابقة فلا تبخل علي وعلي زملاءنا في الموقع من مشاركتك لها. وبالطبع لا تنسي الاشتراك ي قناتنا علي اليوتيوب من خلال هذا الرابط...

دُمتم بخير 🙂

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy