اول هاتف يعمل باللمس في العالم من إنتاج شركة IBM

الكاتب : Null
2.8K مشاهده

السلام عليكم ، طالما كنت تتساءل عن اول هاتف يعمل باللمس في العالم ! ,  اليوم في هذه التدوينة سوف يجبيكم موقع ماتريكس 219 عن هذا السؤال, فابقوا معنا 🙂


اول هاتف يعمل باللمس في العالم :

اول هاتف يعمل باللمس

اول هاتف يعمل باللمس

وراء ثورة التكنولوجيا التي نعيشها في وقتنا الحالي انتج اول نموذج “او اول أساس اتبعته شركات التكنولوجيا الحالية” في مجال شاشات اللمس، فمنذ 16 أغسطس 1994 “ميلادي” انتج اول هاتف يعمل بتقنية اللمس أي منذ حوالي 23 عامآ ، و كان من انتاج الشركة الرائدة و الكبيرة في صناعة الحواسيب شركة (IBM)

إسم اول هاتف يعمل باللمس :

كان يسمي الهاتف باسم “سيمون” و كان هذا الهاتف رائد في عالم الجولات الذكية و ترتب علي انتاج هاتف سيمون انه اخذت الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا كثير من الأفكار التي حاليا ناجحة و منها فكرة “دمج الجوال مع  أنظمة الحاسوب

جدير بالذكر أن اول هاتف يعمل باللمس في العالم هو أيضآ اول جوال ذكي من انتاج (ميتسوبيشي الكتريك) بالتعاون مع شركة “IBM” ، وتم بيع حوالي خمسون الف (50000) هاتف من “سيمون”.

اتي جوال “سيمون” ليبني تاريخ جديد في عالم التكنولوجيا ، حيث كان يمكنك هذا الجوال من الاتصال و الدخول الي الانترنت وجميع الأشياء التي أصبحت الان من عاداتنا اليومية.

IBM و اول هاتف يعمل باللمس :

تولت الشركة الرائدة في مجال صناعة الحواسيب شركة “IBM” تقديم اول هاتف يعمل باللمس في العالم مختلفآ عن جميع الهواتف التي تعمل بالأزرار بل دمجت الشركة هاتفها “سيمون” مع افضل و احسن تكنولوجيا حواسيب التي كانت متوفرة في هذا الوقت مع مجموعة من البرامج و البرمجيات المتقدمة مثل ” لمس الشاشة بواسطة اصبع اليد او عن طريق القلم ، رسم الخرائط ، تخزين البيانات بالاعتماد علي تقنية شاشة اللمس ، استقبال و ارسال رسائل الفاكس و البريد الالكتروني “.

و هذه الأشياء البسيطة التي أسست عليها شركة “IBM” اول هاتف يعمل باللمس في العالم “سيمون” فتحت الان العديد من الأفكار و الأبواب امام العديد من الشركات لإصدار هواتف مثل هاتف “سيمون” ، فمثلا انتجت شركة بلاك بيري هاتفها “بلاكبيري” الذي نقل المكاتب الي البيوت و أيضا كان يدعم هذا الهاتف خدمة المحادثات (BBM) و أيضا كان يحمل الهاتف كاميرا رقمية و تقنية تحديد الموقع (GBS) و مساحة تخزين كبيرة مما ادي هذا الي ظهور الي تقنية التواصل الاجتماعي.

متحف العلوم في بريطانيا :

احتل اول هاتف يعمل باللمس في العالم ” سيمون ” احدي الواجهات في متحف العلوم في المملكة المتحدة (بريطانيا) ليروي الهاتف بتصميمه المميز و الجميل تاريخ صناعة الهواتف المحمولة و اول هاتف مهد لثورة التكنولوجيا الحالية ، هيا بنا الان لنتعرف علي مواصفات هاتف “سيمون”.


مواصفات هاتف “سيمون” :

اول هاتف يعمل باللمس في العالم

اول هاتف يعمل باللمس في العالم


  • مصنع “هاتف سيمون” : صنع هاتف “سيمون” من قبل شركة “IBM” بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي الكتريك كورب.
  • الشبكات التي كان يدعمها هاتف “سيمون” : كان يدعم هاتف “سيمون” شبكات الجيل الأول (AMPS).
  • تاريخ بيع هاتف “سيمون” : تم بيع اول نسخة من هاتف “سيمون” ب 16 أغسطس من عام 1994 (ميلادي) بدولة (الولايات المتحدة الامريكية).
  • تاريخ توقف انتاج هاتف “سيمون” : تم إيقاف انتاج هاتف “سيمون” بفبراير من عام 1995 (ميلادي) لأسباب مجهولة.
  • عدد النسخ المباعة من هاتف “سيمون” : بيع من هاتف “سيمون” جميع النسخ و هم خمسون الف نسخة.
  • ابعاد هاتف “سيمون” : ابعاد هاتف “سيمون” (200*64*38 ملم).
  • نظام تشغيل هاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون” بنظام تشغيل باسم “داتاليت روم دوس” (Datalight rom Dos) ، كانت الشركة التي كانت مسئولة عن تصنيع نظام التشغيل هي في الأساس شركة برمجيات و كانت متخصصة في تطبيقات السلطة فاشل و عالية الأداء للحفاظ علي امان البيانات في الأنظمة المدمجة (DOS) ، تأسست شركة داتاليت روم دوس (Datalight rom Dos) في عام 1983 (ميلادي) من قبل المبرمج (روي شيريل) و توجد هذه الشركة حاليا بواشنطن (عاصمة الولايات المتحدة الامريكية).
  • المعالج الخاص بهاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون” بمعالج من نوع NEC V30HL بتردد 16MHZ ، المعالج مبني علي معمارية قدية جدا و هي معمارية 16 بت.
  • ذاكرة الوصول العشوائي لهاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون” بذاكرة وصول عشوائي بسعة 1MB.
  • الذاكرة التخزينية لهاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون” بذاكرة تخزين داخلية بسعة 1MB ، كان يمكنك تركيب فلاش ميموري حتي 2MB.
  • بطارية هاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون ببطارية بسعة 7.5V و كانت ليس كبيرة بما فيه الكفاية لتصفح الانترنت و اللعب و هكذا.
  • مداخلات و مخرجات هاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون” بمدخلات (ميكروفون ، الشاشة اللمسية التي تعمل بالقلم مثل هاتف Galaxy Note 8) ، مخرجات هاتف “سيمون” اتي هاتف “سيمون” بمخرجات مثل (سماعة المكالمات ، و السماعة الخارجية لتكبير الصوت)
  • شاشة هاتف “سيمون” : اتي هاتف “سيمون” بشاشة بمقاس 4.5 انش من نوع (LCD (160*293 Pixel.

تاريخ هاتف “سيمون” :

اول هاتف يعمل باللمس في العالم

اول هاتف يعمل باللمس في العالم

اطلق لأول مرة علي هاتف سيمون اسم “الصياد” في مؤتمر الإعلان عن الهاتف في 23 نوفمبر بعام 1992 (ميلادي) بالمؤتمر التجاري بمدينة لاس فيغاس ، و قد جمع المؤتمر العديد من الأشياء الالكترونية الجديدة و كان من أوائل هذه الأشياء الالكترونية هاتف “سيمون” و قد ابهر العالم اجمع بانه اول هاتف يعمل بدون ازرار و يعمل بتقنية اللمس .

أيضا قد ضم المؤتمر اول نموذج لهاتف “سيمون” و كان في شكل جهاز واحد و كان يسمح هاتف “سيمون” او كيفما اطلق عليه في المؤتمر باسم “الصياد” كان يسمح بعمل المكالمات الهاتفية و استقبالها ، و استقبال رسائل الفاكس و البريد الالكتروني ورسائل الشبكة SMS.

و قد سلطت الصحافة و الاعلام ضوئهم علي هذا الهاتف الذي اتي من المستقبل ، و في اليوم التالي من الإعلان عن هاتف “سيمون” ظهر في جريدة (اوسا نوادي) علي صفحتها الاولي بجوار المهندس (فرانك كانوفا) المهندس المعماري لشركة IBM و مبتكر هاتف “سيمون” الهاتف الذكي بعقد نموذج.


الإسم النهائي لـ اول هاتف يعمل باللمس :

اطلق المديرين التنفيذين في اجتماع سمي باجتماع بلسوث علي الهاتف الاسم النهائي باسم “سيمون بيرسونال كومونيكاتور” قبل ظهور الهاتف مرة اخري في مؤتمر اللاسلكي في نوفمبر بعام 1993، و لكن بسبب وجدود مشاكل مع تطبيقات هاتف “سيمون” لم يصبح الهاتف متاح للبيع حتي 16 أغسطس من عام 1994.

مبيعات هاتف سيمون :

بلسوث اللاسلكية أعلنت في بداية المؤتمر عن بيع هاتف “سيمون” في 15 دولة فقط بسعر 1099$ دولار امريكي مع ضمان لمدة سنتان او بدون ضمان ليكون سعر الهاتف 899$ دولار امريكي ، ثم بدأ في يوم من الأيام انخفاض سعر الهاتف بشكل كبير الي حتي وصل 599$ دولار امريكي بسبب قلة المشترون للهاتف.

بيع من هاتف “سيمون” ما يقارب من خمسون الف نسخة من هاتف “سيمون” خلال ستة اشهر من تاريخ انتاجه و هذا عديد نسخ قليل جدا جدا في هذا الوقت.


مميزات هاتف “سيمون” :

اول هاتف يعمل باللمس في العالم

اول جوال يعمل باللمس

كان يوجد في هاتف “سيمون” العديد من المميزات و منها القدرة علي الاتصال و تلقي الاتصالات الهاتفة, أيضا كان هذا الهاتف الجبار قادر علي استقبال و ارسال الرسائل الفاكس و البريد الالكتروني و SMS.


برمجيات اول هاتف يعمل باللمس ” سيمون ” :

اتي مع هاتف “سيمون” العديد من البرامج التي كانت في ذاك الوقت جديدة مثل : دفتر العناوين ، الاله الحاسبة ، التقويم (الميلادي فقط) ، جدول تعين المواعيد (المنبه) ، ساعة التوقيت العالمي ، الكتابة في المفكرة بخط اليد ، المفكرة الالكترونية لكتابة الأفكار ، التنبؤات القياسية ، التنبؤ باستعمال اصبع اليد او القلم الذي يعمل مع الشاشة التي تعمل باللمس ، الخرائط والأسهم و الاخبار.


الملحقات التي كانت تأتي في علبة هاتف “سيمون” :

اول هاتف يعمل باللمس في العالم

اول جوال يعمل باللمس في العالم

اتي مع كل علبة هاتف من علب هواتف “سيمون” الشاحن الكهربائي لشحن الهاتف ، و أيضا كان اول مرة يأتي مع هاتف بطاريتان نيكل كادميوم ، بالاضافة الي جراب للهاتف لحمايته من الخدوش و كان هذا الجراب مُصنع من الجلد.

و أيضا كان يأتي مع الهاتف كايل لتوصيله بالحاسوب لنقل البيانات من جهاز كمبيوتر ، و أيضا كابل لتحويل الملفات الصوتية التي سيتم اجرائها علي الخطوط الأرضية RJ11 ساعد هذا الكابل في عمل المكالمات لان في ذلك الوقت كان لا يتوفر تغطية الأبراج الخلوية لشبكات الهواتف المحمولة.


شركة (IBM) :

اول جوال لمس بالعالم

شركة IBM شركة مشهورة عالميا تعدد بها الجنسيات تعمل شركة IBM في مجال صناعة و برمجة الحاسوب, وكلمة IBM هي ختصار لكلمة (International Business Machines) ، تم تأسيس شركة IBM في 16 يونيو بعام 1911 اي منذ قرن و 6 اعوام ، المقر الرئيسي لهذه الشركة في نيويورك (العاصمة الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية) ، شركة IBM هي اكبر شركة حتي الان في مجال التكنولوجيا.


شركة (ميتسوبيشي الكتريك) :

اول جوال لمس بالعالم

شركة ميتسوبيشي مشهور عالميا في مجال التكنولوجيا و تصنيع السيارات, تم تاسيس شركة ميتسوبيشي في 15 يناير بعام 1921 اي مضي علي تأسيس شركة ميتسوبيشي 96 عام ، تصنع شركة متسوبيشي (الالواح الضوئية ، توليد الكهرباء ، صناعة السيارات).

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy