توعية أمنية

ما هي تكنولوجيا المعلومات وما هي أهمية وجودها في حياتنا

تكنولوجيا المعلومات

في عصرنا الحالي ظهرت العديد من المسميات والاختراعات المهمة في حياتنا اليومية، فمنها الضار ومنها الإيجابي ولكن بكل الأحوال فهي تشكل شيئاً أساسياً وضرورياً في حياتنا اليومية، ومن هذا المنطلق سوف نتحدث اليوم عن مصطلح تكنولوجيا المعلومات .


ما هي تكنولوجيا المعلومات:


تكنولوجيا المعلومات هي تعريف لكلمة “Technology” والتي هي مشتقة من الكلمة اليونانية “Techne” وتعني فنياً أو مهارات أما الجزء الثاني من الكلمة “Logy” والتي تعني علماً أو دراسة ويترجم البعض كلمة تكنولوجيا إلى العربية ” تقنية ” بينما يراها البعض أنها ثقافة.

تظهر تكنولوجيا المعلومات في كل أوجه حياتنا فمنذ بداية اليوم قد تكون المعلومات في شكل أذان الفجر أو نشرة الأخبار في المذياع أو التلفاز أو الجريدة الصباحية أو هاتف يخبر نبأ أو ما يتضمنه حديث العائلة على مائدة الإفطار كذلك محتويات الأوراق في العمل أو الحاسوب أو جهاز الفاكس فالواقع إننا منغمسون حتى أننا نتلقى ونرسل ونتعامل ونخزن وننظم ونفكر بالمعلومات وهي الوسائل التي تستخدم للإنتاج المستلزمات الضرورية لراحة الإنسان واستمرارية وجوده ولا تزال تكنولوجيا المعلومات مستمرة في النمو والتعقد والتطور.


مميزات تكنولوجيا المعلومات:


تكنولوجيا المعلومات

  1. علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.
  2. علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .
  3. عملية تمس حياة الناس.
  4. عملية تشتمل علي مدخلات وعمليات ومخرجات .
  5. عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.
  6. عملية ديناميكية أي أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .
  7. عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها نظم كاملة أي أنها نظام من نظام.
  8. هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.
  9. متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا في عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .

مكونات تكنولوجيا المعلومات:


  • المدخلات:

وتشمل جميع العناصر والمكونات اللازمة لتطوير المنتج ، من : أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد وخامات ، أموال ، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات.

  • العمليات:

وهى الطريقة المنهجية المنظمة التي تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج.

  • المخرجات:

 وهى المنتج النهائي في شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات .


أهمية تكنولوجيا المعلومات :


تكنولوجيا المعلومات

لقد أثرت الثورة الرقمية على الحياة الإنسانية بصورة لا يمكن إغفالها وأحيانا يصعب مواكبتها ,وقد تحكمت في نمط الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وأصبح التطور الاقتصادي مرتبط إلى حد كبير بقدرة الدول على مسايرة هذا التطور السريع.

  • في الجانب التعليمي:

تم استبدال الألواح، والطباشير، والكتب الثقيلة التي تثقل كاهل الطالب بلوح حاسوبي يحتوي على كل المقررات التعليمية، مما وفر راحةً أكبر للطالب وإدخاله إلى عالم التطور منذ الصغر. بدأت بعض المدارس في العالم بتدريس أساسيات لغات البرمجة كمواد أساسية في المدارس وبالتالي خلق وعي علمي وثقافي لدى الطالب وجعله إنساناً مبتكراً يعمل على صنع التطبيقات والأجهزة التي يريدها من تلقاء نفسه.

  •  في الجانب الصناعي:

 دخول تكنولوجيا المعلومات بعد الثورة الصناعية أدى إلى تطور الآلات المستخدمة وربطها بالشبكة العنكبوتية لإرسال الأوامر إليها من مختلف القطاعات، الأمر الذي زاد من إنتاجية الصناعات وتقليل الوقت اللازم لتحقيق الهدف المرجو.

  • في الجانب السياسي والعسكري:

 لعبت تكنولوجيا المعلومات دوراً رئيسياً في قوة الدولة وهيمنتها، فسعت الدول الكبرى إلى تطوير وسائل التواصل ووسائل الحصول على معلومات تخص العدو، وأصبحت كمية المعلومات المتوفرة سلاحاً خطيراً يمكن به تدمير دول بأكملها، فالرادارات، والطائرات بدون طيار ووسائل التخفي، ونقل المعلومات المشفرة تعد من أساسيات القوة العسكرية لدى الدولة.

وسوم

Raed H Nahal

أسمي رائد من فلسطين
اعمل في صيانة أجهزة الحاسوب 
ومدون في موقع ماتركس 219
أحب التقنية ومتابع دائم لها.

أضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

اترك رد