أسباب ظهور حشرة البق و أفضل الطرق للقضاء على البق

الكاتب : Null
2.8K مشاهده

تصنف حشرة البق من ضمن عائلة حشرات القراد الناعمة أو اللينة، والتي تتكون من خمسة أجناس و 193 نوعًا موجودة في جميع دول العالم المختلفة، تتكاثر هذه الحشرة عن طريق البيوض التي تضعها الأنثى البالغة ثم تنمو هذه البيوض وتدخل في مرحلة اليرقات حتى تكبر وتصبح حشرة كاملة بالغة، وتعرفنا في تدوينه سابقه عن ما هي حشرة البق وفي هذه التدوينه سوف نتعرف علي أسباب ظهور حشرة البق و أفضل الطرق للقضاء على البق.


ما أسباب ظهور حشرة البق:


يصل طول حشرات البق البالغة من 8 إلى 13 ملي متر وشكل جسمها بيضوي ولها أربعة أزواج من الأطراف، ولا يغطي جسمها أي درع أو صفيحة عظمية ولكنه مغطى بالكثير من الدرنات الصغيرة، ويكون لون حشرات البق هو اللون الرمادي في العادة. يتغذي البق على دم الحيوانات والإنسان، وعندما تجد هذه الحشرات مصدر غذائها فإنها تظهر وتختبئ في تلك الأماكن، وخاصة في الأماكن التي يبقى فيها الإنسان ساكناً لفترات طويلة مثل الكرسي، والسرير بشكل خاص، إذ ينجذب البق لثاني أكسيد الكربون الناتج عن التنفس ويمتص الدم ويتغذى عليه.

أن ظهور البق ليس مرتبطاً في الأماكن القذرة فقط، لأن العديد من الأشخاص يعتقد أن أسباب ظهور حشرة البق نظافة المنزل، وللأسف هذا ليس الأمر الوحيد الذي يتسبب بظهورها، إذ أن تربية الحيوانات الأليفة قد يسبب ظهور البق في المنزل، أو شراء أثاث مستعمل دون التأكد من حالته ايضا يسبب ظهور حشرة البق، فإذا وجدت هذه الحشرات مصدر غذائها سواء كان المكان نظيفاً أم قذراً فإنها تبقى فيه، ولكن تنتشر أكثر في الأماكن الفقيرة بسبب قلة وجود المواد اللازمة للسيطرة عليها، وهذه أهم أسباب ظهور حشرة البق.

أسباب ظهور حشرة البق

أسباب ظهور حشرة البق


أفضل الطرق للقضاء على البق:


تعيش حشرات البق في المنازل التي يوجد فيها الحيوانات الأليفة خاصة القطط والكلاب أو وجود أثاث قديم غير نظيف في المنزل، و يعاني الكثير من الأشخاص في حياتهم اليومية من انتشار الحشرات في منازلهم، إذ تعتبر واحدة من أكثر الكوابيس إزعاجاً لعدة أسباب، بما فيها أسباب مرضية، إذ تنقل بعض أنواع الحشرات مثل حشرة البق و حشرة االبعوض الأمراض التي قد تكون مميتة في بعض الأحيان، و يمكن اتباع الطرق التالية للسيطرة علي هذه الحشرة المزعجة:

 

  • سد الثقوب:

أن سد الثقوب والشقوق في المنزل يخلصك من حشرة البق نهائيا، لان الثقوب الموجوده في المنزل تعد من الأماكن المفضلة لحشرة البق، ويمكنك رش هذه الثقوب ببعض المركبات مثل أوراق الريحان أو القرفة من أجل التخلص من بيض البق في الشقوق.

  • شبكة مكافحة البق:

هي عبارة عن شبكة مصنوعة من الألياف والخيوط الدقيقة، وهذه التقنية تقوم على التقاط البق بالتصاقه بها، مما يحدد من الحركة بحيث لا يستطيع التكاثر والبحث عن الغذاء.

  • التهوية الجيدة:

أحرص علي تهوية منزلك لانه من أهم الأمور التي تجعل منزلك خالياً من حشرات البق، ينبغي تعريض البيت للتهوية الجيدة، وإدخال أشعة الشمس للبيت.

  • غسل المفروشات والأسرة بالماء الساخن:

يجب عليك غسل المفروشات كل فترة لضمان التخلص من أي آفة، كما ينصح باستخدام الماء الساخن من أجل القيام بعملية التنظيف لأن حشرة البق لا تتحمل درجة الحرارة المرتفعة. حيث ينبغي أن يصل الماء إلى درجة الغليان ليقوم بقتل جميع البق المتواجد في جميع المفروشات في البيت، ومن ثم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة لوقت كافي ليتم التخلص منه تماماً.

  • أوراق الريحان أو القرفة:

يمكنك نشر أوراق الريحان أو القرفة الذي يعد من ألذ أعداء حشرة البق ويجعلها تبحث عن مسكن جديد، وذلك برشها في أنحاء مختلفة في البيت، حيث إن الريحان معروف برائحته النفاذة والقوية، وله قدرة عالية على القضاء والتخلص من البق.


صور بق الفراش:


حشرة البق هي حشرة صغيرة طولها 7:6 مم وعرضها 3مم تعيش متطفلة علي الانسان والحيوانات الاليفة تعتمد في غذائها علي الدم الذي تمتصه من الحيوانات ذات الدم الحار ومن الانسان، لون هذه الحشرة بني يميل الي الاحمرار وجسمها بيضاوي الشكل، وهذه بعض الصور لهذه الحشرة:


أضرار بق الفراش:


تؤدي حشرة البق الي إلحاق الضرر بالجسم وأجهزته المختلفة، بحيث تتسبب بالعديد من الأمراض التي تحتاج العلاج الفوري والسريع، قبل تحولها إلى أمراض مستعصية ومزمنة يصعب علاجها والتخلص منها، ومن أضرار بق الفراش:

  • صعوبة التركيز:

ان المصاب بلدغة البق يعاني من الحكة لوقت طويل مع احمرار الجلد والتحسس، سوف يصعب عليه التركيز أثناء العمل أو الدراسة أو القيام بأي نشاط ذهني بسبب الحكة.

  • حساسية في الجهاز التنفسي:

تصبح الأنسجة المخاطية في الأنف والرئتين أكثر تهيجاً للغبار وذرات الروائح القوية الداخلة إليها، الأمر الذي قد يتسبب بحالات مستعصية من الربو في حال عدم علاجه الفوري، وسيلان مستمر في الأنف.

  • صعوبة النوم:

تعتبر بق الفراش من الحشرات اليلية حيث تنشط على جسم الأنسان خلال النوم بشكل أكبر، وقد تتسبب لدغاتها بحدوث تهيج والرغبة الشديدة بالحكة أثناء النوم، ما يؤدي إلى إيقاظ النائم وحرمانه من النوم بعمق بشكل صحي.

  • الأكزيما الآتوبية:

تظهر على المناطق المكشوفة من الجلد أثناء النوم على شكل بقع حمراء وبنية كبيرة موزعة حول بعضها البعض. لتغطي مساحات كبيرة من الجلد، مع مصاحبتها لشعور بالألم ورغبة شديدة في الحكة.

  • فقدان الشهية:

حالة تهيج الجلد والحساسية التي يتعرض لها الشخص المصاب وقلة النوم والاكتئاب، جميعها عوامل تؤدي في النهاية لفقدان الشهية عن الطعام للشخص المصاب.


التخلص من البق نهائياً وسبب ظهور حشرة البق:


أن حشرة البق من الحشرات الذكية حيث تبقي مختبئة في زوايا الفراش خلال فترة النهار،الي أن يستغرق الإنسان في النوم، فتبدأ هذه الحشرات نشاطها وحركتها بحثاً عن الغذاء، حيث تقوم بالبحث عن المناطق المكشوفة من الجلد وغرس منقارها المدبب المجفف في الجلد، من أجل امتصاص الدم والحصول على الغذاء، وسبب ظهور هذه الحشرة تربية الحيوانات الأليفة أو شراء أثاث مستعمل دون التأكد من حالته، ويوجد العديد من الطرق للتخلص من البق ومنها:

  1. غسل أغطية الفراش بالماء الساخن لأن البخار والماء الساخن يقضيان على البق بشكل نهائي.
  2. فحص أي شيء جديد يأتي إلى منزلك، وخاصة الأثاث المستعمل والملابس والأقمشة الأخرى والحيوانات المحنطة والحيوانات الأليفة.
  3. استخدام أوراق النعنع ووضعها بالقرب من الفراش للقضاء على البق العالِق فيه، أو حرق أوراق النيم بالقرب من المكان الذي تتوافر فيه حشرة البق، أو يمكن استخدامها كبخور.
  4. تجنب النوم خارج المنزل في أماكن لا تعلم إن كانت نظيفة أم لا، فخلال ليلة واحدة تقضيها بالخارج قد يتسلل بق الفراش أليك ليبدأ عندها في التكاثر داخل المنزل.
  5. فحص السرير في كل مرة تقوم فيها بتغير الشراشف والتأكد من خلوه من أي آثار لبق الفراش.
  6. استخدام أدوات التنظيف مثل الكلور، ويمكن استخدام العطور والكاز أيضاً من خلال وضع قطنة أو قطعة قماش بالقرب من الأسرة أو غسل أغطية الفراش بالكلور.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy