OurMine وأكبر عملية اختراق في تاريخ اليوتيوب

الكاتب : Null
428 مشاهده

جماعة OurMine التي هزت عرش اليوتيوب, بدأت القصة في الأول من شهر إبريل 2017 وتحديدآ في تمام الساعه 4 مساء بتوقيت جرينتش. حيث قامت جماعة OurMine بعملية اختراق للعديد من قنوات اليوتيوب, وتم تصنيف هذه العملية علي أنها أكبر عملية اختراق في تاريخ اليوتيوب حتي الآن.

البداية :

بدأت عمليات الهجوم باختراق أحد الشبكات متعددة القنوات MCN “Multi Channel Network” وتدعي Omnia Media , حيث قامت جماعة  OurMine باختراق أكثر من 300 قناة تابعه للشبكة.

وقامت جماعة OurMine بتغيير عناوين جميع مقاطع الفيديو الي :

“OurMine Are Back!… ( Read the description )”

كما تم تغيير وصف الفيديو الي :

Hey, it’s OurMine don’t worry we are just testing your security, please contact us for more information

[email protected]


تأثير عملية الاختراق علي القنوات :

كما أسلفت بالذكر فإن جماعة OurMine قامت بتغيير عنوان ووصف الفيديو فقط ولم تقوم بحذف أية مقاطع فيديو, ورغم ذلك فإن هذا الأمر أدي الي خلل كبير في لوغاريتمات البحث في جوجل, حيث أنها تعتمد بشكل كُلي علي العنوان والوصف. وأدي ذلك الي خسائر كبيرة في الأرباح للقنوات التي تم اختراقها.

شبكة Omnia Media لديها شراكة مع 1400 قناة يوتيوب منهم 300 قناة بشراكه كاملة, حيث يُتاح للشبكة التحكم في القناة بشكل كامل, أما باقي القنوات وعددها 1100 قناة فشراكتهم في المجال التسويقي فقط Affiliate وبالتالي لم تتأثر باقي القنوات بالاختراق.

دعوني أبسط لكم الأمور قليلآ 🙂

هناك منصة عمل خاصة تتيحها إدارة اليوتيوب للشبكات متعددة القنوات “البارتنرشيب” تُسمي Content Management System , هذه المنصة تُمكن الشبكات من التحكم في القنوات كلها.

ماتم اختراقه هو حساب شركة Omnia Media وبالتالي السيطرة علي لوحة التحكم, مع إمكانية تغيير محتوي الفيديو بالكامل, من عُنوان أو وصف أو كلمات مفتاحية, وربما أيضآ حذف مقاطع الفيديو.

ولكن حتي وقتنا هذا فإن جميع توجهات هذه الجماعة هي توجهات سلمية ولم تُقدم علي عمليات تخريب خطيرة, فلقد كان متاح لهم حذف مقاطع الفيديو, وهذا الأمر كان سيتسبب في خسائر كارثية لأصحاب القوات وإدارة اليوتيوب أيضآ ولكنهم إكتفوا بتوجيه رساله أمنية الي أصحاب القنوات. مثلما فعلوا سابقآ مع العديد من حسابات تويتر لمشاهير الانترنت.

إستمرت عملية الاختراق 48 ساعة كاملة الي أن استطاعت شبكة Omnia Media تدارك الأمر, بالتواصل مع إدارة اليوتيوب واستعادت سيطرتها علي القنوات. ولكن هذا لا يمنع أن هذا الأمر أثر تسويقيآ بشكل كبير علي شبكةOmnia Media

وفي 13 ابريل تم اختراق شبكة Studio71 أيضآ وهي أحدي الشبكات متعددة القنوات التي تمتلك شراكة مع العديد من القنوات التي يتجاوز متابعيها 11 مليون مشترك.


تاريخ OurMine_Hackers

جماعة OurMine هي مجموعة من الهاكرز تخصصت في اختراق شبكات التواصل الاجتماعي. وكانت أشهر الاختراقات التي قامت بها الجماعه :

  • اختراق حساب تويتر الخاص بـ جيمي ويلز أحد مؤسسين موقع ويكيبيديا.
  • اختراق حساب تويتر الخاص بـ جون هانك المدير التنفيذي لشركة نيانتك التي قامت ببرمجة لعبة بوكيمون جو.
  • اختراق حساب تويتر الخاص بـ جاك دورسي مؤسس موقع تويتر.
  • اختراق حساب تويتر وحساب Pinterst الخاص بـ مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك.
  • اختراق شبكة OurMine متعددة القنوات في الأول من ابريل 2017 واختراق أكثر من 300 قناة يوتيوب.
  • اختراق شبكة Studio71 متعددة القنوات يوم 13 ابريل واختراق قنوات اليوتيوب التابعة لها.

في أكتوبر 2016 انتشرت شائعات بأن جماعة OurMine هي تابعة لمجموعه من الهاكرز السعوديين يقودها شاب سعودي يسمي أحمد مكي.

جدير بالذكر أنه تم اغلاق موقع OurMine.org التابع لهذه الجماعة قبل نشر هذه التدوينة بساعات قليلة.

موضوعات اخري قد تهُمك

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy