مدينة جدة في السعودية : التأسيس – الخدمات – السياحة

الكاتب : Null
447 مشاهده

مدينة جدة هي إحدى محافظات مدينة مكة المكرمة وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمرر. و تبعد المحافظة 949 كم عن العاصمة الرياض .
و من خلال هذه التدوينة سنتعرف على تاريخ تأسيسها و أهم المعالم الإسلامية فيها بالإضافة إلى مجال الإقتصاد .


[ مدينة جدة ]


تاريخ تأسيس مدينة جدة :


تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة، ويذكر أهل الأخبار أن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهو أحد العرب قبل الإسلام ولد في جدة فسماه أهله باسمها.


مدينة جدة

مدينة جدة قديما


وكان التحول التاريخي لمدينة جدة في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان سنة 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. ولاتزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيسي لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر. ويذكر في معنى اسم جدة آراء عدة منها:

  • بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدَّة التي تعني بالعربية شاطئ البحر وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
  • بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدَّة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفة ودفنت هي في جدة. وتوجد مقبرة في جدة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.
  • بكسر الجيم: أي جِدّة وهذا هو النطق الشائع عند أهل جدة أنفسهم.

الخدمات في مدينة جدة :


أنشأت في مدينة جدة خلال هذه السنوات الأخيرة العديد من المشاريع اللتي ساهمت في انتعاشها إقتصاديا ، و من أبرز هذه المشاريع نذكر :

  • مشروع قطار الحرمين «التكلفة الإجمالية بما فيها خط جدة» 42 مليار ريال.
  • مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية شمال المطار 37 ملياراً و500 مليون ريال.
  • مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز 27 مليار ريال.
  • مشروع شبكات الصرف الصحي بما فيها المحطات 8 مليارات و600 مليون ريال.
  • مشروع نظافة جدة « العقد الجديد رُسِّيَ على تسع شركات» مليار و800 مليون ريال.
  • مشروع تنفيذ أنفاق وجسور جديدة 515 مليون ريال.
  • مشروع تطوير الكورنيش «المرحلة الأولى» 180 مليون ريال.

السياحة في مدينـة جدة :


تعدّ مدينة جدة المنتجع السياحي الساحلي الأول في المملكة ومن أهم المعالم السياحية في جدة :


الكورنيش


يمتد على ساحل البحر الأحمر، مسافة 130 كم، وينقسم الكورنيش إلى ثلاثة أقسام هي: الساحل الشمالي، والساحل الجنوبي، وشرم أبْحُر. وقد اكتمل تنفيذ مشروع الكورنيش في القسمين الأولين، ليكون متنزهاً لأهل جدة وزوارها، يتمتعون فيه بالتشكيلات الجمالية في بنائه ورصفه وتخطيطه، والمجسمات الفنية الرائعة التي ساهم عدد من الفنانين العرب والعالميين في نحتها وتشكيلها. وقد ساهمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مشروع الكورنيش، بإقامة مركز لرعاية الشباب في موقع (الرويس)، إضافة إلى ما أقامته أمانة المدينة من حدائق وملاعب أطفال، وما أنشأه القطاع الأهلي من مطاعم ومدنٍ للملاهي والتسلية للأطفال.

نافورة الملك فهد

تعد هذه النافورة من أجمل المشاهد الليلية في مدينة جدة تقع على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر. أهداها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة. يبلغ ارتفاعها 312 متراً، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء (في أي لحظة) على 18 طن. ويستطيع الرائي مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة.

المتنزهات والحدائق

حديقة حي المنتزهات الشرقية ومنتزه جنغل لاند ومنتزه الشلال ومنتزه عطاالله ومنتزه الكورنيش وغيرهم من المنتزهات.

الأكواريوم

يعد فقيه أكواريوم هو الأكواريوم الوحيد في المملكة العربية السعودية ، كما أنها وجهة للتعليم والترفيه من خلال عرض عجائب البيئة المائية في البحر الأحمر، وعجائب البحار …


مدينة جدة

الأكواريوم في مدينة جدة


برج المملكة

برج المملكة هو اطول ناطحة سحاب في العالم تقع في مدينة جدة يبلغ طوله +1000m وسيت الاعلإن عن الطول الكامل عند إكتمال البرج وتم بدأ البناء فيها من عام 2014 و ينتهى البرج في عام 2018 ..

برج طريق الملك

برج طريق الملك هي اكبر شاشة تلفزيونية في العالم تم انشاؤها و تقع في مدينة جدة .

أطول سارية في العالم

هو اطول وأكبر علم وسارية في العالم يقع في مدينة جـدة ميدان تقاطع طريق الأندلس مع طريق الملك عبد الله.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy