Matrix219 Home | ماتريكس | فيلم يُحاكي العالم الافتراضي للانترنت
الهندسة الاجتماعية

ماتريكس | فيلم يُحاكي العالم الافتراضي للانترنت

ماتريكس Matrix219

ماتريكس أو المصفوفة


ماتريكس أو المصفوفة |  فيلم سينمائي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الامريكية في 31 مارس 1999، من تأليف وإخراج الأخوين وتشاوسكي (أندي ولاري)، وبطولة: كيانو ريفز، لورنس فيشبورن، وكاري آن موس.

يتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يسمى (المصفوفة) صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل استنساخ الإنسان وإخضاعه لاستخدامهم لصالحهم، من خلال عملية إدخال الكائنات البشرية ضمن برنامج ( ماتريكس ) الذي يجعل البشر يعيشون ضمن هذا الواقع الافتراضي.

ضمن هذا الإطار يدخلنا الأخوين واكووسكي في سلسلة أحداث مليئة بالإثارة والقتال مع طرح مجموعة ضخمة من الأفكار والأسئلة الفلسفية القديمة والحديثة، في جو من التشويق والتكنولوجيا الحديثة. كل هذا جعل من ( ماتريكس ) فيلماً غنيا بكل العناصر التي جذبت العديد من المشاهدين إلى صالات العرض.


تسلسل إنتاج الفيلم:


تم تصوير الفيلم في سيدني، أستراليا.وتم انتاج أكثر من جزء من الفيلم.

الفيلم الأول ظهر في عام 1999 تلاه فيلمي ماتريكس 2 The Matrix Reloaded و ماتريكس 3 The Matrix Revolutions.

جمع في الفيلم بأجزائه الثلاثة ثلاثة عناصر أساسية جعلته ثورة في عالم صناعة السينما فقد جمع عناصر الإثارة والحركة، مع الخيال العلمي بالأخص ضمن مجال علوم الحاسب وتطبيقاتها المستقبلية، مع عناصر فلسفية ورموز دينية متنوعة من عدة ديانات منها الهندوسية والمسيحية واليهودية والغنوصية والبوذية إضافة لإيحاءت ميثولوجية وكلام مستوحى من دراسات فلسفة العقل.

بعد صدور الفيلم صدرت في مختلف دول العالم عدة كتب تحاول تفسير عالم ماتريكس المتشابك شديد التعقيد، أحدها باللغة العربية وهو كتاب ما هي المصفوفة ” ماتريكس ” ؟ للكاتب ميشيل حنا.


أحداث الفيلم:


تدور أحداث الفيلم عن مبرمج حاسوب يدعى توماس أندرسونThomas A. Anderson“، والذي يعيش بعد عمله حياة سرية كأحد قراصنة الانترنت ( هاكر ) تحت الاسم المستعار “نيو : Neo“.

ويعيش في بحث مستمر عن السؤال المحير وهو: “ماهي المصفوفة : What is the Matrix” ويقوده هذا السؤال إلى مجموعة من الأشخاص على رأسهم الغامض “مورفيوس ،Morpheus” والذي يعرض عليه الطريقة للكشف عن جواب لسؤاله المحير عن حقيقة المصفوفة ( ماتريكس ).

وينضم Neo إلى المجموعة عبر أخذه لحبة حمراء اللون تقوم بعزل إشاراته الإلكترونية من جهاز حاسوب ضخم تسيطر عليه الآلات ، ويتحرر Neo فجأة من عالمه الذي يعيشه كمبرمج حاسوب ويدخل لعالم غريب وهو حقول لزرع البشر ليتم نقله إلى متن سفينة هي “Nebuchadnezzar“.


مفاجأة نيو للبشر:


يكتشف نيو أنه يعيش في العام 2199 م تقريباً، حيث أن هناك حرب بدأت بين الآلات من جهة وبين الجنس البشري من جهة أخرى، وكانت الآلات تعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة ولحجب تلك الطاقة قام البشر بحرق الأرض لحجب السماء لأجل منع وصول أشعة الشمس وذلك في محاولة للقضاء على المصدر الوحيد للطاقة عند الآلات.


الأجنة البشرية كمصدر بديل للجنس البشري:


فقامت الآلات على أثر ذلك ببناء حاسوب ضخم جداً وربطت الأجنة البشرية الموجودة بالحقول بهذا الحاسوب للاستفادة من الجنس البشري كمصدر بديل للطاقة وعاشت الأجنة البشرية وكبرت من خلال حاضنات خاصة وتم السيطرة عليها عبر ربط برنامج تفاعلي للبشر يرسم الخطوط العريضة للحياة كما هي الآن مع إمكانية تعديل العقول الموجودة في الحاضنات لهذا البرنامج التفاعلي.

وهذا العالم هو المصفوفة أو ماتريكس .

وهناك مجموعة من البشر لم يتم ربطهم هم الأحرار ويعيشون في مدينة تحت الأرض هي “زيون (صهيون) ،Zion“، وهي آخر مدينة تجمع البشر تحت الأرض كملاذ دافئ عن الأرض الباردة نتيجة حجب آشعة الشمس عنها.

يدخل الأحرار إلى داخل ماتريكس عبر الربط بأداة تُدخل عبر الرأس، وعند الدخول يجب الحيطة من برامج قاتلة هم العملاء “Agents” وأخطرهم هو العميل “سميث ،Agent Smith” والذين لا يمكن مواجهتهم لأن كل من واجههم كان مصيره الموت.

في المصفوفة هناك شخصية هامة تقوم بالتنبؤ بالمستقبل هي “الأوراكل أو العرافة ،Oracle“، والتي تتنبأ لمورفيوس بأن هناك شخص سيقوم بتحرير البشر من عبودية الآلات هذه هو “المختار ،The One” وهو Neo.

يقوم شخص عميل كره حياته على سفينة نبوخذ نصر هو “سايفر ،Cypher” بالاتفاق مع العملاء على تسليمهم مورفيوس الذي يعرف شيفرة مدينة زيون السرية.

ويتم ذلك، وهنا يقوم نيو بمساعدة من صديقته “ترينتي ،The Trinity” بإنقاذ مورفيوس من قبضة سميث، وهنا تبدأ المواجهة بين Neo المختار وبين الآلات بقيادة سميث.

يكتشف Neo في نهاية المواجهة وبعد تعرضه لإطلاق نار من قبل العميل سميث بأنه يملك قدرات لفهم آلية عمل المصفوفة والتعامل معها بشكل لم يسبق لغيره، بحيث يقوم بإيقاف الطلقات الرصاصية والطيران مثل سوبرمان. وأنه هو المختار “The One”.


المصادر :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.