دليل البنوك

البنوك في السعودية | الراجحي – سامبا – الأهلي التجاري – الفرنسي – البريطاني

أشهر البنوك في السعودية
أشهر البنوك في السعودية

سنشارك معكم من خلال هذه التدوينة أشهر وأقوى البنوك في السعودية


[ أشهر البنوك في السعودية ]


يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من البنوك الشهيرة و القوية من حيث قدرتها على تحمل التحديات التشغيلية التي تشهدها السوق المحلية ، ومن أشهرها نجد 5 بنوك ، وهي كالآتي :


أشهر البنوك في السعودية :


1 – بنك الأهلي التجاري :


تأسس البنك الأهلي التجاري في عام 1953 بموجب مرسوم ملكي، كشراكة عامة نتاجا لدمج أكبر مصارف العملات بالمملكة العربية السعودية ، وهما شركة صالح و عبدالعزيز كعكي و شركة سالم بن محفوظ و إتحدت الشركتان لتكونا أول بنك سعودي مسجل قانونيا .​


أشهر البنوك في السعودية
أشهر البنوك في السعودية – بنك الأهلي التجاري

و يعتبر بنك الأهلي التجاري أشهر البنوك في السعودية ، إذ يؤكد البنك الأهلي التجاري صدارته بمجموعة من الخدمات المصرفية التي كان السباق في إبتكارها والأول كعادته في تقديمها بالمملكة العربية السعودية، فكان البنك الأهلي التجاري أول من قدم البطاقات الائتمانية وأول صراف آلي وأول البرامج الادخارية للطلبة وأول الفروع الخاصة بالسيدات .​

للمزيد حول البنك الأهلي التجاري يمكنك قراءة المقال على موقع ويكيبيديا .


2 – البنك السعودي الفرنسي :


تأسس البنك السعودي الفرنسي كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/ 23 الصادر بتاريخ 4 يونيو 1977م ، و يعتبر ثاني أشهر البنوك في السعودية .
يقع مركزه الرئيسي في مدينة الرياض وثلاث ادارات إقليمية في كل من جدة و الرياض و الخبر بالإضافة إلى 84 فرعاً و 437 جهاز صراف آلي بالإضافة 5128 من أجهزة نقاط البيع في كافة مدن المملكة بينما بلغ مجموع نقاط البيع للتجار 4526 .


أشهر البنوك في السعودية
أشهر البنوك في السعودية – البنك السعودي الفرنسي

تتمثل أهداف البنك السعودي الفرنسي في تقديم كافة أنواع الخدمات المصرفية التجارية للعملاء المحليين والدوليين، ويسعى إلى تكوين علاقات عمل وثيقة وطويلة المدى مع كافة العملاء واكتساب ولائهم من خلال تقديم الخبرات المصرفية المتميزة والحلول المالية المبتكرة .

للمزيد حول البنك السعودي الفرنسي يمكنك قراءة المقال على موقع ويكيبيديا .


3 – البنك السعودي البريطاني :


البنك السعودي البريطاني أو ساب هو ثالث أشهر البنوك في السعودية ، و هي شركة مساهمة سعودية ، تأسست في 21 يناير 1978م، إلا أن نشاطها الفعلي بدأ في 1 يوليو 1978م.
يعمل ساب من خلال شبكة يبلغ عدد فروعها 84 فرعا بما فيها 15 قسم/فرع خاص بالسيدات و بفريق عمل عدده 3232 موظفاً نسبة السعوديين منهم 87% .


أشهر البنوك في السعودية
أشهر البنوك في السعودية – البنك السعودي البريطاني

و يعتبر البنك السعودي البريطاني رائدا في تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية كالخدمات المصرفية الشخصية والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الإسلامية وخدمات الاستثمار وخدمات الخزينة وخدمات التجارة المصرفية الإليكترونية وخدمة الأعمال البنكية على الإنترنت وخدمة الهاتف المصرفي .

للمزيد حول البنك السعودي البريطاني يمكنك قراءة المقال على موقع ويكيبيديا .


4 – بنك سامبا :


تأسست مجموعة سامبا المالية عام 1980 م بموجب المرسوم الملكي رقم م/38 للعام 1980 م و كان ذلك تحت مسمى البنك السعودي الامريكي ، وذلك عن طريق الاستحواذ على فروع مجموعة سيتي بنك الامريكية العملاقة في المملكة العربية السعودية ،و التي إفتتحت أول فرع لها في جدة عام 1955 و من ثم تحول الاسم من البنك السعودي الامريكي إلى مجموعة سامبا المصرفية .


أشهر البنوك في السعودية
أشهر البنوك في السعودية – بنك سامبا

بنك سامبا هو رابع أشهر البنوك في السعودية ، و هو أحد أكبر مزودي الخدمات المالية في المملكة ، و يمتلك شبكة عمليات واسعة في المملكة وفي أرجاء العالم .

يضم البنك داخل المملكة 72 فرعا و 33 مركز حوالات مالية (سبيدكاش) و 496 صراف آلي و 26 مركزاً لخدمة السيدات .

للمزيد حول بنك سامبا يمكنك قراءة المقال على موقع ويكيبيديا .


5 – مصرف الراجحي :


مصرف الراجحي هو مصرف سعودي تأسس عام 1987 ،وهو إحدى الشركات المصرفية الكبرى المساهمة إذ يبلغ رأسمالها 16,250،000,000 ريال سعودي و يحكم المصرف في تعاملاته المصرفية والاستثمارية أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية.


أشهر البنوك في السعودية
أشهر البنوك في السعودية – مصرف الراجحي

و يمتلك المصرف أكبر شبكة فروع في المملكة تقدر ب 470 فرعا موزعة داخل الأراضي السعودية ، وهو خامس أشهر البنوك في السعودية .

للمزيد حول مصرف الراجحي يمكنك قراءة المقال على موقع ويكيبيديا .


مواضيع ذات صلة :


محمد غازي صوايفي

فني سامي في الإعلامية من تونس
مولع بالتدوين بصفة عامة
و المجال التقني بصفة خاصة

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد