Matrix219 Home | فيديو | الفرق بين كابلات الشبكات Cat5e – Cat6
الكترونيات حلقات مصوره

الفرق بين كابلات الشبكات Cat5e – Cat6

تستخدم الكابلات في توصيل الشبكات المحلية LAN, لكن غالبا ما يحدث ارتباك عند شراء نوعية الكابل بسبب بعض التفاصيل الفنية عن نوعية الكابل المطلوب شرائة, وعدم القدرة علي تمييز الكابلات الأصلية من التقليد.

يوجد تصنيفان أساسيان لـ كابلات الشبكات المنشرة في مصر وهما  CAT5 – CAT6

معنى كلمة CAT , هى اختصار لكلمة Category وبالعربية تعنى “فئة” وهو رمز يعنى معاير معينة فى الخامات الاساسية التى صنع منها الموصل داخل الكابل وايضا المعايير الكهربية التى يعمل عليها الكابل.

ولكن للاسف الشديد اغلب تجار هذه الكابلات يعرضون على العميل الرقم الاعلى CAT 6 معللًا بذلك ان جودتة اعلى , وعندما يتسائل العميل ما الفرق ؟, قد يخبرة التاجر عن ان هذا السلك اقوى ويتحمل عوامل الحرارة والبرودة او يقنعه ان هذه النوعية مرنة وتتحمل الشد الضغط.. ولكن فى الواقع كلها مجرد افترضات من التاجر بعضها صحيح ولكن هو يفعل ذلك لبيع المنتج الاعلى سعرا للربح ويصبح العميل دائما ضحية لعدم معرفتة بهذه التفاصيل الفنية .

دعونا نتعرف علي الاختلافات الرئيسية بين كابلات الشبكات Cat5-Cat5e-Cat6-Cat6e :

نسبة تركيز النحاس في السلك الموصل.

درجة المقاومة الكهربية فى الموصل .

سعة احتفاظ الكابل بالترددات الكهربية .

قوة تحمل الكابل للشد.

اقل واعلى درجة حرارة يستطيع تحملها اثناء تشغيلة.

قطر الكابل.

الحد الاقصى للجهد الكهربى الذى يستطيع الكابل تحملة.

الحد الاقصى لطول السلك لنقل الاشارات الكهربية من والى نقطة معينة.

حجم البيانات الرقمية التى يستطيع الكابل نقلها فى الثانية الواحدة (هذا اهم عامل فى الكابل).

طريقة عزل الكابل وحمايتة من المجالات الكهرومغناطيسية.

الأختلافات التقنية :

الـ Cat 5 تم إقالته تقريبا من عالم الشبكات وتم استبداله بي Cat 5e الذي أصبح يدعم سرعة واحد غيغا بت في الثانية.

الـ Cat 6 لا يزال رغم انتشار Cat 6a ومن الجدول لن تلاحظ أي أختلافات في المواصفات التقنية والفرق الوحيد أن سرعة 10 جيجا أصبحت تصل لمسافة 100 متر وأكثر بينما الـ Cat 6 لن يتجاوز 55 متر لو في حال تم وضعه على سرعة 10 جيجا.

الاختلافات الفيزيائية :

الأختلاف الأول وربما قد تكون المرة الآولى التى قد تسمع فيها معلومة مثل هذه وهو عدد اللفات الموجود في كل كابل, سوف تلاحظ معي أن الكابلات الثلاث لا تتشابه عدد اللفات بينها فعلى سبيل المثال الـ Cat 5e عدد لفاته بين واحد ونصف إلى أثنان في السنتي متر الواحد بينما الـ Cat 6 يتجاوز اللفتان في السنتي متر الواحد وطبعا هذا مفيد في تخفيف الضجيج الذي ينشئ من خلال الذبذبات.

الأختلاف الثاني هو في الحماية التى تحيط بالكابل, بعد التدقيق في الصورة القادمة سوف نلاحظ ان الـ Cat 5e هو الأرفع بين الثلاثة وهذا بسبب كون المادة المستحدمة “شرائح النايلون” لا تزال الأفضل في عملية الحماية وفي عملية التقليل من الذبذبات التى تصدر بينما تستخدم الـ Cat5, Cat6 نايلون عادي.


المصادر :

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.