أحمد الشقيري أكثر الإعلاميين العرب تأثيرا في الشباب

الكاتب : Null
1.5K مشاهده

أحمد الشقيري هو إعلامي مشهور ويدعو الناس إلى التطوير والتغير في حياتهم ولكن عن طريق الدعوه على فكرة التعلم والنماذج، وهو سعودي الأصل ومقدم برنامج خواطر بجميع أجزائه. درس الإداره لكنه عمليا كرس حياته للعمل الإعلامي التثقيفي، حيث اشتهر بتقديم البرامج التلفزيونية الساعيه “للتأثير الإيجابي” في حياة الناس وغرس قيم الثقافه التطوعيه في نفوسهم. ويوصف بأنه من أكثر الإعلاميين العرب تأثيرا في الشباب.


حياة أحمد الشقيري ونشأته :


ولد أحمد مازن الشقيري  يوم 6 يونيو 1973م في مدينة جده بالمملكة العربية السعوديه، وهناك أتم دراسته الثانويه في مدارس المنارات ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكيه حيث حصل على بكالوريوس إدارة نظم وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا.

تزوج أحمد الشقيري من رولا دشيشة وهي مصممة أزياء سعوديه صممت ثيابه في برنامج خواطر من اليابان والمستوحاه من التراث الياباني ولديه ولدان هما يوسف وإبراهيم ويملك الشقيري مشروعا تجاريا خاصا به ينفق منه على نفسه وعلى أسرته في بيع الأدوات المنزلية هذا بالإضافة إلى أعماله الدعوية والتطوعيه.


حياته المهنيه :


أحمد الشقيري

بدأ أحمد الشقيري حياته المهنيه من خلال مؤسسته التجارية الخاصه في مجال بيع الأدوات المنزليه, إلا أن اتجاهه إلى نمط حياة أكثر تديناً ومواظبة على العباده، إلى جانب تأثره بعدد من الدعاة منهم “طارق السويدان” دفعه إلى تقديم مساهمة جاده تستهدف الشباب من أبناء جيله.

مر الشقيري بالعديد من نقاط التحول في حياته والتي أثرت على مسيرته بشكل كبير، كانت أول نقطة تحول لـ أحمد الشقيري بعد أول صلاة يصليها بعد انقطاع، وكانت صلاة عصر صلاها في الولايات المتحده الأمريكيه، ومن وقتها لم يترك أي صلاة، وكانت بداية لحياة مليئة بالنجاح والتقدم ، بينما ثاني نقطة تحول كانت عام 2000م عندما بدأ ترك تدخين السجائر والشيشه والذي كان صعبا عليه بحسب قوله ولكنه تمكن منه, ثم ثالث نقطة تحول عام 2002م وهي بداية عمل برنامج “يلا شباب”.

بدأ الشقيري عام 2006 إصدار أجزاء كتابه “خواطر شاب” التي تضمنت أفكار برنامجه التلفزيوني “خواطر” مع إضافات خاصه بالنسخة الورقيه. ثم أصدر عام 2011 كتابه “رحلتي مع غاندي” الذي روى فيه تفاصيل عشرة أيام قضاها في الهند، وقدم من خلاله خلاصة تجربته في الحياه.


اعمال أحمد الشقيري :


أحمد الشقيري

  • برنامج  يلا شباب :

كان الشقيري صديقاً لمعد البرنامج، وطلب منه مشاركته فيه، ووافق أحمد الشقيري؛ حيث شارك في الإعداد والتقديم، وكانت فكرة البرنامج تدور حول توعية الشباب والمراهقين، وتحسين وتطوير المجتمع، وكانت فكرة هاني خوجه.

عرض البرنامج على قناة الإم بي سي الفضائية، وكان عباره عن برنامج حواري يستضيف ضيفاً في كل حلقه، وكان أحمد الشقيري داعماً لأحمد الفيشاوي، المقدم الرئيسي للبرنامج، وقسورة الخطيب وعيسى بوقري، ومجموعة من الشباب، فلم يكن الضغط كبيراً على أحمد الشقيري.

  • برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف :

هو برنامج قام فيه أحمد الشقيري ومجموعة من الشباب، بمرافقة الداعيه الشيخ الأمريكي حمزة يوسف، لمناطق مختلفه كانت من ضمنها الولايات المتحده الأمريكيه، لتحديد رؤيه عن العلاقه بين الإسلام وبين الغرب، ولإعطاء أفكار عن طرق عصرية وحضاريه لدعوة الآخرين إلى الإسلام.

  • برنامج خواطر :

اشتهر أحمد الشقيري بشكلٍ كبير جدا في برنامج خواطر، وهو عبارة عن سلسلة من المواسم كانت تعرض كل شهر رمضان على قناة إم بي سي، والذي جاء استكمالاً لمقالاته التي كان يكتبها في جريدة المدينه السعوديه تحت عنوان خواطر شاب، وكانت كل حلقة من حلقات خواطر عباره عن خمس دقائق يناقش فيها أحمد الشقيري جانباً يختص بالشباب، ووجهات نظرهم المختلفه، بالإضافة إلى حال الأمة العربيه مقارنة بالغرب.

  • برنامج لو كان بيننا :

برنامج من جزأين، كل جزء 15 حلقة، يقوم به أحمد الشقيري باستحضار الرسول صلى الله عليه وسلم، وتخيل تصرفاته لو كان يعيش في القرن الحادي عشر، وكيف كان سيتعامل مع الأمور الحياتيه، كما وينزل أحمد الشقيري إلى الطرقات، ويستفسر ويستقرئ العامة عن رأيهم بما كان سيفعل الرسول صلى عليه وسلم بأمور مثل إماطة الأذى عن الطريق، أو إرجاع الأمانات إلى أصحابها، أو رأيه في حال المساجد اليوم.

  • برنامج قمرة :

البرنامج بشكل عام هو منصة عالميه لموضوعات محدده من البرنامج أو يحددها المشاركون وتكون فيديوهات لا تزيد مدتها ثلاث دقائق بحيث تكون هادفه وجذابه وعامه وتخدم أهداف البرنامج وشعاره وهو “عبر بإحسان“، ويمكن للجميع المشاركة سواء باللغة العربية أو أي لغة أخرى ومن أي مكان بالعالم. يعتمد البرنامج بالكامل على عرض إنتاجيات المشاركين الإعلاميه، لذا فهو البرنامج التفاعلي الأول من نوعه على الشاشات العربيه والذي يتلقى محتواه من الجمهور.


جوائز حصل عليها :


فاز بالمركز الأول في استفتاء شبابي أجرته مجلة “شباب 20” الإماراتيه عام 2008 لاختيار أقوى شخصيه شبابيه مؤثرة في الوطن العربي من الشباب، كما اختاره “مركز التفاهم الإسلامي المسيحي” عام 2009 ضمن قائمة الشخصيات الـ500 المؤثره في العالم الإسلامي.

وفي 2014 أدرجه “المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي” في لائحة الشخصيات والجهات الأقوى تأثيرا في الشبكات الاجتماعيه السعوديه، ومنحته السفاره اليابانيه بالسعوديه يوم 30 سبتمبر/أيلول 2012 شهادة تقدير لدور برنامجه “خواطر” في “زيادة اهتمام الشعب السعودي بجميع جوانب المجتمع الياباني”.


أقوال أحمد الشقيري :


أحمد الشقيري

  1. عمل بلا توكل غرور وتوكل بلا عمل قصور.
  2. الصديق كالمصعـد أما يأخذك إلى الأعلى.. أو يسحبك إلى الأسفل.. فاحذر أي مصعد تأخذ..
  3. أحاول دائماً أن أركز عَلى إحسان اليوم لا نَدم الأمس ولا قَلق الغد.
  4. لا يوجد شخص معاق بل يوجد مجتمع يعيق.
  5. أصل الغضب أنك تنكر أن يجري الشيء على مراد الله لا على مرادك.
  6. الوقت ما هو إلا وعاء نملؤه بما نريد و إذا أردنا شيئاً أوجدنا له الوقت.
  7. لن تجد حلا إذا أنكرت وجود المشكلة.
  8. الزواج الناجح هو المبني على إعطاء الواجبات و ليس على أخذ الحقوق.
  9. لا نستطيع التحكم في الحدث و لكن نستطيع التحكم في ردة فعلنا اتجاهه.
  10. عليك في حياتك بشكل عام أن تختار المعارك التي تخوضها والمعارك التي تهملها.
  11. إذا أردت أن ترحم الناس، فابدأ برحمة كل شئ غير الإنسان أولا.

موضوعات اخري قد تهُمك

0 comment

Matrix219 فبراير 19, 2017 - 6:25 ص

أحسنت أخي رائد

رد

Leave a Comment

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك، ولكن يمكنك الاعتراض إذا رغبت. موافق قراءة المزيد

Privacy & Cookies Policy