Matrix219 Home | جوجل واسرار تهيئة محركات البحث SEO
شروحات سيو

جوجل واسرار تهيئة محركات البحث SEO

جوجل واسرار تهيئة محركات البحث SEO

هو محرك البحث المتحكم حاليآ في عالم الويب. وصداقة تعتبر من التحديات الكبيرة التي تواجه مستقبل الأعمال علي الويب هو الظهور والهيمنة علي نتائج محركات البحث ، وبالأخص .. حيث يمتلك نصيب الأسد من سوق محركات البحث ، فعلي سبيل المثال داخل الولايات المتحدة يحتل جوجل نسبه قدرها 90% من عمليات البحث ، ويمكن استخلاص قاعدة أن جوجل هو الهدف الأول في أي خطه تسويقية عبر الويب والجميع يريد أن يظهر رقم 1 بناء علي كلمات مفتاحيه معبره عن نشاط الموقع ولكن قليل من ينجح بذلك !!


جوجل وتهيئة محركات البحث


وكونك مصمم أو مطور ويب فهناك بعض القواعد التي تساهم وبفاعليه في حصول موقع عميلك علي نسبة لا بأس بها من كعكه محركات البحث وبالأخص جوجل من خلال بعض الخطوات التي تمشي عليها وهي :


أنشاء مدونه بالموقع Blog :

حيث أن وجود مدونه بموقع العميل يكتب فيها بصفه دوريه قدر الأمكان ، يضمن الحصول علي محتوي متجدد وحبذا أن يكون متميز وفريد وبهذا ستحقق من هذه المدونه الكثير من الزيارات والترافيك من خلال الزوار .

وكون المدونة متاحة للزوار سيكون هناك مجال لمشاركه هذه المواضيع عبر المواقع الأجتماعيه مثل الفيس بوك وتويتر …إلخ ، وأيضا التعليقات والتفاعل مع موقعك ، وهذه الأشياء تساهم بقوة في شعبيه موقعك ومع مرور الوقت ستتسع قاعدة بيانات مدونتك وتجد أن لديك محتوي قيم يستقطب الزوار عبر محركات البحث مما يحقق بالفائدة الكاملة لموقعك ككل .


الاشتراك بخدمة Google Analytics :


هذه الخدمة أصبحت شائعة الاستخدام لدي مجتمع الويب ماسترز حيث تتيح لهم إحصاءات حقيقة ودقيقه حول نشاط الموقع اليومي أو الشهري من حيث معدل الزيارات ، المحتوي الأكثر زيارة ، معدل مشاهدة الصفحات وأيضا فترة بقاء الزائر بموقعك ورسوم بيانيه مكثفه لتبسيط الأمور Charts والكثير من المزايا الموجودة بهذه الخدمة المجانية من جوجل ، ومن خلالها تتعقب الزوار وتعرف اهتمامهم اليومي ومصادر ترافيك موقعك مثلا الزوار من أين جاءوا ، والكلمات أو المحتوي الذي يبحثون عنه .
ويمكنك من كل هذا استقطاب الزوار والاهتمام بموقعك ودفعه نحو الأفضل من خلال هذه الإحصاءات .


قلل من الأكواد المكتوبة بموقعك Code Mess :


أي موقع سواء ثابت أو ديناميك مبرمج من خلال لغه برمجه معينه يتم وضعه علي الويب ليظهر لنا بشكل نتائج كصفحات HTML وهذه الأكواد عاده ببعض المواقع تكون كبيرة ومتضخمة ومتشعبة في حالة كونك لا تستخدم تقنيات التكويد الحديثة مثل xhtml,css ، وأيضا كثره استخدام الجافا سكربيت وغيرها من الكماليات التي يتفنن بعض أصحاب المواقع العربية بوضعها وهذه الأكواد لها نتائج سلبية علي موقعك في محركات البحث .

ولتعلم عزيزي القارئ أن عناكب محركات البحث Spiders همها الأول هو المحتوي ، والمحتوي هذا يجب أن يكون فريد ومكتوب بطريقه دلالية Semantic ومعبر ومن خلال هذا ستحصل علي رتبه أعلي بمحركات البحث ، ومن ثم ستكتسب شعبيه أكبر لموقعك ولكن مع فرط الاستخدام بالأكواد سيتضخم الكود المنتج من موقعك مما يعيق عناكب محركات البحث ، وأيضا هذا له وجه أخر سيئ وهو بطء تصفح موقعك Loading Time وينعكس علي الزوار.

لذا تجنب استخدام أكواد الجافا سكربيت المفرط وحاول تستخدم تقنيات الويب الدلالية الحديثة Tabless Semantic Xhtml,css وأيضا عند استخدام أي تقنيه من Java script , Css حاول تضعها بملف خارجي External حتى تتخطاها محركات البحث وتصل بشكل أسرع إلي المحتوي وذلك بالنهاية هو الأهم لهذه العناكب .


أجعل محتوي موقعك مميز وفريد Unique Content :


لعل كثير من يسمع عن هذه القاعدة وهي أن المحتوي هو الملك ويجب أن يكون المحتوي جديد ومميز مثلا كونك تكتب بالموقع عن تقنيه البرمجه php كمثال يجب أن تكتب شيئ جديد ومميز ولا أقول أن تخترع شيئ جديد ولكن حاول حتى بأسلوب صياغة محتوي الموقع والوصف أن تستخدم مفردات جديد وبالنهاية كل الطرق تؤدي لروما ، ومع هذا التميز بالمحتوي سيحصل موقعك علي شعبيه أكثر بمحركات البحث وحاول أيضا أن يكون المحتوي الداخلي لموقعك مثلا كصفحـات أن يكون مميز وهذا له انعكاس أيحابي ممتاز علي شعبيه موقعك بمحركات البحث.

وتجنب تكرار المحتوي ونقل المحتوي كنسخ ولصق من المواقع الأخرى لأنه هذا له أثر سلبي علي موقعك ، وسيتم تجاهله من قبل محركات البحث ويعاقب من قبل جوجل .. لأن محركات البحث لم تعاد بسذاجة الماضي وأصبحت تستخدم خوارزميات ذكيه تهدف إلي معرفه كون هذا المحتوي فريد أو مستهلك .

الجانب الأخر عزيزي إذا أردت أن تنقل أي محتوي من موقع أخر حاول أن تنقله بشكل مختلف وتستخدم مفردات مختلفه مثلما فعلت أنا في هذا المقال 🙂 … وهذا الأمر سيكون الحل السحري لعدم معاقبتك من قبل جوجل .


استخدم حقل الوصف Meta Tag :


الجميع يستخدم محركات البحث وبالأخص جوجل وإذا افترضت أنك قمت بالبحث عن موقع ما سيظهر لك اسم الموقع والرابط ووصف مصغر له، وهذا هو حقل الوصف Meta Description التي يتم إضافته من قبل القائمين علي الموقع ، لذا احرص علي استخدام وصف مميز ومعبر عن موقعك ويجب إلا يزيد عن 160 حرف مع المسافات ولهذا استخدم وصف معبر ومميز للحصول علي اهتمام الزوار وحثهم علي زيارة موقعك.


أحذف الكلمات المكررة بموقعك Repeated words :


دائما أصحاب الموقع يلجئون لبعض الحيل الغريبة ويعتقدون أنها بمصلحه الموقع من حيث تكرار بعض الكلمات أو الجمل بموقعك والتركيز عليها، ولكن محركات البحث وتحديدآ جوجل لا يحب تكرار الكلمات ولا المحتوي المتكرر بشكل عام علي مستوي الويب ولا موقعك بشكل أدق ، لذا تجنب قدر الأمكان تكرار الكلمات وأبحث دائما عن التميز بمحتوي موقعك من حيث كل صفحه وبهذا الأمر ستنال شعبيه أكبر عبر محركات البحث .


أضف شريط تنقل لموقعك Navigation Bar :


كثير من التقنيات الحديث لصناعه الويب كمثال الفلاش يوفر بيئة غنية ورائعة للتصميم ولكنه علي الجانب الأخر مضر بشكل كبير لمحركات البحث ولنفرض أنك قمت بتصميم شريط التنقل بالهيدر Navigation Menu بموقعك بشكل فلاشي فهذا الأمر لن يتيح لعناكب محركات البحث معرفه هذا الأمر وبالتالي ستتجاهله ولعلاج هذا الأمر يمكنك وضع شريط أخر كنصوص متشعبه Links في الفوتر ويجب عليك أن تضع وصف لهذه الروابط النصية وبهذا تخبر عناكب البحث عن هذه الروابط والتي ستفيدك بشكل قوي في SEO .


ضع الرئيسيات في صفحات مستقلة Main Content :


الرئيسيات هي المحتويات الأهم والأكثر تعبيراً حول موقعك ولنفترض موقعك متخصص بصناعه السيراميك أو الأقمشة فبالتالي لابد أنك تقدم مثلا خدمات الغزل والنسيج ..إلخ

لذا احرص علي وضع هذه الخدمات بصفحه مستقلة لكل خدمه وأن تضع نص متميز لشرح هذه الخدمة التي تقدمها ، ومن هذا المنطلق ستجد أن محركات البحث ستقوم بأرشفة هذا المحتوي وتحصل علي شعبيه أكثر بمحركات البحث أي باختصار .. حاول أن تخصص مساحات كبيرة لخدماتك الرئيسيه عبر الموقع ولا تضعها كلها بصفحه واحده لأن هذا له أثر أيحابي عبر محركات البحث .


استخدام عنوان مميز ومعبر لكل صفحه :


العنوان هو أول شيئ ينظر له المستخدم أثناء تحميل صفحه معينه بموقعك .. لذا احرص دائما علي استخدام عنوان الصفحه الذي يظهر بالأعلى في المتصفح بشكل صحيح ومن خلال وصف مميز لموقعك ووضع كلمات مفتاحيه معبره ، وحبذا لو تضع أيضا اسم شركتك أو الاسم الموقع ولكن كل هذا في ظل 60 حرف مع المسافات لذا احرص علي تميز عنوان صفحتك وأن تكون معبره قدر الأمكان .

وفي النهاية أتمني أن يكون هذا المقال مفيدآ لك صديقي وألقاك في المقال القادم بإذن الله.

منقول بتصرف من موقع : sixrevisions.com

وسوم

تعليق واحد

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.