صلاحيات الأعضاء في ووردبريس

الكاتب Null
نشرت: آخر تحديث بتاريخ 675 مشاهدة

إن كنت مقبلا على تعلم ووردبريس أو تدير موقع الكتروني بالـ ووردبريس ، فلابد أن أن تتعرف علي صلاحيات الأعضاء في ووردبريس المتاحة لتتمكن من توزيع المهام على معاونيك أو شركائك في الموقع مع ضمان أمن وسرية وكفاءة إدارة الموقع الالكتروني.


صلاحيات الأعضاء في ووردبريس :


رتبة المدير |Administrator


هذا الدّور هو الأكثر صلاحيات. فالأعضاء في هذه الحالة يمكنهم إجراء جميع العمليات المتوفرة في لوحة تحكم الموقع بما فيها تغيير القوالب، تحرير الملفات وتعديل صلاحيات بقية الأعضاء إضافة إلى التحكم الكامل في المحتوى من مقالات وصفحات وغيرها.

هذا الدور ينبغي أن يكون محدودا للأعضاء الذين هم حقا في حاجة للوصول إلى كافة تلك الصّلاحيات. حيث أن المدير بإمكانة التحكم في فريق العمل بالكامل ومنهم المديرين الذين علي نفس المستوي. ولهذا أنصح دومآ بأن تكون صلاحيات المدير لشخص واحد فقط بالاضافة الي صاحب الموقع الالكتروني.


رتبة المحرر | Editor


يأتي المحرر في المرتبة الثانية بعد المدير مباشرة من حيث ترتيب صلاحيات الأعضاء في ووردبريس ، فالمحرر لديه صلاحيات الوصول والتعديل على كامل المحتوى دون أن تكون لديه إمكانية الوصول والتعديل على القوالب أو الإضافات أو المربعات الجانبية.

دور المحرر خيار جيد للأعضاء الذين ليست لديهم خلفية تقنية وتقتصر مسؤوليتهم على إدارة المحتوى مثل إضافة أو تعديل مقال أو صفحة، ومراجعة التعليقات إضافة إلى إدارة التصنيفات والوسوم والروابط..

يمكن القول تبسيطا وباختصار إن المحرّر هو مدير بدون صلاحية التحكم في إعدادات الموقع.


رتبة الكاتب | Author


يأتي دور الكاتب في المرحلة الثالثة بعد المدير والمحرر, ويقتصر دور الكاتب على ما أضافه هو نفسه دون إمكانية الوصول أو التعديل على المحتوى الذي أضافه بقية الأعضاء. من هذا المنطلق يُمكن للكاتب إضافة أو تعديل مقالاته دون بقية المقالات. كما أن بإمكان الكتاب إدارة التعليقات على مقالاتهم هم وإضافة ملفات إلى مكتبة الوسائط أو حذف الملفات التي أضافوها هم.

ملحوظة : غير متاح للكاتب إضافة أو تعديل صفحات.


رتبة المساهم | Contributor


بإمكان المُساهمين كتابة أو تعديل أو حذف مقالاتهم غير المنشورة ولكن ينبغي مراجعة هذه المقالات من قبل مدير أو محرِّر قبل نشرها. مما يعني أن المُساهم يكتب مقالا ولكن نشر هذا المقال ليس من صلاحياته بل من صلاحيات المُدير أو المُحرِّر. مع ملاحظة أنه ليس بإمكان المُساهم استخدام مكتبة الوسائط.، ومعني ذلك أنه في حال احتاج أحد المساهمين إلى صورة أو مقطع فيديو فإن عليه طلب المساعدة من أحد المُحرّرين أو المدير.

دور المُساهم مناسب جدا لمن لا يكتب للموقع بشكل دائم أو منتظِم .


رتبة المشترك | Subscriber


وهذه هي الرتبة الافتراضية للأعضاء في ووردبريس. بإمكان المُشتركين قراءة المحتوى، كتابة تعليقات أو إنشاء صفحة شخصية على الموقع (بروفايل Profile) ولكن ليست لديهم أي صلاحيات أخرى.

يمكن تفعيل إمكانية الاشتراك عبر الذهاب إلى إعدادات (Settings) –> عام (General) ثم تعليم خيار إمكانية التسجيل (Anyone can register). بعدها أضف المربع الجانبي منوعات (Meta Widget) إلى الشريط الجانبي Sidebar.

ملحوظة: في حال كان نظام ووردبريس الذي تتعامل معه يدير عدة مواقع فإنك ستتوفر على دور آخر هو المدير الأعلى Super Administrator.

كلمة أخيرة عن الأعضاء في ووردبريس : استخدِم الأدوار حسب الحاجة ولا تُعط لعضو صلاحيّات لا يحتاجها. في الغالب لن تحتاج إلى أكثر من مدير (هو أنت ). كن مرنا أيضا. يمكن إعطاء عضو صلاحيات الآن ثم نزعها منه عند بعد اكتمال الحاجة. إذا كنتَ مثلا ذاهبا في عطلة، يمكن إعطاء أحد المحررين صلاحيات المدير ثم نزعها منه عند العودة وهكذا.

السؤال هنا .. ماذا لو أنني أريد إضافة رتبة أخرى بصلاحيات مخصصة … فهل هذا متاح ؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد