نص لوريم إيبسوم + نماذج جاهزة للنسخ.

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1.1K مشاهدة

ما هو نص لوريم إيبسوم ولماذا نحتاج الي استخدامه في تصميمات المواقع وتصميمات الجرافيك والنماذج التي تحتوي علي أماكن لإضافة النصوص ؟ وكيف يمكن الحصول عليه ؟

ما هو لوريم إيبسوم  Lorem ipsum ؟

لوريم ايبسوم هو نموذج افتراضي يوضع في تصاميم المواقع الالكترونية لإضافة نص يعطي تصور عن طريقه وضع النصوص بالتصاميم سواء كانت تصاميم مطبوعه ” بروشور او فلاير على سبيل المثال ” … او نماذج مواقع انترنت مثل قوالب الووردبريس.

هل لوريم إيبسوم  Lorem ipsum نص عشوائي ؟

لوريم إيبسوم ليس نصاَ عشوائياً، بل إن له جذور في الأدب اللاتيني الكلاسيكي منذ العام 45 قبل الميلاد. من كتاب “حول أقاصي الخير والشر”

كتاب "حول أقاصي الخير والشر"

كتاب “حول أقاصي الخير والشر”


لماذا نستخدم نص لوريم إيبسوم في المواقع الالكترونية ؟

يتم استخدام نص لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ للأحرف الموجودة في اللغة العربية بدلا من أو  عوضاً عن استخدام “هنا يوجد محتوى نصي – هنا يوجد ترويسة”  فتجعل الأحرف تبدو وكأنها نص مقروء.

نص لوريم إيبسوم في المواقع الالكترونية

نص لوريم إيبسوم في المواقع الالكترونية


أين أجد نص لوريم إيبسوم ؟

يوجد العديد من المواقع تقدم نسخ و فقرات متعددة من نص لوريم ايبسوم و بشكل منظم و بنظام الفقرات المرتبة و المنظمة و التى تناسب القارئ و التعبير الجيد عن تنسيق الكلمات و ترتيبها و إليك بعض المواقع الإلكترونية التى تقدم ذلك لوضعه في تصميم موقع الويب بلغات متعددة :

و هنالك العديد من الأنواع المتوفرة لنصوص لوريم إيبسوم، ولكن الغالبية تم تعديلها بشكل ما عبر إدخال بعض النوادر أو الكلمات العشوائية إلى النص.

العبارات المحرجة والغير لائقية في نص لوريم ايبسوم :

إن كنت تريد أن تستخدم نص لوريم إيبسوم ما، عليك أن تتحقق أولاً أن ليس هناك أي كلمات أو عبارات محرجة أو غير لائقة مخبأة في هذا النص.

بينما تعمل بعض مولّدات نصوص لوريم إيبسوم على الإنترنت على إعادة تكرار مقاطع من نص لوريم إيبسوم نفسه عدة مرات بما تتطلبه الحاجة، فأن البعض الأخر يستخدم كلمات من قاموس يحوي على أكثر من 200 كلمة لاتينية، مضاف إليها مجموعة من الجمل النموذجية، لتكوين نص لوريم إيبسوم ذو شكل منطقي قريب إلى النص الحقيقي. وبالتالي يكون النص الناتح خالي من التكرار، أو أي كلمات أو عبارات غير لائقة أو ما شابه.

هل نص لوريم إيبسوم نص وهمي ؟

خلافاَ للاعتقاد السائد فإن لوريم إيبسوم ليس نصاَ عشوائياً، بل إن له جذور في الأدب اللاتيني الكلاسيكي منذ العام 45 قبل الميلاد، مما يجعله أكثر من 2000 عام في القدم.

أصل نص لوريم إيبسوم

أصل نص لوريم إيبسوم


ماهو أصل نص لوريم إيبسوم ؟

البروفيسور “ريتشارد ماك لينتوك” (Richard McClintock) هو بروفيسور اللغة اللاتينية في جامعة هامبدن-سيدني في فيرجينيا  قام بالبحث عن أصول كلمة لاتينية غامضة في نص لوريم إيبسوم وهي “consectetur”، وخلال تتبعه لهذه الكلمة في الأدب اللاتيني اكتشف المصدر الغير قابل للشك. فلقد اتضح أن كلمات نص لوريم إيبسوم تأتي من الأقسام 1.10.32 و 1.10.33 من كتاب “حول أقاصي الخير والشر” (de Finibus Bonorum et Malorum) للمفكر شيشيرون (Cicero) والذي كتبه في عام 45 قبل الميلاد. هذا الكتاب هو بمثابة مقالة علمية مطولة في نظرية الأخلاق، وكان له شعبية كبيرة في عصر النهضة. السطر الأول من لوريم إيبسوم “Lorem ipsum dolor sit amet..” يأتي من سطر في القسم 1.20.32 من هذا الكتاب.


نموذج نص لوريم ايبسوم عربي :


ما أصله؟

خلافاَ للاعتقاد السائد فإن لوريم إيبسوم ليس نصاَ عشوائياً، بل إن له جذور في الأدب اللاتيني الكلاسيكي منذ العام 45 قبل الميلاد، مما يجعله أكثر من عام في القدم. قام البروفيسور “ريتشارد ماك لينتوك” وهو بروفيسور اللغة اللاتينية في جامعة هامبدن-سيدني في فيرجينيا بالبحث عن أصول كلمة لاتينية غامضة في نص لوريم إيبسوم وهي “consectetur”، وخلال تتبعه لهذه الكلمة فيالأدب اللاتيني اكتشف المصدر الغير قابل للشك. فلقد اتضح أن كلمات نص لوريم إيبسوم تأتي من الأقسام من كتاب “حول أقاصي الخير والشر” للمفكر والذي كتبه في عام 45 قبل الميلاد. هذا الكتاب هو بمثابة مقالة علمية مطولة في نظرية الأخلاق، وكان له شعبية كبيرة في عصر النهضة. السطر الأول من لوريم إيبسوم ” يأتي من سطر في القسم هذا الكتاب.

للمهتمين قمنا بوضع نص لوريم إبسوم القياسي والمُستخدم منذ القرن الخامس عشر في الأسفل. وتم أيضاً توفير الأقسام “حول أقاصي الخير واللمؤلفه بصيغها الأصلية، مرفقة بالنسخ الإنكليزية لها والتي قام بترجمتها هـ.راكهام

ما فائدته؟

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ عن التركيز على الشكل الخارجي للنص أو شكل توضع الفقرات في الصفحة التي يقرأها. ولذلك يتم استخدام طريقة لوريم إيبسوم لأنها تعطي توزيعاَ طبيعياَ -إلى حد ما- للأحرف عوضاً عن استخدام “هنا يوجد محتوى نصي، هنا يوجد محتوى نصي” فتجعلها تبدو (أي الأحرف) وكأنها نص مقروء. العديد من برامح النشر المكتبي وبرامح تحرير صفحات الويب تستخدم لوريم إيبسوم بشكل افتراضي كنموذج عن النص، وإذا قمت بإدخال “lorem ipsum” في أي محرك بحث ستظهر العديد من المواقع الحديثة العهد في نتائج البحث. على مدى السنين ظهرت نسخ جديدة ومختلفة من نص لوريم إيبسوم، أحياناً عن طريق الصدفة، وأحياناً عن عمد كإدخال بعض العبارات الفكاهية إليها.


نموذج نص لوريم ايبسوم بكلمات عربيه مفهومه وترتيب عشوائي :


“خسائر اللازمة ومطالبة حدة بل. الآخر الحلفاء أن غزو, إجلاء وتنامت عدد مع. لقهر معركة لبلجيكا، بـ انه, ربع الأثنان المقيتة في, اقتصّت المحور حدة و. هذه ما طرفاً عالمية استسلام, الصين وتنامت حين ٣٠, ونتج والحزب المذابح كل جوي. أسر كارثة المشتّتون بل, وبعض وبداية الصفحة غزو قد, أي بحث تعداد الجنوب.

نص لوريم ايبسوم H1 :

قصف المسرح واستمر الإتحاد في, ذات أسيا للغزو، الخطّة و, الآخر لألمانيا جهة بل. في سحقت هيروشيما البريطاني يتم, غريمه باحتلال الأيديولوجية، في فصل, دحر وقرى لهيمنة الإيطالية ٣٠. استبدال استسلام القاذفات عل مما. ببعض مئات وبلجيكا، قد أما, قِبل الدنمارك حتى كل, العمليات اليابانية انه أن.

نص لوريم ايبسوم H2 :

يكن لعدم الثانية عل, جديداً الخاطفة منشوريا بها تم, إذ جهة الأمم الجنوب. أي أما الحربية المعارك, قد وعلى الحربي، الأولية جعل. بحث إعادة قُدُماً ان, بحث أطراف استولت شموليةً ما. الغزو قبضتهم للسيطرة عدد أم. دون أي بالقصف العالم، للأسطول.

نص لوريم ايبسوم H3 :

حتى هاربر موسكو ثم, وتقهقر المنتصرة حدة عل, التي فهرست واشتدّت أن أسر. كانت المتاخمة التغييرات أم وفي. ان وانتهاءً باستحداث قهر. ان ضمنها للأراضي الأوروبية ذات.

نص لوريم ايبسوم H4 :

حشد الثقيل المنتصر ثم, أسر قررت تم. وغير تصفح الحزب واستمر, مشروط الساحلية هذا ان. أما معركة لبلجيكا، من, الألوف الثقيلة الإنجليزية أسر ٣٠. ٣٠ دار أمام أحدث, أما بحشد الهادي الدولارات ما, هو الحزب الصفحة محاولات قبل. وبحلول الخنادق الأوروبية، ان غير, وليرتفع برلين، انه, انتباه الوزراء البولندي تم تلك.

نص لوريم ايبسوم H5 :

كما أن وقام وبدأت, لم أدوات للمجهود بلا. إذ لها الأول الستار, تحت وصغار مدينة عل. أي بحشد ليرتفع الساحلية أما, ليركز الهادي للأسطول ما هذا, أسابيع الروسية وتم عن. وفي مع شدّت فكان أدوات. سمّي تعداد ونستون هذا ما. به، بـ الخاصّة هيروشيما, وربع جندي الشهير الساحل.

نص لوريم ايبسوم H6 :

يكن لعدم الثانية عل, جديداً الخاطفة منشوريا بها تم, إذ جهة الأمم الجنوب. أي أما الحربية المعارك, قد وعلى الحربي، الأولية جعل. بحث إعادة قُدُماً ان, بحث أطراف استولت شموليةً ما. الغزو قبضتهم للسيطرة عدد أم. دون أي بالقصف العالم، للأسطول.

مدن ثم للسيطرة سنغافورة, أفاق الاعتداء أخر ٣٠, لمّ أسيا غرّة، مع. هو ودول وجهان فقد, في الوراء وبالتحديد، غير. وألمّ وجهان به،, ان ربع حصدت وحزبه, أم جعل بشكل سابق الكونجرس. وضم يقوم الأولية شموليةً أن, أي ربع طرفاً الأرضية.

ذلك بالفشل ونستون ابتدعها قد. لها قد مساعدة الحلفاء, واشتدّت الهزائم إلى كل. تم البلطيق الحيلولة دار, عن به، تُصب البرية والحلفاء. مشارف واشتدّت شبح كل, بتخصيص بل مما. الحرة بقيادة تم وصل.

لغزو احتار كل أسر, بـ هُزم النمسا الخاسر بعد, من مسرح ألمانيا البشريةً فعل. والجنوب ارتكبها وبالتحديد، فعل. الا مع قِبل أمدها جديداً. بوابة الضغوط أن ولم. قد لمّ مكثّفة دنكيرك. جهة وبعض شعار ان.

بحق نهاية تكاليف بريطانيا، ما, إلى أن النزاع الألماني. حرب غزوه أصقاع القوقازية تم, حتى كل ألماني بقيادة والكوري, بلا أجزاء مواقعها بل. عدد عقبت بالسيطرة عل. دول معقل لهذه أسابيع. أن وقد وباءت المجتمع, هجوم وبغطاء ذلك هو. تعديل فهرست.”

ذلك بالفشل ونستون ابتدعها قد. لها قد مساعدة الحلفاء, واشتدّت الهزائم إلى كل. تم البلطيق الحيلولة دار, عن به، تُصب البرية والحلفاء. مشارف واشتدّت شبح كل, بتخصيص بل مما. الحرة بقيادة تم وصل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد