أخبار التكنولوجيا أندرويد

أندرويد جو Android GO – نظام تشغيل جوجل الجديد | Google IO 2017

Android GO
Android GO

كانت شركة جوجل قد أعلنت في مؤتمرها الأخير  Google IO 2017  أنها بصدد تطوير نسخة معدلة من نظام التشغل أندرويد ، أطلقت عليه إسم أندرويد جو Android GO ، و هو يستهدف أجهزة الهواتف الجوالة البسيطة و المحدودة الموارد .


لماذا أندرويد جو ؟

في أغلب الأحيان يعاني أصحاب أجهزة أندرويد البسيطة من عدة مشاكل في سرعة النظام الافتراضي بسبب الموارد التقنية الضعيفة ، و لهذا السبب قامت شركة جوجل بتصميم نظام أندرويد جو ليتناسب مع المعالجات الضعيفة و ذاكرة الوصول العشوائي ذات السعة التخزينية المحدودة كما كان عليه الحال في Android 4.4 KitKat و Android One .

أندرويد جو بإمكانيات بسيطة :

يستهدف أندرويد جو الهواتف الذكية بذاكرة عشوائية تتراوح بين 512 ميجابايت و 1 جيجابايت و هو يأتي مع مجموعة من التطبيقات تتناسب مع حجم تلك الذاكرة و لا تتطلب مساحة تخزينية كبيرة .
وقالت شركة جوجل أن هذا الإصدار سيحمل نسخة خاصة من متجر التطبيقات جوجل بلاي ، و أكدت أيضا أنها تعمل على إضافته كوضع يمكن تفعيله في جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد .


أندرويد جو
متجر جوجل بلاي خاص

توقيت الخروج للأسواق :

أعلنت شركة جوجل أنه من المتوقع إتاحة نظام أندرويدجو للإستعمال في العام المقبل 2018 لكافة الهواتف الذكية التي لديها 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو أقل .
هذا و ينتظر الكثيرون خروج هذا النظام بفارغ الصبر لأن ملايين الأشخاص حول العالم لا زالوا يملكون هواتف ذكية ذات موارد محدودة ، و سيكون لهم هذا النظام بمثابة الحل السحري و الفعال .


تعقيب :

[ ما هو الاندرويد ]

أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. و الأجهزة التي تعمل باللمس، طورت جوجل أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. كلٌ منهم مع واجهة مستخدم خاصة.

وتستخدم أنواع من أندرويد أيضا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.

يمتلك أندرويد اكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزية اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار.

تطور نظام الأندرويد :

طُوِّرَ في البداية من قبل شركة أندرويد، والتي اِشتراها جوجل في عام 2005،تم الكشف عن أندرويد في عام 2007 مع تأسيس التحالف المفتوح للهواتف النقالة – مجموعة من شركات الأجهزة والبرمجيات والاتصالات تستهدف ترقية المعايير المفتوحة للهواتف النقالة.

حتى يوليو 2013، تم نشر أكثر من مليون تطبيق أندرويد في متجر جوجل بلاي – بما في ذلك العديد من “التطبيقات من درجة رجال الأعمال” التي تنافس منصات الهواتف المحمولة – وأكثر من 50 مليار تطبيق تم تنزيله.

يتم تحرير الشيفرة المصدرية لأندرويد من قبل غوغل بتراخيص مفتوحة المصدر، على الرغم من أن معظم أجهزة أندرويد تُشحَن في نهاية المطاف مع مجموعة من البرمجيات مفتوحة المصادر وإحتكارية، بما في ذلك البرمجيات الاحتكارية المطلوبة للوصول إلى خدمات غوغل.

يحظى أندرويد بشعبية وسط شركات التكنولوجيا التي تبحث عن نظام تشغيل جاهز ومنخفض التكلفة وقابل للتخصيص للأجهزة ذات التقنية العالية. وقد شجعت طبيعته المفتوحة العديد من المطورين والمتحمسين لإستخدام الشيفرات مفتوحة المصدر كأساس لمشاريع مُسَيَرة من قِبَل الجمهور، والتي توفر تحديثات للأجهزة القديمة ،وتُضِيف ميزات جديدة للمستخدمين المتقدمين أو تُأقلِم أندرويد لأجهزة شُحنت أصلا مع أنظمة تشغيل أُخرى.

نجاح أندرويد جعله هدفا لدَعَاوَى براءات الإختراع (وحقوق التأليف والنشر) كجزء من ما يسمى ب “حروب الهواتف الذكية” بين الشركات التكنولوجية.

لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا ولغة كوتلين.

جوجل بلاي وهو متجر متاح علي الإنترنت وكتطبيق على هواتف أندرويد يُدار بواسطة جوجل. في سبتمبر 2012، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 675,000 تطبيق وعدد التنزيلات 25 مليار تنزيل.

للمزيد حول نظام الأندرويد يمكنك قراءة هذا المقال التفصيلي من موقع ويكيبيديا

محمد غازي صوايفي

فني سامي في الإعلامية من تونس
مولع بالتدوين بصفة عامة
و المجال التقني بصفة خاصة

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد