نصائح أمنية للحفاظ علي حساب الفيسبوك

الكاتب : Null
414 مشاهده

سنشارك معكم من خلال هذه الدوينة مجموعة من نصائح أمنية لحماية حسابك على فيسبوك، من دائرة الاستهداف من قبل الهاكرز حول العالم، فإختراق حسابك الشخصي على فيس بوك، يعني الوصول إلى الكثير من معلوماتك الخاصة والتي لا ترغب لأي حد بمعرفتها.

لذا يجب عليك اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة، التي تساعدك على تأمين حسابك، والالتزام بإعدادات الأمان التي يوفرها موقع فيس بوك.


نصائح أمنية فيسبوك لحماية حسابك


نصائح أمنية فيسبوك لحماية حسابك 

إستخدم كلمة مرور قوية


تعتبر هذه النصيحة الأمنية الأكثر شيوعاً، والتي ستجدها غالباً عند مطالعتك للكثير من المواضيع، المتعلقة بالأمن عبر الإنترنت.
هذه النصيحة لا تأتي من الفراغ، فمن المهم فعلاً استخدام كلمة مرور قوية لحسابك على فيسبوك حتى تتجنب تعرضه للاختراق باستخدام التقنيات المختلفة، للوصول إلى كلمة المرور.

وإن كنت تعتقد بأنك ستنسى كلمة المرور، الصعبة في حال استخدامها، فيمكنك الاعتماد حينها على تطبيق لإدارة كلمات المرور مثل LastPass.


لتحميل برنامج LastPass للحاسب الشخصى ” إضـــــغط هــــــنا


لتحميل تطبيق LastPass للأندرويد ” إضـــــغط هــــــنا


لتحميل تطبيق LastPass للأيفون ” إضـــــغط هــــــنا


كيف تحقق أقصى استفادة من ميزة التحقق بخطوتين في فيس بوك


توفر أغلب التطبيقات الاجتماعية، مزايا أمنية مختلفة لحماية حسابك الشخصي، وتعتبر ميزة التحقق بخطوتين أحد أقوى هذه المزايا، وهي متوفرة في عدة تطبيقات، من بينها فيس بوك و  تويتر و إنستاجرام  و سناب شات وغيرها.

ومن خلال تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، فسيكون من الصعب جداً على المخترقين الوصول إلى حسابك، حتى في حال معرفة كلمة المرور الخاصة به، إذ يلزم أيضاً، إدخال الرمز الذي يصلك على الهاتف بعد إدخال كلمة المرور.


وتوفر شبكة فيس بوك الاجتماعية، إعدادات إضافية لميزة التحقق بخطوتين، والتي تتيح للمستخدم الاستفادة القصوى منها، لذا إليك بعض النصائح السريعة.


تفعيل الميزة عبر رسالة نصية


بداية، يُفضل تفعيل هذه الميزة عبر رسالة نصية، على الهاتف SMS بشكل دائم ،وذلك حتى توفر طبقة إضافية من الحماية، لحسابك على الشبكة، ويُمكنك القيام بذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم “الأمان وتسجيل الدخول”، وتفعيل الميزة من الخيارات الظاهرة أمامك، بشرط أن تكون قد أضفت سابقاً رقمك الهاتفي.


الكود الاحتياطي


بعد تفعيل الميزة، ستصلك رسالة نصية على هاتفك، مرفقة بالرمز السري وذلك بعد تسجيل الدخول إلى حسابك من أي جهاز لم تستخدمه من قبل، لكن لسبب أو لآخر (مثل السفر أو وجود مشكلة في الهاتف) قد لا تتمكن من تلقي الرمز بشكل طبيعي.

وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام الرموز الاحتياطية للوصول إلى حسابك، لذا احرص على طباعة هذه الرموز الاحتياطية والاحتفاظ بها في مكان آمن لاستخدامها عند الحاجة.


إزالة الأجهزة غير المستخدمة


عند الدخول إلى حسابك عبر جهاز أو متصفح معين وإدخال الكود، يُمكنك الاحتفاظ بتسجيل الدخول على هذا الجهاز حتى لا تضطر إلى إدخال الكود من جديد في كل مرة.
لكن في حال عدم رغبتك بالولوج إلى فيسبوك من جديد عبر هذا الجهاز، فيمكنك إزالته من خلال مراجعة الأجهزة المصرح لها بالدخول.


نصائح أمنية لحماية حسابك على فيس بوك و ميزة إنشاء الرموز


نصائح أمنية لحماية حسابك على فيس بوك و ميزة إنشاء الرموز

إن كنت تستخدم تطبيق فيس بوك الرسمي على الهواتف الذكية، فيمكنك الاستفادة من ميزة إنشاء الرموز التي تعتبر إحدى ميزات الأمان في فيسبوك.
عند تشغيل هذه الميزة، يقوم هاتفك بإنشاء رمز أمان خاص يمكنك استخدامه لمصادقة محاولة تسجيل الدخول التي تقوم بها على حاسب أو هاتف آخر يختلف عن الذي تستخدمه عادة.


تأكيد الرمز برسالة (SMS)


تعمل هذه الميزة على هاتفك الذكي حتى في حال عدم قدرتك على الوصول إلى ميزة الرسائل النصية (SMS) أو الاتصال بالإنترنت.
تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، ستجنبك في الغالب الكثير من المشاكل الأمنية الخاصة بالوصول إلى حسابك عبر كلمة المرور، وهي خاصية متوفرة في الكثير من الخدمات والتطبيقات الشهيرة.

فحتى لو استطاع أحد الأشخاص الوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك، فسيكون عليه إدخال رمز التحقق الذي سيصلك عبر الهاتف وذلك عند الولوج من جهاز آخر.

من الضروري أيضاً الاحتفاظ بنسخة احتياطية من رموز التحقق، وذلك في حال عدم قدرتك على الوصول إلى الهاتف الخاص بك، لذا قم بتوليد الرموز الاحتياطية وطباعتها والاحتفاظ بها في مكان آمن لاستخدامها عند الحاجة.


إعتمد على المزايا الأمنية الإضافية


توفر فيسبوك مزايا أمنية إضافية لحماية حسابك من الاختراق ، وإن كنت ترغب بالمحافظة على حسابك فيجدر بك تفعيل هذه المزايا.


جهات الاتصال الموثوقة:



اختر بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين الذين تثق بهم، وأضفهم إلى قائمة جهات الاتصال الموثوقة.

إذا فقدت إمكانية الدخول إلى حسابك في فيسبوك وكذلك لم تتمكن من الدخول إلى بريدك الإلكتروني لإعادة تعيينه، فيمكن لهؤلاء الأصدقاء إرسال رمز خاص لاستعادة إمكانية الدخول إلى حسابك، لكن تأكد من اختيار الأشخاص الذين يمكنك الاتصال معهم خارج فيس بوك.


نصائح أمنية فيسبوك لحماية حسابك وتنبيهات تسجيل الدخول:


قم بتفعيل هذه الميزة، وستحصل على رسالة في بريدك الإلكتروني أو إشعار على حسابك في فيسبوك وذلك حينما يقوم أي شخص بتسجيل الدخول إلى حسابك من متصفح غير معروف، في حال وجدت أي شبهة في هذا التسجيل فقم على الفور بتغيير كلمة المرور.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy