أندرويد

تنظيف الموبايل من الفيروسات : الدليل الشامل خطوة بخطوة مع بعض النصائح

“تنظيف الموبايل من الفيروسات”

الفيروسات على الاندرويد هي نادرة، لكنها موجودة، وهي تأتي حصريا مع التطبيقات المشبوهة وافضل طريقة لحماية و تنظيف الموبايل من الفيروسات هو تثبيت التطبيقات من متجر جوجل الرسمي، في هذه التدوينة سنشرح كيفية تنقية الهاتف وحمايته عبر مجموعة من الخطوات، لكن اولا لنعرف من اين تأتي هذه الفيروسات :


من اين تأتي الفيروسات على الاندرويد ؟


تنظيف الموبايل من الفيروسات

غالبية الفيروسات على الاندرويد تأتي من خلال التطبيقات المشبوهة، وهذا ما يثبته ان العديد من الفيروسات الاخيرة تسللت بهذه الطريقة لملايين الهواتف حول العالم. بعض الفيروسات لديها العديد من الاهداف، بعضها القيام ببعض العمليات في الخلفية، بعضها يسرق معلوماتك واخرى تقوم بتثبيت تطبيقات اضافية بدون علمك.


طرق تنظيف الموبايل من الفيروسات


تنظيف الموبايل من الفيروسات

عدم تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي 

الا في حالة كنت تعرف ما تفعل، واذا وجدت خاصية “مصادر غير معروفة” مفعلة، فما عليك الا الغائها عبر الذهاب الى الاعدادات، الحماية ثم قم بتعطيلها.

تجنب التطبيقات المزورة

99 في المئة من الوقت ستكون امنا اذا قمت بتثبيت التطبيقات من المتجر، لكن بعض التطبيقات تتكون من كودات ضارة، تجنب تثبيت ما يبدو انها تطبيقات مزورة من مطورين غير معروفين.

تحقق من صلاحيات التطبيق

لا يهم من اين تثبت تطبيقا، تحقق من الصلاحيات التي تعطى له قبل تثبيته، بعض التطبيقات تأخذ صلاحيات غريبة جدا، مثلا تطبيق الضوء يطلب صلاحيات الكاميرا، وتطبيق مشغل الفيديو يطلب الوصول الى الرسائل.

ثبت التحديثات على النظام

اخر نسخة من نظام الاندرويد لن تكون بالضرورة متوفرة لهاتفك، لكن تحقق من انها اخر نسخة ممكنة، وفي المرة القادمة التي تشتري فيها جهازا جديدا، تحققا ان الشركة المصنعة له تهتم بالتحديثات، مثلا Pixel من جوجل، او Motorola.

تثبيت مضادات الفيروسات

مضادات الفيروسات لن تحتاجها كثيرا، لكن ستعطيك راحة نفسية اذا كنت قلقا من الفيروسات، والتطبيقات المشابهة لديها العديد من الخصائص الاخرى.

الغاء تثبيت التطبيقات الضارة 

العديد من التطبيقات الضارة لن تظهر على درج التطبيقات كالعادة، لكنها قد تكون مخفية في خلف الجهاز، اذهب الى الاعدادات ثم التطبيقات، قد تجد هناك العديد من التطبيقات التي قد لا تعرفها والتي ثبتت بدون علمك.

 


شاهد أيضـا :

اسرع طريقة لتنظيف الكمبيوتر من الفيروسات لتسريعه وارجاعه كما كان

اشهر فيروسات الرانسيوم وير على مر التاريخ

• 3أفضل برامج الحماية والبرامج المضادة للفيروسات مع روابط التحميل


Updated By: IcoN | 2017-11-04

Hamza Kaddouri

مهووس ومدون تقني، مهتم بمجال التسويق والسيو عامة

تعليق واحد

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد