اشتري أونلاين مذكرات هاكر

تجربتي مع الجمارك المصرية واستلام الطرود الخارجية ومشتريات الانترنت.

الطرود الخارجية

كانت هذه هي تجربتي الأولي مع الجمارك المصرية واستلام الطرود الخارجية أو مشتريات الانترنت, وحيث انها كانت تجربة صعبة وعانيت فيها الكثير في شهر رمضان المبارك, فكان لا بد أن أشاركها معك. حتي أوفر عليك ما عانيته من ضياع الوقت والمجهود والمال :/

في البداية دعني اشارك معك هذا الفيديو حيث ستجد فيه خلاصة التجربه, وربما تكتفي به عن قراءة باقي التدوينة ولن تحتاجها سوي لزيارة الروابط المرجعيه, ولكن علي وجه العموم أنصحك بمشاهدة الفيديو وقراءة سطور التدوينة أيضآ.

دعنا نبدا بالفيديو …



1- شحن كاميرا EKEN 4K :

بدأت القصه من موقع بانجوود Banggood , حين قمت بشحن كاميرا Action Camera EKEN 4K من دولة سنغافورة, تلك الكاميرا المتميزة كسعر وكجودة,  سعرها 40 دولار وامكانياتها من حيث التصوير تحت الماء وتصوير الـ Timelapse متميزة جدآ. ولذلك كنت حريصآ ان أقتنيها وأن تكون من أدوات التصوير التي أستخدمها.

كاميرا EKEN 4K - الطرود الخارجية
كاميرا EKEN 4K – الطرود الخارجية

[ رقم تتبع الطرود ]

ماهو رقم التتبع ؟ رقم التتبع هو رقم تحصل عليه من شركة الشحن التي تولت شحن المنتج كي تستطيع تتبع الطرود الخارجية او مشتريات الانترنت.

كيف تحصل علي رقم التتبع ؟ يتم ارساله لك علي البريد الالكتروني أو يظهر لك في قسيمة الشراء في الموقع الالكتروني”اذا قمت بشراء المنتج”, أو يتم ارساله لك بواسطة المُرسل بأي طريقة أخري” اذا تم ارسال طرد لك من أحد الاصدقاء أو العائلة”.

مواقع تتبع الطرود :

يوجد أكثر من موقع لتتبع الطرود, وكان لي تجربه مع استخدام المواقع التالية :

تجربتي :

غالبآ ما كنت أستخدم رقم التتبع لمتابعة وصول الطرد الي باب المنزل, ولكن هذه المره كان الأمر مختلف, حيث أنه تم احتجاز الطرد بواسطة الجمارك المصرية وذلك لتخليص بعض الاجراءات كسداد الرسوم الجمركية والحصول علي موافقه من الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات. وفي هذه الحاله يظهر في نتيجة التعقب رسالة held bu custom كما هو موضح بالصورة.


رسالة held by custom - الطرود الخارجية
رسالة held by custom – الطرود الخارجية

ما معني Held by custom ؟

وهذه الرسالة معناها كما ذكرت مسبقآ انه تم احتجاز الطرد في الجمارك لحين سداد الرسوم الجمركية أو استيفاء بعض الإجراءات.


إخطار من البريد المصري :

ستصل اليك رسالة بريدية من البريد المصري خلال 10 ايام من وصول الطرد الي مصلحة البريد, بإمكانك أن تنتظر الرسالة حتي تصلك, ولكن من الافضل أن تتابع من خلال رقم التعقب وعندما تري رسالة Held By Custom تذهب مباشرة الي مكتب البريد لتخليص الإجراءات.

الخطاب الذي يصلك من البريد المصري - الطرود الخارجية
الخطاب الذي يصلك من البريد المصري – الطرود الخارجية

فروع البريد المصري :

يوجد فرعين أساسيين للبريد المصري في محافظى القاهرةو أحدهم في رمسيس والآخر في المطار. والخطأ الذي وقعت فيه هو أنني ذهبت الي المطار علي اعتبار أنه المكان الوحيد الذي تصل اليه الطرود نظرآ لجهلي بالمعلومة الصحيحة ولهذا كانت هذه التدوينة كي أوفر عليك مشقة المواصلات وضياع الوقت.

كيف تتعرف علي فرع البريد الصحيح :

انظر الي الحرف الأول من رقم التعقبو فغن كان يبدأ بحرف الـ R فهذا يعني أن الطرد تم احتجازه في مكتب رمسيس, وغن كان يبدا بحرف C أو حرف E فهذا يعني أنه تم إحتجازه في فرع المطار.

مواعيد العمل والمواصلات :

لمعرفة مواعيد عمل الفروع وطريقة الوصول الي مكتب المطار او مكتب رمسيس عليك بمشاهدة الفيديو السابق ففيه التفاصيل كاملة والشرح الوافي.

الخطوة الأولي لاستلام الطرود الخارجية :

ستذهب الي فرع البريد الذي قام باحتجاز الطرد الخارجي الخاص بك, وعلي حسب طبيعة الطرد ربما يتم مطالبتك ببعض الموافقات الحكومية, وفي تجربتي مع استلام الكاميرا كان مطلوب مني الحصول علي موافقة من الهيئة القومية لتنظيم الاتصالات.

ستأخذ خطاب من مكتب البريد موجه الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كما هو موضح بالصورة.

خطاب الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات - الطرود الخارجية
خطاب الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات – الطرود الخارجية

ستأخذ الخطاب ثم تذهب الي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في الحي السادس بمحافظة القاهرة. وهناك ستقوم بتقديم الطلب وملئ استمارة وتقديمها الي الموظف, وبعدها سوف تحصل علي الموافقة أو الرفض.


العودة الي مكتب البريد واستلام الطرد :

بعد ذلك سوف تعود الي مكتب البريد وتقديم الافادة التي حصلت عليها من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. ثم تأخذ ورقة الافراج الجمركي وتقدمها الي مديرة الفرع لتقييم القيمة الجمركية. وبعدها تقوم بسداد الرسوم واستلام الطرد ومبروك عليك 🙂

 

Matrix219

• هذا الحساب هو للتدوبن العام, فلقد قمنا بتضمين العديد من التدوينات من الأرشيف بدون ذكر إسم المدون ولقد اضطررنا لذلك نظرآ لتحديثات في قاعدة البيانات.
• قام بالمشاركة في التدوين العديد من مدونين ماتريكس ومنهم:
• أبو يوسف المصري • أحمد هارون • يونس المغربي • وليد محمد • عمرو اسماعيل • عمرو المحمدي

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد