سكامة جيمايل احترافية جديدة تظهر و تهدد ملايين المستخدمين حول العالم

الكاتب Null
1.1K مشاهدة

بين الحينة و الاخرى، تظهر سكامات وصفحات مزورة احترافية وجديدة، وفي كل مرة، تتسبب هذه السكامات في اختراق العديد من حسابات جوجل، وهذه المرة ظهرت سكامة جيمايل احترافية، قد يقع ضحيتها حتى المتعودون على رسائل السبام.

هذه السكامة الجديدة، ارسلت الى العديد من مستخدمي خدمة الجيمايل، والتي تبدو من الظاهر كمستند pdf، هي في الحقيقة صورة مضمنة فقط ( كما توضح الصورة اعلاه).


[ سكامة جيمايل ]


ماذا سيحدث ان ضغطت عليها ؟


في حال اذا ضغطت على تلك الصورة، والذي لا ننصح به البته، سيتم توجيهك الى صفحة تسجيل الدخول في جوجل، حيث سيتم طلب كلمة المرور الخاصة بحسابك، الشيء الذي قد يثق به العديد من المستخدمين المبتدئين لهذه الخدمة. بالطبع، اذا نظرت جيدا ستجد ان الرابط الذي تم توجيهك اليه هو ايضا وهمي، حيث انه يظهر على شكل “data:text/html”، وليس على شكل رابط URL يبتدأ بحماية HTTPS. كما ان الوقوع ضحية سكامة جيمايل هذه سيتسبب في اختراق حسابك على جوجل، و بعدها سرقة قناتك على اليوتوب، وحساباتك على الشبكات الاجتماعية، والتسبب بارسال العديد من رسائل السبام لاصدقائك.

كما نوهت شركة WordFence المتخصصة في أمن المعلومات، ان نسخة المتصفح جوجل كروم v56.0.2924 تحاول التعامل مع هذه الرسائل المخادعة باظهار رسالة “غير امن” او “Not Secure” في شريط العنوان الالكتروني اعلى الصفحة، لكن من المرجح الا يراه جميع من توصل بسكامة جيمايل هذه، او اي سكامه اخرى.


مالذي يجب فعله اذا توصلت بهذه السكامه



ما ننصح به بشدة، هو الا تضغط على تلك الصورة، بالاضافة الى التحقق ما اذا كان الرابط الذي يظهر في متصفحك هو صحيح، وانك في موقع جوجل الحقيقي، كما يجب الانتباه من المستندات التي تتوصل بها من الاشخاص الذين لا تعرفهم، او حتى الذين تعرفهم، لان حسابهم قد يتم اختراقه وارسال الرسالة دون ان تدري. كما ننصح بان لا تشارك بريدك الالكتروني في الانترنت، او مع الغرباء، وعدم ربط حسابك الجيميل مع اي حساب على الشبكات الاجتماعية، او حتى مع قناتك على اليوتيوب.


Update : 2017-11-09 | By: iCoN

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد