الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد وبطاقات Debit & Credit & PrePaid

الكاتب : Null
1.3K مشاهده

الفيزا كارد والماستر كارد وبطاقات Debit & Credit & PrePaid كلها مصطلحات موجوده في حياتنا  وتعاملاتنا اليومية والعديد من الاشخاص ومنهم أيضآ مستخدمي البنوك يخلطون فيما بينهم ولهذا كان لا بد من تدوينة اليوم لتوضيح الفارق فيما بينهم.


الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد والـ ATM :

Credit Card

Credit Card

الفيزا كارد والماستر كارد هما ليس أكثر من شركتين يقومان باصدار البطاقات وتنظيم التعاملات مابين البنك وماكينات الصراف الآلي,

أما الـ ATM فهي اختصار لـ Automated Teller Machine وتعني ماكينة الصراف الالي.

وبطاقات الـ ATM يقصد بها البطاقات التي تستخدم مع ماكينات الصراف الالي, قد تكون فيزا كارد أو ماستر كارد تبعآ للشركة المصنهة كما ذكرنا سابقآ. وتستخدم لسحب وايداع الأموال من والي ماكينة الـ ATM.

أتمني أن يكون الفرق الان أصبح واضحآ بين بطاقات الفيزا والماستر كارد وبطاقات الـ ATM.


[ أنواع البطاقات البنكية ]

هناك 3 أنواع من البطاقات البنكية التي يمكن اصدارها تبعآ لنوع جسابك البنكي وهم ” Debit Card – Credit Card – Prepaid Card ” وبكل تأكيد أيآ منهم قد تكون تابعة لشركة ماستر او فيزا كما نوهنا سابقآ.


Debit Card بطاقات الخصم/السحب :

وهي البطاقات التي ترتبط بالحساب الجاري او حساب التوفير, وتستخدم للتعامل مع ماكينات الـ ATM بالسحب او الايداع في الحساب. مع التنويه أن السحب يتم من الرصيد الموجد في الحساب وبالتالي لا يمكن السحب اذا لم يكن في الحساب رصيد موجود بالفعل. وتعتبر بطاقات الـ ATM هي من بطاقات الـ Debit Cards

ووجب أيضآ التنويه أن الـ Debit Card ريما تكون فيزا كارد او ماستر كارد, وهذا الامر يعتمد علي الشركة التي يتعامل معها البنك.

الفيزا كارد والماستر

Debit Card


Credit Card بطاقات الإئتمان :

بطاقات الائتمان توفر للعميل رصيد إضافي أو قرض صغيرا يمنحه له البنك بحد معين للسحب، حيث يمكن للعميل السحب فى صورة نقد من خلال ماكينات الصرافة الموجودة فى أى مكان، كما يمكنه أيضآ استخدام بطاقة الإئتمان للتسوق من المحلات والمراكز التجارية أو للتسوق عبر الإنترنت أو تفعيل حساب البايبال ، إلا أنه يشترط تسديد هذا المبلغ فى وقت محدد يكون باتفاق مع البنك وغالبا ما يتراوح بين 30 يوم و 45 يوما.

وفي حالة السداد في الفترة المتفق عليها لا يتم احتساب أى فوائد علي العميل, أما إذا تأخر العميل عن هذه المدة، فيضاف فوائد إلى المبلغ المسحوب.

الفيزا كارد والماستر

Credit Card

ووجب التنويه أيضآ أن بطاقات الائتمان Credit Cards  ريما تكون فيزا كارد او ماستر كارد, وهذا الامر يعتمد علي الشركة التي يتعامل معها البنك.

وتشترط البنوك بعض الضمانات للحصول علي هذا النوع من البطاقات, منها أن تكون بضمان شهادة توفير أو وديعة وغالبا ما يكون  الحد الائتماني للبطاقة بقيمة 90% من قيمة الوديعة أو  شهادة التوفير, ولا يمكن فك الوديعة او شهادة التوفير واسترداد قيمتها الا بعد الغاء البطاقة, وفي هذه الحالة يتم التحفظ علي مبلغ الوديعة او الشهادة لمدة 45 يوم كشكل من أشكال الضمان للبنك وبعدها يمكن صرفها.


البطاقات المدفوعة مسبقآ PrePaid Cards :

وفي هذا النوع من البطاقات لا يشترط فتح حساب في البنك أو أن يكون المستخدم عميل فى بنك معين، ففكرتها تعتمد علي أن يقوم العميل بدفع مبلغ معين يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ ويمكنه استخدامة تبعا لسياسة استخراج الكارت, واحيانآ تنتهى قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيح اعادة شحن الكارتواستخدامة مرة أخرى.

الفيزا كارد والماستر

PrePaid Cards

ويعتبر هذا النوع من البطاقات مفيد للمستخدمين الذين يرغبون فى التسوق عبر الإنترنت. ومن أشهر هذه البطاقات بطاقة البريد المصري وبطاقة البنك العربي الافريقي 4U ومنها انواع. بعضها مخصص للشراء من الانترنت, وبعضها مخصص للطلبة. ” كيفية الحصول علي بطاقة 4U

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy