Matrix219 Home | تعرف علي عالم الاختراق (1)
حلقات مصوره عالم الهاكرز

تعرف علي عالم الاختراق (1)

تعرف علي عالم الاختراق

عالم الاختراق هو عالم غريب وملئ بالأسرار

وسنبدأ سويآ من اليوم بإذن الله في التعرف علي هذا العالم الغريب من خلال سلسلة من التدوينات حول أمور الهاكرز والاختراق وأمن المعلومات. وتدوينة اليوم ستكون مًقدمة لما سنتطرق اليه لاحقآ وتصحيح لبعض المفاهيم الخاطئة عن عالم الاختراق والهاكرز.

Hacking | الهاكرز وعالم الاختراق

الاختراق Hacking :

يُعرف الاختراق في العالم الرقمي بأنه فن الكشف عن الثغرات الأمنية في المواقع الالكترونية والأنظمة الأمنية. وقد عُرف مُخترقي المواقع منذ بدء التقنية والتعامل مع العالم الرقمي.

ولا يقتصر مفهوم الاختراق علي العالم الرقمي وفقط، ولكنه معروف ومنتشر في كل نواحي حياتنا، فالاختراق هو فن الكشف عن الثغرات والتحايل علي الأنظمة في كل النواحي، وكذلك استغلال أمور الخداع الغير مألوفة في حياتنا أو مجتماعاتنا. فالهاكرز هم أشخاص عاديين مثلنا ولكن لديهم إمكانيات ومهارات خاصة جعلتهم يتميزون عن الآخرين.

فلننظر الي تلك الصوره علي سبيل المثال : في شكل من أشكال الاختراق أو الهاكينج في حياتنا اليومية. فما نراه هنا يخالف ما صُنعت من أجله الأشياء سواء المقص أو القفل، ولكن لو نظرنا للأمر من وجهة نظر مُختلفة سنعلم ماهية الأختراق بشكل ما.


من هو الهاكر :

في العالم الرقمي يُعرف الهاكر بأنه الشخص الذي يتقن التلاعب بالأنظمة الرقمية والتحايل عليها، حيث أن الهاكر يتقن مهارات التعامل مع أنظمة التشغيل والشبكات وتطبيقات الانترنت.

الهاكرز هم ليسوا بأشرار :

يعتقد البعض أن الهاكرز هم الأشرار الذين يقومون بتخريب المواقع والأنظمة الرقمية، ولكن هذا التعريف ليس صحيح باي حال من الاحوال. وانما انتشر هذا المفهوم نتيجة للشو الإعلامي الخطأ من أشخاص ليسوا علي علم بالتقنية أو التكنولوجيا. وكتصحيح لهذا المفهوم جاء تعريف الكراكرز للتفرقة بين الهاكرز وغيرهم من الاشخاص الذين يستغلون امكانياتهم للتحايل علي الأنظمة والحصول علي منافع شخصية أو طائفية.

مقارنة بين الهاكرز والكراكرز :

يوجد فرق كبير بين الهاكرز والكراكرز، فالهاركرز هم الأشخاص الذين يحترفون التقنية ويعلمون دهاليزها جيدآ ولكنهم لا يستخدمون هذه المعرفة لأذية الآخرين أو خرق القانون. أما الكراكرز فهم نوع أو تصنيف من الهاكرز والذين يستخدمون امكانياتهم ويسخرونها لأهداف شخصية أو طائفية للتخريب او التجسس أو خرق القانون.

Definition – A Hacker is a person who is interested in the working of any computer Operating system. Most often, Hackers are programmers. Hackers obtain advanced knowledge of operating systems and programming languages. They may know various security holes within systems and the reasons for such holes. Hackers

Definition – A Cracker is a person who breaks into other people systems, with malicious intentions. Crackers gain unauthorized access, destroy important data, stop services provided by the server, or basically cause problems for their targets. Crackers can easily be identified because their actions are malicious.


وقبل أن أختم تدوينة اليوم أترككم مع هذا الفيديو التعريفي عن الهاكرز ” Subscribe #Matrix219 ” :


سأكتفي بهذا القدر اليوم وموعدنا ان شاء الله في التدوينة القادمة لنتعرف علي أنواع الهاكرز بإذن الله.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.