شبكات التواصل الاجتماعي

الكاتب : Null
1K مشاهده

تطورت وسائل الاتصال بين البشر حديثا حيث ظهر ما يسمي بـ شبكات التواصل الاجتماعي ، فبعد أن كان الاتصال قديماً يتم عن طريق الحمام الزاجل وصلنا إلى قمة التطور في طرق التواصل والاتصال حيث ظهر الهاتف الخلوي و الإنترنت، فصار العالم كأنه قرية صغيرة لا تباعد بين أقطارها وأصبح البشر يتواصلون بعضهم ببعض بيسر وسهولة وبدون حواجز وتخطوا عقبات المسافة والحدود ، فترى إنساناً يقيم في قارة أستراليا يتواصل عن طريق الهاتف أو الإنترنت بشخص يبعد عنه آلاف الأميال.


ما هي شبكات التواصل الاجتماعي:


هو مصطلح أطلق على الخدمة الإلكترونية التي تقدمها شبكة الإنترنت للأفراد والجامعات، حيث تتيح لهم التواصل فيما بينهم حسب اهتماماتهم، فيستطيع أي شخص أن يجد أو ينشىء المجموعات حسب اهتمامٍ معين مثل القراءة أو بلد المنشأ أو الهوايات أو التخصص الجامعي وغيرها من الأمور المشتركة.

شكلت شبكات التواصل الاجتماعي حلقة وصل بين جميع الأشخاص على اختلاف مواقعهم واختلاف دياناتهم وأعمارهم وأجناسهم، حيث أصبح أي فرد يستطيع الوصول إلى أي شخص في العالم من خلال هذه المواقع. تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي على الأفراد أو المستخدمين لأنهم هم من يشغِلونها بالمعلومات والبيانات.


ايجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي:


شبكات التواصل الاجتماعي

  • الايجابيات:


  1. تساعد في عمليات التسويق الالكتروني.
  2. تساعد في البحث عن فرص عمل.
  3. انتشار الإعلام الرقمي.
  4. فضاء كبير للنقاش الحر حول مختلف القضايا.
  5. أسرع وسيله لتداول الإخبار والمعلومات.
  6. تساعد طلاب العلم والباحثين.
  7. وسيله للتواصل الاجتماعي.
  8. وسيله للدعوة إلي الله.
  9. تساعد في الأعمال الخيرية والتطوعية.

  • السلبيات:


  • التضليل:

ليس كل ما يكتب في شبكات التواصل الاجتماعي حقيقة، فقلة هي التي تتميز بالأمانة، البعض يكتب الأكاذيب، والبعض الآخر يروجها دون التأكد منها.

  • البلاهة:

أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي للكثير من الناس نشر الأفكار والتعليقات الغبية، التي تنم عن جهل كبير ويصدقها الكثير من البلهاء.

  • الكسل:

لا يتطلب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أي مجهود فيمكن أن تشارك وتعلق وأنت تحمل الهاتف في سريرك، أو حتى وأنت في الحمام، هذه المواقع تعلم الناس الكسل، ولا تشجعهم على الحركة أو ممارسة الرياضة.

  • خطر على الأطفال:

لا تسمح مواقع التواصل بفتح حساب للأطفال، ولكنهم يتحايلون بتزوير أعمارهم من أجل امتلاك حسابات لهم، مواقع التواصل أصبحت تحتوي على مواد لا ينبغي للأطفال التعرض لها، مثل الشتائم واللقطات الإباحية.

  • تقتل الإبداع:

تعتمد شبكات التواصل الاجتماعي على تشجيع ردود الفعل السريعة، هذه الخديعة الكبرى التي تجعلك متأهبا للمشاركة بسرعة في أي حدث تتعارض مع كونها خلاقة وتقتل الإبداع في ذهنك.

  • لا مهارات حقيقية:

يقضي الناس ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يحرمهم من تعلم أو تنمية أي مهارات حقيقة كقراءة كتاب أو لعب الشطرنج أو تعلم العزف على آلة موسيقية مثلا.

  • يعرفون كل شيء:

الناس على شبكات التواصل الاجتماعي يعتقدون أنهم يعلمون ويفهمون في كل شيء لقد خلقت مواقع التواصل الاجتماعي جيلا يعتقد أن كل ما يقوله على مواقع التواصل له الأهمية القصوى عكس الواقع.


أمثله علي شبكات التواصل الاجتماعي:


شبكات التواصل الاجتماعي

ويعتبر من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، تأسس عام 2004م، ومقره الرسمي في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا، ويتفرع من تطبيق الفيس بوك، تطبيق إنستغرام، وتطبيق ماسينجر، والتطبيق متوفر بعدة لغات متنوعة، أي أكثر من سبعين لغة.

 تأسس عام 2006م ، ومقره الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية سان فرانسيسكو، وولاية كاليفورنيا، ويقوم موقع توتير بتقديم خدمة التدوين المصغر برسالة واحدة لا تتجاوز المائة والأربعون حرف، المعروفة باسم التغريديات.

تأسس عام 2008م، ومتوفر باللغة الإنجليزية، ويقوم التطبيق على تقديم خدمة التدوين المصغر، ويسمح لمستخدميه إرسال تحديثات عن حالتهم بما لا يزيد عن مئة وأربعين حرف، ويتسم التطبيق بالخط الزمني التفاعلي، وسهولة الاستخدام.

 تأسس عام 2004م ، وهو موقع لمشاركة الفيديو والصور، ويقوم على حفظها وتنظيمها، ويعد موقع فليكر من المواقع المشهورة في تشارك الصور الشخصية، وموقع لهواة التصوير على الإنترنت.

 تأسس عام 2010م، ونظام تشغيله متعدد المنصات، ويقوم بتوفير المراسلة الفورية وإجراء المكالمات، وإرسال رسائل سواء كانت مكتوبة، أو فيديو، أو صور، أو صوت، بشكل مجاني.

تأسس عام 2007م،ويعتبر تطبيق منصة تدوين اجتماعي، تقوم بالسماح لمستخدميها بالتدوين سواء كان تدوين نص، أو صورة، أو فيديو، أو أقوال، أو روابط، أو محادثة صوتية.


Update : 2017-11-06 | By: iCoN.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy