Lead ideas – أفكار ضد الرصاص

الكاتب : Null
177 مشاهده

اليوم أقدم لكم عشرة أفكار ونصائح رائدة في مجال التنمية البشرية تُعينك علي تحقيق أهدافك وتحدي العقبات التي قد تواجهك في طريق النجاح.

فجميعنا في وقت ما قد ينتابنا الإحباط ونكل من استكمال مسيرة النجاح ومطاردة أهدافنا، ولكن يجب علينا أن نستعين بالله عزوجل أولآ وبخبرات الرواد في مجال التنمية البشرية كي نطور من مهاراتنا ونسيطر علي حياتنا كي نوجهها الي المسار الأفضل.


[ Lead ideas ]

Lead Ideas No.1 | The Power Hour :

 ساعة القوة، هذه العادة تحدث عنها أكثر من خبير من خبراء التنمية البشرية منهم أنتوني روبنز و جاك كانفيلد ،وفكرتها جميلة إذ أنها تحدي يومي مع نفسك يمكن أن تمارسها بالطريقة التي تريدها، فمثلاً أنا أوزع الساعة كالتالي 20 دقيقة رياضة على آلة المشي – 20 دقيقة إستماع لبرنامج تطوير ذاتي – 20 دقيقة لقراءة كتاب .جرب هذه العادة بالتوزيعة التي تناسبك، جرب اليوم ممارسة هذه العادة وستتغير حياتك للأبد..


Lead Ideas No.2 |  Single Handling :

ضع أفكارك علي ورق وعالج المهمات واحدة واحدة، هذه الفكرة واحدة من روائع الخبير بريان تريسي ،فهو يقول : أن التفكير والتخطيط دائماً يجب أن يكون على ورق، والأهداف غير المكتوبة ما هي إلا أضغاث أحلام !! وأنه عليك دائماً التركيز لحل المهمات واحدة في المرة الواحدة، ولا تضيع وقتك بالتركيز على أكثر من مهمة.


Lead Ideas No.3 |  Planning :

أكتب على ورق في نهاية كل يوم الأعمال التي ستقوم بها غداً. فكل ليلة قبل أن أنام أسجل على ورقة 6 أعمال سأقوم بها غداً، وأرقمها حسب أولوياتها. وفي صباح اليوم التالي أطالع الورقة وأبقيها في جيبي وعندما أصل للعمل اطالع الورقة ثانية وأبدأ بالأعمال حسب أهميتها .هذه الحركة توفر عليك الكثير من الوقت في العمل وكذلك تقوي ذاكرتك.


Lead Ideas No.4 |  Study EveryWhere :

إجعل من سيارتك جامعة مفتوحة متنقلة.  وقد تكلمت عن هذه النقطة من قبل ،فإنني أمارسها منذ ما يقارب الأربع سنوات،حيث أحتفظ في سيارتي ب سي دي أوديو يحتوي عدة برامج تطوير ذاتي، لمدربين مختلفين منهم بريان تريسي وأنتوني روبنز و جاك كانفيلد وتوني أليساندرا والدكتور ابراهيم الفقي والدكتور مصطفي محمود والرائح أحمد الشقيري… الخ.

والمسافة لغاية العمل تأخذ معي 20 دقيقة و 20 دقيقة أخرى في العودة،أي أنني أستمع 40 دقيقة يومياً لهذه البرامج،بمعدل 5 أيام في الأسبوع والمجموع 200 دقيقة ،وفي الشهر 800 دقيقة ومجموعها سنوياً 9600 دقيقة. أي ما مجموعه 160 ساعة سنوياً،وهو أكثر من عدد الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على بكالوريوس إدارة أعمال !!


Lead Ideas No.5 |  10:30 :

إعتمد مبدأ 30 : 10 “عشرة ونصف” للتطوير الذاتي . هذه العادة تعلمتها من دارين هاردي رئيس تحرير ( مجلة النجاح ) الأمريكية ،وهو خبير تنمية بشرية معتمد ،و يعتمد مبدأه على تخصيص نصف ساعة يومياً للإستماع إلى أوديو تطوير ذاتي، والقراءة في كتاب لمدة عشرة دقائق وغالباً ما تكون قبل النوم، إذا لم يعجبك مبدأ “ساعة القوة” إستخدم مبدأ 30 : 10 .


Lead Ideas No.6 |  Mind Storming :

مبدأ العصف الذهني الفردي Mind Storming لحل المشكلات . وقد أشار إليه إيرل نايتنجيل في كورس “كن قائداً في حقلك” ، ثم طوره بريان تريسي وزاد عليه ،والفكرة الرئيسية في الموضوع أنه لكي تحل أي مشكلة تواجهك عليك أن تجلس وحدك في مكان هادئ، ثم تكتب على ورقة المشكلة وتفكر لمدة نصف ساعة ب 20 حلاً للمشكلة ،في النهاية إختر الحلول المناسبة،جرب هذه الطريقة في الصباح قبل ذهابك للعمل أو في المساء عند العودة من العمل.


Lead Ideas No.7 |  Vision board :

طريقة لوحة الأحلام  Vision Board | هذه الطريقة مهمة جداً للناجحين وتساهم في حالة التفاؤل وبعث الأمل في النفس الإنسانية، جرب جرب أن يكون لديك لوحة “أو صندوق” تضع عليها صوراً للبيت الذي تنوي أن تشتريه (بيت الأحلام )، وصورة للسيارة التي تنوي أن تشتريها عندما يتحسن وضعك المالي،وكذلك صور للبلاد التي تنوي زيارتها.إبدأ اليوم كن متفائلاً وخليك إيجابي.


Lead Ideas No.8 |  Record Your Ideas :

سجل أفكارك حتى لا تنساها. يقول الخبير توني أليساندرا :  “أن الإنسان العادي يخطر على باله من 20 ألف لغاية 50 ألف فكرة يومياً ،أغلبها معاد تكريره من قبل” ،لذلك لا بد أن يسجل الإنسان أفكاره قبل أن ينساها، أنا شخصياً إشتريت من حوالي الستة أشهر مسجلة صغيرة من سوني شكلها مثل الجوال، وهي تسجل وتحتفظ بالتسجيل لأكثر من 500 ساعة، وأنا أسجل كل يوم أفكاري وهي لا تفارقني أينما ذهبت،وقد إستفدت منها حين أكون وحدي بالسيارة وتخطر على بالي فكرة فأسارع بتسجيلها.


Lead Ideas No.9 | Turn OFF TV :

أقفل التلفاز ووفر من وقتك 4 ساعات يومياً. معدل مشاهدة الناس للتلفاز يصل لأربع ساعات يومياً،فإذا لم ترغب في قفل التلفاز بل خفضت المشاهدة إلى ساعتين يومياً، أي في الأسبوع 14 ساعة، وهو ما يعادل يومين عمل يمكن إضافتهم إلى وقتك الحر.


Lead Ideas No.8 |  Write your List :

أكتب قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد. تخيل نفسك تسير على طريق النجاح وقد أرخى الليل سدوله وخيم على الكون السكون ،وإذ أنت كذلك تمشي شاهدت مشاعل منيرة من بعيد،هذه المشاعل في طريق النجاح هي المواقع والمدونات والكتب التي تتحدث عن النجاح و التطوير الذاتي ،أنا لدي قائمتي للنجاح ولدي مواقع أزورها يومياً لتلهمني وتطعمني نجاحاً وتفاؤل، فهل لديك أنت ؟! أكتب اليوم قائمتك للنجاح وتسلق سلم المجد وغداً أراك على القمة.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy