الكترونيات

الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الاسماء ؟؟

لوحات الام
لوحات الام

الجيل السابع من معالجات انتل (Kaby Lake) قصة أصبحت سهلة جدا للتحدث عليها و سوف نتحدث اليوم علي الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الأسماء هيا بنا لنري :

 أولا هذه التدوينه سوف تسير علي هيئة مقارنة و بعد كل نقطة مقارنة سوف يتم شرحها بالتفصيل و في النهاية سوف نجمع كل النقاط و سوف نري ما هي النقطة التي تناسبك.

الفرق بين أسماء لوحات لام :

الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الاسماء؟؟

نري كثيرا في أي جيل من أجيال معالجات انتل تبدا لوحات الام الخاصة بمعالجات انتل برموز و هي (Z – B – H – Q –  Q250 – HM – QM – CM ).

و سوف نتحدث في هذه التدوينه علي اكثر ثلاث أنواع لوحات ام منتشرة في السوق و هي (Z – B – H ) و سوف نتحدث في تدوينة اخري بأذن الله عن باقي الأنواع .

نبدأ بالشيء الأساسي الذي يفرق بينهم جميعا و هي نقطة كسر السرعة و هذه النقطة توجد في اللوحة الام التي تبدأ بحرف Z.

1 – اللوحة الام Z270 :

و هذه هي اللوحة الام الوحيدة بين باقي الأنواع التي تدعم تقنية كسر سرعة المعالج و هذا يرجع بفضل نظام الطاقة الممتاز الذي يوجد بها التي يصل في بعض اللوحات الام الي 20 فيز لكي يحافظ علي كل قطع اللوحة الام و بسبب توفير افضل كسر سرعة للمعالج.

اهم نقطة في هذه اللوحة : و هي (Hsio Lanes Maximum Hsio Lanes) برجاء التركيز في هذه النقطة :

الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الاسماء؟؟

الان يتم توصيل المعالج مع PCH عن طريق وصلة Pcie x4 او تعرف باسم اخر (Direct Media Interface) و PCH يكون متصل مع جميع القطع المختلفة التي توجد في اللوحة الام معدا كروت الشاشة فهي يتم توصيلها عن طريق Hsio Lanes و هذا يتضمن مدخل شبكة البيانات الانترنت و منافذ USB و منافذ SATA و منافذ M.2و منفذ PCIE الذي يوجد اخر منفذ من منافذ كروت الشاشة و غيرهم و كل هذا يتم توصيله عن طريق Hsio Lanes و بعد هذا تأخذ قطعة PCH هذه البيانات و يرسلها الي المعالج عن طريق DMI و لكي يعمل المعالج او الطلب المطلوب و كلما ذاد عدد HSIO Lanes كلما ذادت منافذ التي توجد في اللوحة الام و هذه ميزه توجد فقط في الجيل السابع من معالجات انتل (Kaby Lake) عن الجيل السادس (Sky Lake) هيا بنا لنري الفرق بين الجيلين.

في اللوحة الام Z170 : كان يوجد 26 HSIO Lanes و اللوحة الام H170 كان يوجد بها 22 HSIO Lanes.

اما لوحات الجيل السابع.

في اللوحة الام Z270 و اللوحة الام H270 : هاتين اللوحتين يوجد بهما نفس عدد HSIO Lanes و هم 30 HSIO Lanes و هذا معناه ان اللوحة الام H270 هي عبارة عن لوحة ام من انواع Z لاكن ينقصها ميزة كسر السرعة و دعم SLI .

2 – اللوحة الام H270 :

و هذه اللوحة هي أيضا كما تحدثنا سابقنا هي تعتبر من أنواع لوحات الام التي تعتبر من لوحات كسر السرعة لاكن ينقصها ميزة كسر السرعة و ميزة تعدد الكروت SLI و نتيجة هذا ستلاحظ مميزات نوجد في لوحات الام التي تدعم كسر السرعة فقط مثل M.2 و الي جانب دعم ميزة PCIE NVME و الان اصبح من الطبيعي وجود منافذ SATA Express و أيضا وجد في هذه اللوحة الام منفذ USB 3.1 سواء من نوع (A – C) و الأهم من كل هذا ان انتل جهزت هذه اللوحات الام لاستقبال Intel Optane SSD و هذا هو السبب الذي جعل شركة انتل مساواة عدد HSIO Lanes بين اللوحتين الام و بالمناسبة انتل أعلنت عن اول منتج من فئة Optane SSD نرجع الان للوحة الام ستلاحظ فرق بسيط في عدد منافذ USB 3 بين اللوحة الام H270 و اللوحة الام Z270 و لاكن العدد الكلي USB 3 و USB 2 مازال نفس العدد.

نأتي للوحة الام B و سنلاحظ عدد HSIO Lanes يقل و بالتالي هذا يؤدي الي عدد منافذ اقل قليلا علي اللوحة الام.

برجاء الانتباه و التركيز في النقطة القادمة :

يوجد منفذ اسمه Pcie Lanes و يوجد ف اللوحة الام Z270 علاقة بين HSIO الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الاسماء؟؟Lanes و Pcie Lanes و فعلا هذا واقعي لان الاثنين شيء واحد.

انتبهوا معي : هذا شكل HSIO Lanes و لو لاحظت يوجد 6 منافذ USB 3 هكذا باقي المنافذ يوجد بها Pcie فانت ممكن تفرض ان HSIO Lanes من الداخل يتم تقسيمها الي Pcie Lanes + USB 3 و في الغالب يكون 6 منافذ اطرح من 6 30 (30-6= 24Pcie Lanes) في اللوحة الام Z270.

و سوف تسأل نفسك سؤال الان : لماذا اللوحة الام Z270 و اللوحة الام H270 لا يوجد بهم نفس عدد Pcie Lanes بالرغم من ان اللوحتين يوجد بهما نفس عدد HSIO Lanes ؟؟

و لكي نجيب علي هذا السؤال يجب الدخول علي نقطة Chapsit :

الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الاسماء؟؟
هل تلاحظ بين الخانتين 7 و 8 هتلاحظ انها يتم تقسيمها بين USB 3.0 و بين Pcie و كل الذي تفعله شركة انتل انها تترك 2 Lanse في اللوحة الام Z270 و BIOS اللوحة الام يختار ما الذي يجب تشغيله علي حسب الأولوية.

نذهب الان الي Lane23 و 24هتلاحظ ان هذين المنفذين بينهما مشاركة مقسمة بين Pcie و منافذ Sata و Bios الخاص باللوحة الام Z270 هو أيضا الذي يحدد علي حسب الأولوية ما الذي يجب تشغيله أولا.

نذهب للوحة الام H نفس هذا الجدول الذي يوجد بالاعلي لاكن يختلف يتم إزالة المشاركة بين رقم 7 و 8 في منافذ Pcie Lanes و رقم 23 و 24 كأن تم إزالة (4 Pcie Lanse 24-4=20 lanse) و بالتالي هتلاحظ ان منافذ Pcie في اللوحة الام H 20 منفذ فقط بدلا 24 في اللوحة الام Z .

3 – اللوحة الام B250 :

هيا بنا لنجرب نفس الذي تحدثنا عنه منذ قليل.

المفروض ان اللوحة الام B يوجد بها 25 HSIO Lanse بدلا من 30 ارجع مره اخري و انظر علي الجدول السابق ستلاحظ لا يوجد سئ في الخانة رقم 7 و 8 و 9 و 25 و 26 يكون هكذا تم انقاص 5 من 30 يكون العدد الكلي 25 HSIO Lanse (30-5=25 HSIO Lanse) 25 HSIO Lanes يوجد بهم 6 USB 3.0  اساسين يكون المفروض يوجد (19 Pcie Lanes 25-6=19 pcie) ننظر مره اخري نلاحظ ان الذي تم العلان عنه هو 12 فقط هكذا يوجد 7 Pcie نقاصين هيا بنا لنجرب مره اخري.

انظر معي علي الجدول السابق في الخانه رقم 10 و الخانة 19 و 20 و 21 و 22 و 22 و 23 و 24 المفروض ان هذه المنافذ هي عبارة عن مشاركة بين منافذ Pcie و أشياء اخري كثيره الذي يحدث في اللوحة الام B ان الشركة المصنعة تلغي مشاركة منافذ Pcie و يتبقي فقط 12 منفذ Pcie و تقف هنا.

ارجع اقرأ قراءة هذه النقطة التي توجد بالاعلي حتي تفهم الباقي لان باقي الشرح القادم سيكون علي هذا الأساس.

سوف تسأل نفسك سؤال الان :

لماذا تفعل شركة انتل هكذا و لماذا تلغي بعض منافذ Lanes و تزيل بعض مشاركات Lanes و هكذا ؟؟

الإجابة  علي هذا السؤال بسيطة جدا هذا تسويق للمنتج اذا كنت تريد الأفضل يجب عليك دفع مال اكثر و اذا كنت تريد اقل ادفع القليل من المال هل فهوت هذه النقطة؟

و سوف تسأل نفسك سؤال اخر :

لقد تحدثنا ان سوف يعطي Bios Lane علي حسب الأولوية و ما هو الذي يحدد هذه الأولوية ؟؟

الإجابة : الذي يحدد الأولوية هي تقنية تسمي Intel Flexible I/O عندما تأتي شركة مصنعة للوحات الام مثل MSI او Asus او Gigabyte تمتلك خيارين :

1 – اما تلتزم بنفس الخيار من شركة انتل

2 – تعدل الشركة المصنعة علي مزاجهها علي حسب شكل اللوحة الام التي تريده الشركة المصنعة.

نرجع للمقارنة : بالنسبة للذاكرة العشوائية الثلاث لوحات ام يدعمون تقنية Dual Chanel و الثلاث لوحات ام يأتون ب6 مداخل SATA 3 .

قبل الدخول في النقطة القدمة يجب ان تكون تعرف هذه المعلومة : و لكي عمل تعدد الكروت SLI يجب ان يكون لديك منفذان Pcie و يجب اقل كارت شاشة في كارتين الشاشة ان يعمل ب x8 علي الأقل.

و لكي عمل تعدد الكروت عن طريق CFX يجب ان يكون في الكارتين X4 فقط.

سوف تسال نفسك سؤال هام الان :

لماذا تأتي جميع معالجات الجيل السابع 16 Lane اذا لماذا لا يتم عمل في كل لوحة ام منفاذان Pcie كل منفذ من هاذان المنفذان ينفع ان يعملا عند x8 و بالتالي يسهل علي عمل تعدد الكروت SLI علي هذه اللوحة الام ؟؟

الإجابة : نفس إجابة اسؤال السابق و هو التسويق اذا كنت تريد ميزة تعدد الكروت SLI يجب دفع مال اكثر ما الذي سوف تدفعه في عملية تعدد الكروت CFX و بسبب هذا يتم وضع هذه الميزة في لوحة ام مرتفعة مثل Z.

سوف تسال نفسك سؤال اخر :

لماذا يتم غلق او الغاء بعض المنافذ ؟؟

الاجابة : اذا لاحظت اللوحة الام H270 ستلاحظ ان هذه اللوحة الام يوجد بها منفذ Pcie x16 و المنفذ الثاني x16 لاكن هذا المنفذ يعمل x4 فقط من x16 و بالتالي تم الغاء فكرة تعدد الكروت SLI و هكذا يمكنك عمل فقط تعدد الكروت CFX و نفس هذا الكلام يحدث في اللوحة الام B250.

و الان سوف تسال نفسك سؤال اخر :

أين اللوحة الام H210 التي هي من تكمله من اللوحة الام H110 التي كانت من الجيل السابق ؟؟

الإجابة : ان شركة انتل رفضت انتاج هذه اللوحة الام في الجيل السابع لان حاليا يوجد بالأسواق انتاج كبير جدا من H110 هكذا تم التحدث عن الفروقات الأساسية بن كل لوحة ام و اخري.

و لاكن يوجد فروقات اخري مثل كروت الصوت التي توجد علي اللوحة الام و كرت شبكة الانترنت و اذافة الألوان او التبريد المائي الداخلي او او مداخل المراوح و غيره و غيره و لاكن هذه مميزات إضافية تضيفها الشركات المصنعة تفرق بين لوحة ام و اخري لانها تعتمد علي تصنيع الشركة.

لتوضيح هذه النقطة :

الفروقات بين أسماء لوحات الام و سبب تسمية اللوحة الام بهذه الاسماء؟؟

هذه لوحة ام H270 و لاكن يجد عليها بعضا الإضافات كثيره من الشركة المصنعة لهذه اللوحة الام هتلاحظ ان سعر هذه اللوحة الام مرتفع جدا اعلي من لوحة ام Z270 لا يوجد عليها إضافات مثل هذه اللوحة الام من الشركة المصنعة و بسبب هذا لن يتم التحدث عن هذه المقارنة لانها ستفرق بين كل لوحة ام و اخري و لن اعرف علي ماذا سوف احددها.

ملخص هذه التدوينه :

ما هي افضل لوحة ام لك كمستخدم طبيعي للجيل السابع من معالجات انتل ؟؟

يوجد اربع تصنيفات :

1 – لو انت تملك ميزانية محدودة جدا سوف تشتري اللوحة الام H110 و تحدث BIOS.

2 – لو انت مستخدم عادي للحاسوب و لن تسخدم M.2 و لو كنت تملك قرص صلب 1 في الحاسوب اشتري اللوحة الام B250 لانها مستقرة عن اللوحة الام H110 و أيضا تدعم هذه اللوحة الام منافذ اكثر و إضافات اكثر.

3 – و الاختيار الأفضل هي اللوحة الام H270  اذا كان عملك كثير علي الحاسوب.

4 – اللوحة الام Z270 هذه اللوحة مناسبة لك اذا كنت تنوي عمل كسر سرعة للمعالج او عمل تقنية تعدد الكروت سواء SLI او CFX.


شاهد أيضا :

اللوحة الأم او المذربورد تعريفها ومكوناتها وبعض اعطالها

كيفية الحفاظ على بطارية اللاب توب من التلف – شرح تقني مبسط

ماذا تفعل لو انسكب ماء أو شاي أو قهوة على اللاب توب | شرح عملي


written by | Ahmed Essam

Update : 2017-11-03  | By: iCoN

Ahmed Essam

اسمي احمد عصام من مصر اعشق التدوين و امن المعلومات و الهاردوير و الصيانه و البرمجه

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد