شركة SpaceX : تعرفوا على أبرز شركات التكنولوجيا الفضائية

الكاتب : Null
215 مشاهده

شركة SpaceX هي مؤسسة أمريكية لتكنولوجيا الفضاء. الشركة أهلية وتختص بصناعات في مجال غزو الفضاء. وقد بدأت تلك الشركة وتحملت عدة خسائر فيما تقوم به من أعمال، إلا أنها استطاعت خلال سنوات قليلة لأن تصبح أهم الجهات العاملة في مجال النقل الفضائي، فيما يسمى برنامج COTS-Programms ، والذي يعمل على تموين محطة الفضاء الدولية بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء الذي كانت تقوم به ناسا. بجانب ذلك تقوم الشركة بتوصيل حمولات إلى الفضاء مثل الأقمار الصناعية المختلفة في الإطار التجاري.

تعتبر شركة SpaceX حاليا الشركة الأهلية الوحيدة في العالم التي تقوم بإرسال مركبات فضاء إلى مدار حول الأرض، وتستطيع إعادتها إلى الأرض بسلام. أسسها رجل الأعمال الثري “إيلون ماسك” .

بدأت ناسا منذ 2010 بتفويض شركات فضاء أهلية للقيام ببعض مشاريعها بعدما خفض الكونغرس الأمريكي ميزانية ناسا. من ضمن تلك الشركات الأهلية التي أصبح لها شأن كبير في تطوير سبل الانتقال في الفضاء شركة بوينغ و شركة SpaceX .


تاريخ شركة SpaceX


تأسست مؤسسة سبيس إكس عام 2002 على يد “إيلون ماسك” حيث استطاع اكتساب شركتي Zip2 و PayPal العاملتان في مجال شبكة الإنترنت وكسبتا عدة مئات ملايين الدولارات في هذا الإطار ، أشتركتا مع موسك في الشركة بدفع جزء من مكسبهما.

بدأت الشركة برنامجا لتطوير الصواريخ بنحو 30 من المختصين ، زادو مع الوقت حتى وصل عددهم إلأى نحو 130 خبير في يونيو 2005 . يقومون بتصنيع أجزاء للصاروخ فالكون ،مثل المحركين الصاروخيين “ميرلين” و “كيستريل” الذين يعملان كمرحلة أولى ومرحلة ثانية الصواريخ الحديثة.

تقلع الصواريخ من قاعدة فاندنبرج للقوات الجوية الأمريكية ، كما توجد لها قاعدة على جزيرة أوميليك في المحيط الهادي ، وهي أنسب لها جغرافيا من وجهة إطلاق أقمار صناعية.

وكانت أول عملية إطلاق ناجحة للشركة في 28 سبتمبر 2008 حيث احتاجت إلى أربعة محاولات للعد التنازلي ,وأطلقت صاروخ من نوع فالكون 1 . ويعتبر الصاروخ فالكون 1 الذي تنتجه سبيس إكس أول صاروخ تقوم بصناعته شركة أهلية ، وينقل الحمولات إلى مدارات حول الأرض.

في ديسمبر عام 2008 أبرم عقد بين سبيس إكس و ناسا بحجم 6و1 مليار دولار أمريكي بغرض قيام الشركة بعدد 12 من أقلاعات ونقل حمولات إل محطة الفضاء الدولية ISS . وتبلغ مجمل تلك الحمولات 20 طن وتقوم الشركة بتوصيلها إلى المحطة الفضائية بواسطة الصاروخ المعدل فالكون 9 .


صواريخ شركة SpaceX

فالكون 1

كان الاختبار الأول للصاروخ فالكون 1 يوم 24 مارس 2006 بعد عدة تأجيلات للإقلاع ، وكانت المحاولة فاشلة بسبب تسرب في خزان الوقود . ثم قامت الشركة بالإقلاع الثاني في 21 مارس 2007 ووصل الصاروخ إلى ارتفاع 300 كيلومتر . ويبدو أن المرحلة الثانية قد اصطدمت بجزء للمرحلة الأولى بعد انفصالها مما تسبب في سقوطها . أدت تلك الاختبارات السلبية إلى عدم إذاعة مباشرة لأطلاق الصاروخ فالكون 1 . ثم أجرت الشركة محاولة ثالثة لإطلاق الصاروخ في أغسطس 2008 وكانت هي الأخرى فاشلة . إلا أن هذا الإطلاق سار على نحو جيد أولا ثم حدثت المشاكل عند انفصال مرحلتين مما تسبب أيضا في سقوط المرحلة العليا للصاروخ .

وبعد عمليات فاشلة عديدة نجح الاختبار الرابع في 28 سبتمبر 2008 . وقد استخدم المحرك الصاروخي “ميرلين سي ” في تلك المحاولة ، مثلما كان في المحاولات السابقة. وعن طريق تحسين الصاروخ لمنع إشكالات انفصال مراحل الصاروخ استطاع فالكون 1 توصيل حمولته الاختبارية البالغة 165 كيلوجرام إلى مدار حول الأرض على ارتفاع 644 كيلومتر.

وقد استخدم الصاروخ فالكون 1 بإرسال قمر صناعي “رزق سات” لماليزيا في 14 يوليو 2009 .

فالكون 9 وفالكون الثقيل

قامت الشركة بتطوير وإنتاج الصاروخين فالكون 9 وفالكون الثقيل . وسبق وأن طورت شركة SpaceX الصاروخ فالكون 5 إلا أنها لم تكمل هذا المشروع وبدأت مباشرة بتطوير فالكون 9 . وفي استطاعة الشركة بحسب الطلب تخفيض قدرة فالكون 9 إلى فالكون 5 بتعديلات طفيفة ، خيث تقوم بتركيب خمسة محركات صاروخية على المرحلة الأولى بدلا من تسعة محركات مع خفض كمية الوقود في الخزان .

بالنسبة إلى الصاروخ فالكون 9 الثقيل فهو يحوي مرحلتين إضافيتين للصاروخ فالكون 9 لتعزيز الإقلاع . فتشعل 27 محركا صاروخيا آنيا عند الإقلاع .

فى 22 ديسمبر 2015 قامت الشركة بمهمة إرسال 11 قمراً صناعياً إلى مداراتهم و تمت المهمة بنجاح و عادت المرحلة الأولى من الصاروخ فى رحلة الهبوط إلى الأرض.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy