المهنة و الهواية- مبادئ الإدارة الحديثة للدكتور ايهاب فكري

الكاتب Null
1.3K مشاهدة

المهنة و الهواية قليل ما يجتمعان معا فى شخص ما، وهناك فرق بينهم والمؤكد انك لك هواية تحب ممارستها تختلف عن العمل الذى تمتهنه، وقد تكون هي مهنتك، اما الاغلبية التى تختلف هوايته عن مهنتة فيمارس هوايتة مستمتعا بها دائما وسعيد ويختلق لها وقت .


[ المهنه و الهواية ] 


” حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب ” هكذا بدأ الدكتور ايهاب فكرى بداية الحلقه، بالمقوله الاشهر بيننا  فلا احد الا ويعلمها، بل واحيانا يقولها عن اقتناع تام، والتفسير الذي يبثه لنا الدكتور فية تصحيح لهذا المفهوم سيجعلك تغير فكرتك عن هذا المقولة.

الفرق بين المهنة و الهواية :

الكثير منا يملك هوايات مختلفه يعيشها احيانا للحظات، وقد لا تسمح له الفرصه لممارسة هوايته، ولكن هناك هوايات ارتبطت بالمهنة وبالتالى اصبحت عمل وهى فى نفس ذات اللحظه هواية، مثل الرسم فيهواه الكثير وامتهنة القليل، والموسيقى ايضا والكثير من الاشياء نهوها ولا نمتهنها، ولذالك فى مقال سابق “ لية تشتغل صح ؟ ” لو ارتبط الامر بـ المهنة و الهواية سكيون منا من يعمل وينتهى من عمله دون الاحساس بمشقة وسعادة وهنا جأت التفرقة والتوضيح للوصول الى الاتقان فى العمل، اى ان كان اجرك او هوايتك .

المهنه  . هو عمل تقوم به لاجل كسب العيش .

الهوايه . هو شيئ يهواه القلب قد لا يكون عملك او مهنتك ولكنه هو شيئ تحبة وتعمله او تتمنى عمله.


كيف تعرف هوايتك :

الهوايه الخاصة في الإنسان تنبع عن موهبة داخلية فيه، فعندما يكون الشخص موهوباً بشيء معين سيرى دائما نفسة تجذبة الى هذا العمل والابداع فية، وهنا يحب أن يمارسه دائماً، ويعمل على تخصيص وقت له، فعندها يدرك الإنسان هوايته التي يودّ المحافظة عليها ويطوّرها في المستقبل،ليكتشف الإنسان الهواية الخاصة به عليه تجربة عدة هوايات مختلفة، وتحديد درجة المتعة التي يشعر بها، حتى يتمكن من معرفة الهواية التي تجعله أكثر استمتاعاً، وعندها يبدأ في التفكير بكيفية تخصيص وقت خلال اليوم لممارستها وبالطبع ستغل حيزا من تفكريك مستمعا بادئها وجأت الإرادة و الإدارة كمساعد لك فى تنظيم وقت لمماسة هوايتك.

وبالتالى يكرر الانسان هذة الهوايه من تلقاء نفسه، ويجد أنّه في كل مرة قد حقق شيئاً جديداً من خلال ممارسته لها، وتضيف له الكثير من المهارات، والتي قد يكتشفها للمرة الأولى في حياته، ويجب أن يعمل على تعزيزها من أجل تطوير هوايته مع الوقت فقد تصبح مصدر دخل غير انها مصدر سعاده له.


الدكتور ايهاب فكرى فى سطور :

فى صفحتة على الفيس بوك يتحدث الدكتور ايهاب فكري مُعرفا نفسة ” د/ إيهاب فكرى رجل أعمال وكاتب وباحث ومحاضر دولي فى علوم الإداره، عمل كمدير إقليمي تنفيذي وخبير دولي في كبرى الشركات الدولية والمتعددة الجنسيات، ويعمل حالياً كرئيس تنفيذي لأحد المؤسسات الدولية للتعليم الإلكتروني

المهنة و الهواية

ويتولى الدكتور مسئوليات هامه فى اكبر الشركات العالميه والمتعدده الجنسيات وكذلك له مساهمات عديده في مجالات الإستشارات الإداريه والتدريب والمحاضرات العامه من خلال مروره بعوامل كثيرة فى الادارة والتجربة جعل خلفيته الأكاديميه ليست هي العامل الوحيد لإهتمامه بعلوم الإداره.


Update : 2017-11-06 | By: iCoN.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد