الفرق بين ال Backend وال Frontend في مجال تصميم مواقع الانترنت

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 1.1K مشاهدة

سنتعرف من خلال هذه التدوينة على الفرق بين ال Backend وال Frontend في مجال تطوير الويب و لماذا تحتاج معرفة ذلك كمسوق الكتروني او منشئ محتوي يرغب في الربح من الانترنت .


[ الفرق بين ال Backend وال Frontend ]


 يمكن تشبيه الفرق بين ال Backend وال Frontend في مجال تطوير الويب و تصميم مواقع الانترنت كالفرق بين ما يجري في كواليس المسرح وراء الستار و العرض اللذي يقدم على خشبة المسرح أمام الجمهور .

فال Backend هو في هذا المثال كواليس المسرح ، فيه يقوم مطور الويب أو المبرمج بإعداد ما يلزم من سكريبتات برمجية و قواعد بيانات و تصميم إلى آخره لكي تتمكن أنت كمستخدم من إستعمال هذه الخدمة بنجاح .
وال Frontend هو خشبة المسرح ، اللتي تُعرض فيها الخدمة عبر واجهة و تكون متاحة للإستعمال طوال الوقت بكفاءة عالية و جودة حسنة .


و الآن لنأتي لتوضيح الفرق بين ال Backend وال Frontend :


الفرق بين ال Backend وال Frontend


ماهو ال Backend ؟

ال Backend هو تطوير و صيانة البنية التحتية أو الأساسية للبرنامج أو  التطبيق أو موقع الويب ، و كذلك تصميم و تعديل قواعد البيانات الخاصة بالتعامل معها  .
و العمل كمطور خلفية Backend Developer يٌلزمك بأن تكون على معرفة بنظام التشغيل لينكس و كيفية عمل السيرفر و بعض لغات البرمجة مثل PHP و ASP.NET و PYTHON … بالإضافة إلى لغة الإستعلام SQL  .

 

ماهو ال Frontend ؟

ال Frontend هو الخاص بتطوير كل ما يتعلق بالواجهة الامامية للبرنامج أو التطبيق أو موقع الويب ، أي كل ما يشاهده المستخدم  ويراه بعينه من اشكال و بنارات و ايقونات و خطوط و صور و نصوص إلخ .
و للعمل كمطور واجهة Frontend Developer يتوجب عليك إتقان العديد من الغات مثل ال JAVASCRIPT  و ال CSS و ال HTML و ال jQuery و إحتراف التعامل على الأقل مع واحد من أنظمة إدارة المحتوى مثل Wordpress و Joomla و Drupal إلخ .

معرف الفرق بين ال Backend والـ Frontend تساعدك كثيرا 

إذا كنت تشتغل كمسوق الكتروني أو منشئ محتوى يرغب في الربح من الانترنت فمعرفة الفرق بين ال Backend وال Frontend ضرورية لك لكي تنجح في عملك أونلاين ، و لمعرفة مدى أهمية ذلك و تأثيره على شغلك

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد