فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة بتوضيح من دار الإفتاء

الكاتب : Null
133 مشاهده
The virtue of fasting the first ten days of Dhul-Hijjah, with clarification from Dar Al-Iftaa

لقد تم الاعلان عن ثبوت رؤية هلال شهر ذى الحجة مساء يوم الثلاثاء ، و بدليل شهادات من الشهود العدول ، وبذلك فإن يوم يوم الأربعاء ، هو اليوم الأول من شهر ذى الحجة ، وسيصبح الوقوف بعرفة يوم الخميس ، التاسع من الشهر الذى يوافق 31 أغسطس 2017 ، وسيكون عيد الاضحى المبارك بمشيئة الله ، يوم الجمعة التالى له و الذي يوافق 1 سبتمبر 2017 .


فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة


فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة


فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة ، فضل عظيم ، بتأكيد الكلام من دار الإفتاء بأن العشر الاوائل من ذى الحجة هى الايام الشريفة المفضلة ، التي يُستحب فيها الاجتهاد فى عبادة الله ومضاعفة العمل ، والزيادة فى اعمال الخير الطيبة و البر بكامل انواعه.


العشر الاوائل من ذي الحجة أيام مباركة


ولقد تم ذكر العشر الاوائل من شهر ذي الحجة ، فى سورة الفجر ، بالدليل من النص القرآنى : Ra bracket.png وَالْفَجْرِ Aya-1.png وَلَيَالٍ عَشْرٍ Aya-2.png La bracket.png ، مما يدل على كونها الايام العشر من ذى الحجة.

وتم تأكيد ايضا بأن العمل الطيب الصالح من العشر الاوائل من شهر ذي الحجة ، أفضل عن غيرها بباقى ايام السنة ، برواية ابن عباس – رضى الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

“ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – ويعنى العشر الأوائل من ذى الحجة- قالوا: “يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: “ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء” رواه البخارى .


فضل يوم عرفة وصيامه 


فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

فضل صيام يوم عرفة


ان صيام يوم عرفة هو سنة مؤكدة ، فعن نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – كما روى ايضا ابو قتادة – رضى الله عنه ، بأنَّ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ” صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعده ” رواه مسلم .

ومن هذا الحديث لنبينا الكريم ، يتوضح لنا بأنه يصح للحاج صيام يوم عرفة ، وهو تاسع يوم من العشر الاوائل لذى الحجة ، كما ان صومه يكفر عامين ، عام مضي وعام مُقبل ، مثلما ذكر بالحديث الشريف .


حكم صيام العشر الاوائل من ذي الحجة


قامت دار الإفتاء بالتأكيد بأنه مُحرم بالاتفاق صيام اليوم العاشر من ذى الحجة ؛ لكونه يوم عيد الاضحى ، فتم تحريم صيامه كتحريم صيام يوم عيد الفطر و أيام التشريق ، وهى الايام الثلاثة بعد يوم النحر ، فقد منع صوم هذه الايام بحديث عن النبى – صلى الله عليه وسلم .

عن أبى سعيد قال : نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم عن صيام يومين : يوم الفطر ويوم النحر، رواه البخارى ومسلم ، وعن نبيشة الهذلى – رضى الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل، رواه مسلم.


نصائحنا لكم


وفى نهاية موضوع اليوم اخى الكريم / أُختى الكريمة ، فإن صيام العشر الاوائل من ذي الحجة ، له ثواب كبير عند الله عز وجل ، فيجب علينا أن نُحسن إستغلال هذه الايام إستغلالا جيدا وقضاء اوقاتنا بالعمل الصالح الطيب الخير ، والاكثار من ذكر الله – قبل فوات الايام – فلا احد يعلم بعمره متى ينتهي وبأى طريقة.

 

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy